فن ومنوعات

ندوة المخرج المجري بيلا تاري في فعاليات مهرجان القاهره السينمائي الدولي لدورته 44 

شروق غنيم

بدأت اليوم الموافق 14نوفمبر 2022ندوة المخرج المجري “بيلا تار“،وتم تكريمه أثناء حفل الإفتتاح أمس الأحد بمهرجان القاهره السينمائي خلال دورته الـ44.

ومنح مهرجان القاهره السينمائي للحاضرين فرصة كبيرة ،وهذه الفرصة هي التعرف على عالم “بيلا تار” السينمائي وذلك عن طريق التفاعل مع المخرج الأسطوري بشخصه وعن حكاياته ودروسه المهنية المستفادة من تجربته الطويلة العظيمة،حيث كانت أغلب أعمال بيلا تاري تم إنتاجها بالأبيض والأسود، وقام بيلا تاري بإستخدام لقطات بطيئة مطولة وقصص مشوقة ذات نظرة فلسفية تشاؤمية للتعبير عن الإنسانية، والغريب أن بيلا تاري فى أحيانًا كثيرة كان يلجأ لفنانين غير محترفين وذلك من أجل تحقيق قدر كبير من الواقعية ،وهذا جعل أعماله مميزة.

وخلال ندوة المخرج المجري بيلا تاري المقيمة على مسرح النافورة فى دار الأوبرا المصرية،وحضر هذه الندوة مدير المهرجان المخرج أمير رمسيس،المدير الفني للمهرجان الناقد أندرو حسين،ودكتور خالد عبد الجليل مستشار وزيرة الثقافة لشئون السينما،والمخرج أشرف فايق ، وعدد كبير من النجوم ويترأسهم النجم حسين فهمي،ويناقشه المخرج أحمد عبدالله السيد،وذلك فى أيام القاهرة لصناعة السينما،حيث أن الفيلم ليس رواية خطية،ولكن نحتاج إلي شعور إنساني ومواقف وتعبيرات حقيقية.

وقال المخرج المجري بيلا تاري:”أنا أختار أبطال أفلامي بناء على شخصيتهم الحقيقة، لاسيما في التعامل مع الممثلين المسرحيين”،وأكمل حديثه قائلًا:”الثقة هي أهم عامل أقوم ببنائه مع أبطال أفلامي، فهم بمثابة عائلتي الثانية”.

وأثناء هذه الندوة إستعاد المخرج المجري بيلا تاري ذكرياته مع مسيرته الفنية،وبدأ بيلا تاري مشواره الفني وهو يبلغ من العمر 22عاما،ووجهه المخرج المجري العديد من المصاعب،ونجح فى تخطي كل هذه المصاعب،وحقق نجاحًا كبيرًا فى حياته.

وتحدث بيلا تاري بشأن المشاهد المحذوفة قائلًا:”كان البعض يطلب منى حذف المشاهد،إلا أنني كنت أتمسك بها وأرفض ذلك الأمر، وبعد فترة عند التقييم، يسألوني هل أزالتها؟، وأكرر رفضي لهذا الأمر.. وذلك يشعرني بالشجاعة، كوني حاربت من أجل ما أريد”

وأكمل المخرج المجري بيلا تار حديثه قائلًا:”هذه المشاهد كانت مشاهد سياسية، وفى حياتي عاصرت الكثير من الوزراء الذين تنساهم الشعب، أما أنا فأتذكرهم فى أفلامي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى