فن ومنوعات

تعرف على عرض فيلم “جلال الدين” في القاهرة السينمائي الدولي لدورته 44

إسراء البواردي

يعرض فيلم “جلال الدين” المشارك في مسابقة آفاق السينما العربية لأول مرة عالميًا، اليوم، ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الـ44.

وفيلم “جلال الدين” للمخرج المغربي الكبير حسن بنجلون، وإنتاج المغرب، وتدور أحداثه حول جلال الدين الذي يرفض تقبل وفاة زوجته ثم يقرر عزل نفسه حتى يعثر على النور بداخله، وبعد عشرين سنة يصبح جلال الدين معلمًا صوفيًا يعيش مع أتباعه.

يبدأ عرض الفيلم الذي تبلغ مدته 95 دقيقة، في الساعة الـ 7:00 بالمسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية.دار الأوبرا المصرية.

المخرج حسن بنجلون من أبرز المخرجين فى تاريخ المغرب مولود عام 1950 وكانت بدايته مع الأفلام الروائية الطويلة عام 1990 وفيلمه عرس الآخرين، وقدم ما يقرب من 14 فيلمًا طويلًا كان آخرها عام 2019 من أجل القضية، وساهم مع خمسة مخرجين آخرين فى تأسيس التجمع التطوانى الذى ساهم فى إنتاج الكثير من المغربية منذ تأسيسه.

ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا والأكثر انتظامًا، ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والإفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين في بروكسل (FIAPF).

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي من ضمن خمسة عشر مهرجانًا قد صنفت ضمن الفئة “أ”، وهو مهرجان الأفلام الأقدم اعتمادًا دوليًا في العالم العربي وإفريقيا والشرق الأوسط.

في السادس عشر من أغسطس عام 1976 دشنت الجمعية المصرية للكتاب والنقاد السينمائيين مهرجان القاهرة السينمائي الدولي. وفي عام 1985 شكلت لجنة مشتركة من وزارة الثقافة ضمت أعضاء الجمعية واتحاد نقابات الفنانين للإشراف على المهرجان، الذي تولى مسؤوليته الأديب سعد الدين وهبة. وفي عام 1990 أورد الإتحاد الدولي لجمعيات المنتجين السينمائيين في تقرير له عن أهم ثلاثة مهرجانات للعواصم، حلول مهرجان القاهرة السينمائي ثانيًا بعد مهرجان لندن السينمائي، ما يؤشر إلى مكانة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي المرموقة عالميًا وقتئذ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى