عربي ودولي

ترحيل 300 مرتزق من المناطق الخاضعة للجيش الليبي

أعلن ممثلو القيادة العامة باللجنة العسكرية المشتركة (5+5) ترحيل 300 مرتزق ومقاتل من المناطق الخاضعة لسيطرة القيادة العامة للجيش الليبي.

وذكر بيان للجنة أن “القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية قرّرت إخراج 300 فرد من المرتزقة والمقاتلين الأجانب كدفعة أولى” وذلك تنفيذًا لبنود اتفاق وقف إطلاق النار في 23 أكتوبر 2020 بجنيف.

وشدّد البيان على أنه “سيتم التنسيق المباشر مع بعثة الأمم المتحدة أثناء عملية نقل المقاتلين إلى دولهم وبمراعاة المحاذير والأوضاع الأمنية كافة، وذلك بالتنسيق مع هذه الدول لتحقيق السلام والاستقرار في ليبيا ودول الجوار”.

الجيش الليبي

وأكد البيان، أن هذه الخطوة تأتي “دعمًا من القيادة العامة للقوات المسلحة، وتحفيزها لأعضاء اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) على المضي قدمًا بخطوات شجاعة تحفظ كرامة الوطن والمواطن وحتى تتحرر الأراضي الليبية كافة”.

وأوضحت القيادة، أن هذه الدفعة استثناء من شرط الخروج المتزامن والمتوازن الذي جرى الاتفاق عليه بين أعضاء اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) في خطتها لإخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية برعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا“.

الجيش الليبي

وعلى صعيد أخر، بدأت المفوضية العليا للانتخابات الليبية، الاثنين، عملية قبول طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية والبرلمانية فى ليبيا.

وأعلن رئيس المفوضية الدكتور عماد السايح، الأحد، عن فتح باب الترشيح للانتخابات اعتبارا من الإثنين الماضي.

وأوضح السايح في مؤتمر صحفى له بالعاصمة طرابلس، الأحد، أن قبول طلبات الترشيح للانتخاب الرئاسية والبرلمانية سيستمر إلى 22 نوفمبر الجاري.

ليبيا

وأشار إلى أن طلبات المرشحين بالانتخابات النيابية، ستتواصل حتى السابع من ديسمبر، مؤكدا أن طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية سيقتصر قبولها على فروع المفوضية الثلاث بكل من طرابلس وبنغازي وسبها.

وأكد أن عملية انتخاب الرئيس، هي الأولى في البلاد منذ استقلالها، وأن المطلوب من الجميع أن يتحمل مسؤولياته، سواء من الناخبين أو المترشحين أو العاملين في المفوضية.

وأضاف: “سوف نلتزم بالإجراءات التي وضعت لهذا الغرض، وسنلتزم باللوائح التنظيمية، التي سوف تنشر على موقع المفوضية.

ونوه:” كل مترشح يستطيع أن يتطلع على هذه اللائحة، ويتقيد بنصوصها وموادها، ليكون على دراية بشروط الترشح والمستندات المطلوبة لقبول الترشح في هذه الانتخابات”.

وتابع: ” التزامن في الإجراءات سوف يحدث بين الانتخابات النيابية والرئاسية، وهناك اختلاف في الشروط وكذلك اختلاف في المدد الزمنية”.

ليبيا

ولفت أن المفوضية استلمت من مجلس النواب الليبي كل التعديلات الفنية، التي ستمكنها من تنفيذ الانتخابات دون الطعن في إجراءات تنفيذها.

وقال السائح، أن قبول طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية سيكون عبر مكاتب المفوضية في طرابلس وبنغازي وسبها فقط.

ونشرت المفوضية العليا للانتخابات فى ليبيا شروط الترشح لمنصب رئيس الدولة، مشيرا إلى أن نظام انتخاب رئيس الدولة باعتبار ليبيا كلها دائرة واحدة ويكون نظام التنافس على منصب رئيس الدولة من جولتين.

ليبيا

وشددت على ضرورة أن يقدم المترشح للرئاسة ما يفيد بتوقفه عن ممارسة وظيفته بشكل نهائى قبل ثلاثة أشهر من يوم 24 ديسمبر المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى