اخبار
أخر الأخبار

“النقل” يتفقد عدد من مشروعات الطرق فى محافظتى القليوبية والدقهلية

"الوزير" يوجه بالالتزام بالخطة الزمنية الموضوعة مع إتخاذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة "كورونا"

تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع إنشاء طريق حر من بنها إلى المنصورة بطول 73 كم

فى إطار توجيهات القيادة السياسية، بتطوير شبكة الطرق الحالية، أجرى الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، جولة تفقدية اليوم لمتابعة معدلات تنفيذ عدد من مشروعات الطرق فى محافظتي القليوبية والدقهلية.

مقالات ذات صلة

كوبرى المرج

وبدأت الجولة بتفقد الوزير، يرافقه اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ القليوبية، لأعمال تطوير الطريق الدائرى حول القاهرة الكبرى فى، وذلك فى المسافة من كوبرى المرج حتى طريق “القاهرة ـ الإسكندرية الزراعى”، حيث تم تفقد أعمال تنفيذ وإنشاء كوبرى المرج، الذى يبلغ طوله 1500 متر وعرضه 14 مترًا، بواقع 3 حارات مرورية، والذى سيخدم الحركة المرورية القادمة من مؤسسة الزكاة وحتى مُسطرد، كما يتضمن 4 مطالع ومنازل لسهولة الحركة المرورية التبادلية مع الطريق الدائرى وشارع المرج، وسيمر الكوبرى أعلى محطة صرف المرج ومحطة مترو أنفاق المرج وموقف الأقاليم بالمرج.

كوبرى مسطرد

وشملت الجولة تفقد كوبرى مسطرد، حيث يتم إنشاء كوبرى جديد بالكامل شمالاً وجنوبًا إلى جانب الكوبرى الحالى، بالإضافة إلى عدد من المطالع والمنازل لخدمة حركة تنقل المواطنين المسافرين إلى الإسماعيلية عبر طريق “مسطرد – بلبيس الإسماعيلية الزراعى”، أو المتجهين إلى مسطرد عبر نفس الطريق.

من جانبه، وجه الوزير بتكثيف الأعمال لسرعة الانتهاء من هذا المشروع الهام الذى يقع على امتداد مساره 136 عملاً صناعيًا، تشمل “2 كوبرى على النيل، و25 كوبرى عند التقاطعات مع المحاور الرئيسية، و46 كوبرى علوى، و63 نفقًا”، لافتًا إلى أنه يعتبر أهم المحاور المرورية بالقاهرة الكبرى حيث يمر عليه ما يقرب من 213 ألف سيارة يوميًا، مشيرًا إلى أنه بعد الانتهاء من أعمال التطوير والتوسعة سيصبح الطريق بـ7 حارات بكل اتجاه، عدا كوبرى المنيب فسيصبح 8 حارات بكل اتجاه.

الطريق الحر الجديد

بعدها توجه وزير النقل، لمتابعة مشروع إنشاء طريق حر شرق الرياح التوفيقى من بنها إلى المنصورة بطول 73 كم، حيث تفقد أعمال تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع، وذلك فى المسافة من بنها حتى ميت غمر بطول 30 كم بتكلفة 4.3 مليار جنيه، ويتم إنشاء طريق حر بواقع “4 حارة  مرورية + طريق خدمة”.

الدائرى الإقليمى

وبدأ جولته الوزير بالمشروع بتفقد موقع ربط الطريق عند بنها بالطريق الدائرى الإقليمى وطريق القاهرة ـ الإسكندرية الزراعى،لافتًا إلى أن اتجاه المرور سيكون بعد الانتهاء من المشروع بالكامل من القاهرة إلى المنصورة “شرق الرياح” وسيكون اتجاه البر الغربى من الرياح التوفيقى للاتجاه القادم من المنصورة إلى القاهرة.

بعدها تابع الوزير أعمال إنشاء عدد من الكبارى العلوية والسطحية والأعمال الصناعية بالمشروع، والتى تبلغ 7 كبارى علوية “كوبرى قنطرة بحر مويس وكوبرى جمجرة وكوبرى اسنيت وكوبرى كفر شكر وكوبرى المنشأة الكبرى وكوبرى صهرجت وكوبرى ميت غمر أعلى السكة الحديد” وكذلك أعمال إنشاء 8 كبارى سطحية وعمل صناعى على الرياح، بالإضافة إلى رفع كفاءة 13 مأخذ رى.

وتفقد الوزير أعمال إنشاء عدد من الكبارى مثل كوبرى جمجرة، والذى يتم إنشاؤه  بعرض 12.8 متر بواقع 3 حارات مرورية بعرض 3.6 متر لكل حارة بتكلفة إجمالية مقدارها 192 مليون جنيه والذى بلغت نسبة تنفيذه 55%، وكذلك أعمال إنشاء كوبرى أسنيت، حيث يتم إنشاء الكوبرى “اتجاه واحد” 3 حارات مرورية بعرض 10.80 متر + أرصفة + حارة مرورية أسفل الكوبرى بعرض 5م “الجانب الأيمن” بتكلفة 126.2 مليون جنيه، وحيث بلغت نسبة التنفيذ 85%.

وكذلك تم متابعة أعمال إنشاء كوبرى كفر شكر بطول 600 متر بعرض إجمالى 12.80 متر بواقع 3 حارات مرورية بعرض 10.80 متر وأرصفة، وذلك بتكلفة إجمالية قدرها 191 مليون جنيه، وحيث بلغت نسبة التنفيذ 51%، بالإضافة إلى متابعة معدلات تنفيذ إنشاء كوبرى ميت غمر أعلى السكة الحديد بطول 1300 متر بواقع 4 حارات.

الالتزام بالخطة الزمنية

كما تابع وزير النقل، خلال جولته أعمال تنفيذ قطاعات الطرق بالمشروع، موجهًا بموافاته بالخطة الزمنية الخاصة بمراحل تنفيذ الكوبرى وتكثيف الأعمال على مدار الساعة وإتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا فى مواقع العمل مع مراعاة مواصفات الجودة العالية فى تنفيذ كافة الأعمال.

ولفت إلى أن المشروع، سيسهم  فى رفع مستوى الخدمة وتسهيل حركة انتقال الأفراد ونقل البضائع بين محافظات الدلتا، وحل الاختناقات المرورية عند مداخل المدن والقرى الواقعة على مسار الطريق لتحقيق السيولة المرورية المطلوبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى