فن ومنوعات

تكريم المخرجة كاملة أبو ذكري فى مهرجان القاهرة السينمائي لدورته44

شروق غنيم 

تم تقديم جائزة فاتن حمامة الجائزة الكبيرة المميزة للمخرجة كاملة أبو ذكري،قام بتكريمها الفنان القدير حسين فهمي والفنانة نيللي كريم،وقامت الفنانة نيللي كريم بتقديم الجائزة للمخرجة قائلة:”هي مخرجة مصرية عظيمة وحساسة وصادقة،وهي قدرت تشوفني بشكل مختلف،وهى أثرت فى دراما المصرية وفى السينما،أنا بنسبه ليا ذات مهمة،وغالية على قلبي،بس فى الحقيقة دمها خفيف وزي السكر”،

رحبت الفنانة نيللي كريم بالمخرجة كاملة أبو ذكري بشكل مميز،وصرحت المخرجة كاملة أبو ذكري خلال تسليمها الجائزة قائلة:”حلمي بيتحقق بمنحي جائزة فاتن حمامة”،وقامت بتوجيه الشكر لإدارة المهرجان التي أختارتها،وبالإضافة لتقديمها الشكر لزوجها وأبنتها ووالدها ووالدتها.

أخر أعمال المخرجة كاملة وجيه أبو ذكري مسلسل” بطلوع الروح “ ويعتبر هذا المسلسل من أكثر المسلسلات التي أثارت الجدل من منذ بداية الإعلان عنه،والمسلسل من بطولة الفنانة منة شلبي،وتميزت منة بأعمالها الناجحة خلال الفترة الأخيرة.

وجدير بالذكر تواجد الفنانة إلهام شاهين بدور إحدى قادة سيدات داعش وكان ذلك الأمر مثير للجدل،وبدأت أبرز أعمال المخرجة كاملة أبو ذكري عن طريق سيت كوم “6ميدان التحرير”،وبعد ذلك مسلسلين شهيرين للنجمة نيلي كريم وهم مسلسل “ذات” الذي تم عرضه خلال عام 2013،ومسلسل “سجن النسا” وتم عرضه فى عام 2014،وبعد ذلك مسلسل “واحة الغروب”بطولة النجم خالد النبوي والنجمة منة شلبي وتم عرضه فى عام 2017.

مهرجان القاهره السينمائي الدولي هو أحد أهم المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا والأكثر انتظامًا،وينفرد مهرجان القاهره السينمائي بسبب أنه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والإفريقية المسجل في الإتحاد الدولي للمنتجين في بروكسل “FIAPF”.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي من ضمن خمسة عشر مهرجانًا قد صنفت ضمن الفئة “أ”، وهو مهرجان الأفلام الأقدم اعتمادًا دوليًا في العالم العربي وإفريقيا والشرق الأوسط.

خلال 16 أغسطس1976 دشنت الجمعية المصرية للكتاب والنقاد السينمائيين مهرجان القاهرة السينمائي الدولي. وفي عام 1985 شكلت لجنة مشتركة من وزارة الثقافة ضمت أعضاء الجمعية واتحاد نقابات الفنانين للإشراف على المهرجان، الذي تولى مسؤوليته الأديب سعد الدين وهبة. وفي عام 1990 أورد الإتحاد الدولي لجمعيات المنتجين السينمائيين في تقرير له عن أهم ثلاثة مهرجانات للعواصم، حلول مهرجان القاهرة السينمائي ثانيًا بعد مهرجان لندن السينمائي، ما يؤشر إلى مكانة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي المرموقة عالميًا وقتئذ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى