فن ومنوعات

حسين فهمي يستعيد ذكريات سمير صبري على خشبه المسرح في افتتاح الدوره 44 لمهرجان القاهره السينمائي الدولي

إسراء البواردي

بدأ حفل مهرجان القاهره السينمائي الدولي لدورته 44 بالسلام الجمهوري داخل مسرح دار الأوبرا المصرية.

ثم إنتقل بعد ذلك بتقديم إستعراض على خشبة المسرح على بعض أغاني الفنان “سمير صبري” مع أكثر من لقطات لمختلف المشاهد التي قام بتقديمها على مدار مشواره الفني ، ومن ضمن تلك الأغاني التي تناولها المهرجان للفنان سمير صبري ” حلوة الدنيا سكر ، وفي حاجه هتحصل بالتأكيد وغيرها من الأغاني.

وقد قام الفنان حسين فهمي كلمة الإفتتاح بتقديم الشكر للعاملين على الإستعراض ومجهودهم الكبير وأيضًا وجه كلمة شكر للحاضرين وتحدث عن صديقه الفنان سمير صبري.

حيث قال أن هناك علاقة جميله تربطه بينه وبين الفنان سمير صبري وانا لابد أن يكون إفتتاح المهرجان بتوجيه كلمه شكر له وأضاف قائلًا أن الفيلم المصري فيلم مهم والسينما المصريه مهمه وقال إنه يتشرف أن يكون بينهم وأن يترأس إداره المهرجان لدورته 44 ومن هنا جاءت له فكره ترميم الأفلام القديمه حيث قام بترميم فيلم نائب في الأرياف لتوفيق الحكيم وإخراج توفيق صالح.

وأكمل حديثه إنه سوف يساير عصره في السينما لذلك قرر أن يرمم فيلمين في كل مهرجان سينمائي وأنه فخور جدًا بمشاركه 50 دوله أخرى بالمهرجان.

موجه الشكر لمعالي وزيره الثقافه نيفين الكيلاني ولوزاره الداخليه والخارجيه وهيئه تنشيط السياحه وأكمل حديثه بالحديث عن الإنجازات السينما المصريه والحديث عن بنك مصر الذي أسسه طلعت حرب الذي كان سبب في تأسيس أستوديو مصر منذ سنوات طويله.

وقام بعرض صور لبنك مصر منذ تاسيسه على نغمات أغنيه قوم يا مصري وعرض فيه بعض صور النجوم ودمج ما بين القديم والحديث بعرضه مجموعه من الأفلام التي قامت إنتاجها أستوديو مصر مثل الكيت كات وأمير الإنتقام وغيرهم من الأعمال السينمائيه،وقال أن هذه هي السينما التي قدمناها وحبيناها.

وقام بتوجيه الشكر لكواي ودي إم سي الشريك الرئيسي وبيبسي ومصر للطيران واف بي 7 وقدم الشكر لبعض رجال الأعمال أيضًا.

وأضاف أن المهرجان هذا العام يؤيد المناخ حيث قلل إستخدام البلاستيك والأوراق وقام بإستخدام سيارات الكهرباء وكان لابد الإفصاح عن ذلك

وأضاف أيضًا أن معه هذا العام زوي الاحتياجات الخاصه حتى يستطيع التواصل لجميع الأنشطه وهناك بطلين من الأولمبياد ففي المهرجان هذه السنه به عده نشاطات متميزه جدًا ومائه فيلم من 50 دوله بالإضافه إلى فيلم الإفتتاح الذي يعرض لأول مره في أفريقيا والشرق الاوسط.

وقام بإدعاء الوزيره الى المسرح لتقديم كلمه لإفتتاح مهرجان القاهره السينمائي لدورته ال 44 وقامت الدكتوره نيفين الكيلاني بتلبيه الدعوه قائله نعلن أفتتاح مهرجان القاهره السينمائي الدولي وكل عام وانتم بخير وقرر ترك مكانه للمذيعه مقدمه الحفل جاسمين طه زكي.

يذكر أن مهرجان القاهره السينمائي الدولي هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا والأكثر انتظامًا، إذ ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والإفريقية المسجل في الإتحاد الدولي للمنتجين في بروكسل “FIAPF”.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي من ضمن خمسة عشر مهرجانًا قد صنفت ضمن الفئة “أ”، وهو مهرجان الأفلام الأقدم اعتمادًا دوليًا في العالم العربي وإفريقيا والشرق الأوسط.

في السادس عشر من أغسطس عام 1976 دشنت الجمعية المصرية للكتاب والنقاد السينمائيين مهرجان القاهرة السينمائي الدولي. وفي عام 1985 شكلت لجنة مشتركة من وزارة الثقافة ضمت أعضاء الجمعية واتحاد نقابات الفنانين للإشراف على المهرجان، الذي تولى مسؤوليته الأديب سعد الدين وهبة. وفي عام 1990 أورد الإتحاد الدولي لجمعيات المنتجين السينمائيين في تقرير له عن أهم ثلاثة مهرجانات للعواصم، حلول مهرجان القاهرة السينمائي ثانيًا بعد مهرجان لندن السينمائي، ما يؤشر إلى مكانة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي المرموقة عالميًا وقتئذ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى