عربي ودولي

“بلينكن” في تل أبيب لدعم ترسيخ الهدنة في غزة

قبل رحلة إلى مصر والأردن

وصل وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، صباح اليوم الثلاثاء، إلى تل أبيب وذلك لدعم وتثبيت جهود وقف إطلاق النار بين الأطراف في غزة وجيش الاحتلال الاسرائيلي.

واستقبل مطار بن غوريون في تل أبيب صباح اليوم طائرة الوزير الأمريكي، على أن يلتقي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في القدس، والرئيس الفلسطيني محمود عباس في الضفة المحتلة.

ومن المقرر أن يتجه بلينكن إلى مصر، للقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد انتهاء زيارته إلى فلسطين وتل أبيب، نظراً للدور المصري البارز خلال عملية فرض الهدنة ووقف الحرب التي استمرت نحو 11 يوما بين العدوان الاسرائيلي والمقاومة في غزة.

ويسافر الوزير الأمريكي بعد زيارته إلى مصر نحو الأردن في محطته الأخيرة بتلك الجولة، معرباً عن رغبته في تكثيف تلك اللقاءات بهدف لتدعيم وقف إطلاق النار وضمانة استمراريته.

إقرأ أيضاً: رئيس البرلمان العربي يستقبل المدير التنفيذي لمؤسسة “وطني الإمارات”

وأصدر البيت الأبيض بيانا حول جولات وزير الخارجية أنتوني بلينكن، قال فيه أنه “سيلتقي القادة الإسرائيليين لإبداء دعمنا الراسخ لأمن إسرائيل، وسيواصل جهود حكومتنا لإعادة بناء العلاقات مع الفلسطينيين ويؤكد على دعمنا لهم بعد سنوات من الإهمال”.

وفي سياق آخر، وصلت إلى قطاع غزة، دفعة جديدة من المساعدات الإنسانية المقدمة من مصر، وصفت بأنها الأكبر من نوعها. وتزامن دخول قافلة المساعدات، مع جهد سياسي تبذله القاهرة، يهدف إلى تثبيت وقف إطلاق النار.

من جهتهم، قدّر مسؤولون فلسطينيون تكاليف إعادة إعمار غزة بعشرات الملايين من الدولارات، وقالوا إن الضربات الإسرائيلية طالت 16800 منزل، فيما لا تتوفر الكهرباء إلا لساعات محدودة يوميا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى