اخبار

اللغة والإعلام تمنح الباحث ضياء الدسوقي درجة الماجستير بمرتبة الشرف الأولي

اللغة والإعلام تمنح الباحث ضياء

كتب السيد الأعرج

حصل الباحث ضياء الدين إبراهيم الدسوقي وذلك على درجة الماجستير بمرتبة الشرف الأولى وهذا بعد مع التوصية بطبع الرسالة وتبادلها مع الجامعات من داخل كلية اللغة والإعلام شيراتون بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري والتي كانت قد جاءت تحت عنوان «صور المدينة الضائعة في روايتي ثرثرة فوق النيل لنجيب محفوظ وقصة خادمة لمارجريت اتوود».

حيث تكونت لجنة الحكم والمناقشة من كل من الأستاذة الدكتورة عزة أحمد هيكل أستاذة الأدب الإنجليزي و المقارن وأيضا المستشار رئيس الأكاديمية العربية لشئون الإعلام رئيسًا ومناقشا وأيضا الأستاذ الدكتور محمد سعيد القن أستاذ الأدب الإنجليزي والنقد الأدبي وأيضا رئيس قسم اللغة الإنجليزية بكلية التربية في جامعة عين شمس وعضوًا مناقشا والدكتورة نيفال نبيل أستاذ مساعد الأدب الإنجليزي وأيضا رئيس قسم الإنسانيات كلية اللغة والإعلام بالأكاديمية العربية وأيضا الدكتورة الشيماء محمد أحمد مدرس الأدب الإنجليزي والمقارن كلية اللغة والإعلام بالأكاديمية العربية.

اللغة والإعلام تمنح الباحث ضياء
اللغة والإعلام تمنح الباحث ضياء

وكانت قد ناقشت الرسالة مظاهر الديستوبيا في روايتي وهم “ثرثرة فوق النيل” للأديب المصري نجيب محفوظ وأيضا “قصة خادمة” للأديبة الكندية مارجريت أتوود.

فيما قد حاول الباحث من خلال الدراسة المقارنة للروايتين أن يكشف مآلات السياسات القمعية لبعض الأنظمة السياسية والتي كانت تقود الشعوب لمآسٍ وخسائر فادحة قد تؤدي إلى انهيار البنية المجتمعية وتعمل أيضا على تكبل الدول خسائر عدة على كافة المستويات.

كما قد كشفت الدراسة أيضآ عن قدرة الروايات الديستوبية وذلك على خلق دوافع المقاومة لتلك السياسات غير المنطقية التي قد تتبناها تلك الأنظمة القمعية.

فيما قد قدمت الدراسة قراءة جديدة لرواية الكاتب نجيب محفوظ حيث إنه لم يتم التعرض لأعمال محفوظ بالدراسة من هذا المنظور الديستوبي من قبل.

السيد الأعرج

محرر متخصص في تغطية أهم أخبار والأحداث الرياضة محلياً وعالمياً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى