فن ومنوعات

النوم زائد في نهاية الأسبوع يحميك من مرض الكبد

 

كتبت آية السيد

كشفت دراسة حديثة حول الفوائد العظيمة للنوم عن إن الأشخاص الذين لا يحصلون على قسط كاف من النوم خلال الأسبوع قد يكونون قادرين على تقليل مخاطر الإصابة بمرض الكبد الدهني (NAFLD)، وذلك من خلال التعويض بساعات نوم أطول في أجازة نهاية الأسبوع.

النوم زائد في نهاية الأسبوع يحميك
النوم زائد في نهاية الأسبوع يحميك

كتب سانغيون لي مؤلف الدراسة: “كشفت دراستنا أن الأشخاص الذين يحصلون على قسط كاف من النوم لديهم مخاطر أقل للإصابة بـ NAFLD من أولئك الذين لا يحصلون على قسط كاف من النوم”.

 

حذر الباحثين من أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث للتحقق من النتائج التي توصلوا إليها. ربطت الدراسات السابقة قلة النوم بالسمنة وارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، وكذلك تليف الكبد. يمكن لجدول أيام الأسبوع المزدحم أن يجعل من الصعب الحصول على قسط كاف من النوم، ويحاول بعض الأشخاص تعويض ذلك بالنوم لفترة أطول في عطلات نهاية الأسبوع.

أنتجت الدراسات حتى الآن نتائج مختلطة حول هذه الإستراتيجية، حيث أظهر البعض أن المزيد من النوم في عطلة نهاية الأسبوع يقلل من مخاطر السمنة وارتفاع ضغط الدم ومتلازمة التمثيل الغذائي، والبعض الآخر لا يظهر أي تأثير على خلل التمثيل الغذائي أو توازن الطاقة التمثيل الغذائي أو توازن الطاقة.

السيد الأعرج

محرر متخصص في تغطية أهم أخبار والأحداث الرياضة محلياً وعالمياً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى