فن ومنوعات

حسين فهمي في ختام مهرجان القاهرة السينمائي: قدمنا دورة متميزة “تفاصيل”

إسراء البواردي

أشاد النجم حسين فهمي بالإقبال الذي شهدته الدورة الـ 44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وزيادة نسبة مشاهدة الأفلام.

وقال حسين فهمي في تصريحات لقناة dmc من حفل ختام المهرجان: “إحساسي رائع جدًا اليوم، قدمنا دورة متميزة جدًا، وبذل فيها مجهود إستغرق شهور في البحث عن الأفلام، في وجود لجنة تحكيم قوية، وفعاليات من محاضرات وورش شارك بها نجوم كبار مثل بيلا تار، وأيضًا معرض صور أفلام المخرج الإيطالي بازوليني”.

وردًا على سؤال عن طموحاته للدورات القادمة، قال: “مهتم جدًا بمواصلة ترميم الأفلام المصرية، كما حدث هذه الدورة مع فيلم يوميات نائب في الأرياف، وأغنية على الممر، لأن التحلل بدأ يهدد الأفلام”.

كما أشاد رئيس مهرجان القاهرة السينمائي بمستوى الفيلم المصري المشارك في هذه الدورة قائلًا: “الأفلام كانت قيمة، وتميزت بالتكنولوجيا المستخدمة في التصوير والصوت في أي مكان في العالم، إلى جانب المواضيع الجيدة”.

وعن أهمية دخوله السجادة الحمراء مع ذوي القدرات الخاصة، قال: “أنا سفير دولي للأولمبياد الخاص من 14 سنة، والمهرجان هذه الدورة أعد 4 كراسي متحركة لمن يحتاجها في الحركة، وهذه الفئة جزء من المجتمع ويجب إدماجها في أنشطته”.

وإنطلقت الدورة الـ 44 من مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، يوم الأحد 13 نوفمبر في حفل كبير أقيم في المسرح الكبير بدار الأوبرا، بحضور وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة نيفين الكيلاني وحشد كبير من نجوم الفن وصناع السينما والإعلاميين، وشهد الحفل تكريم المخرج والمؤلف والمنتج المجرى بيلا تار بحصوله جائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر.

كما تم تكريم النجمة لبلبة ومنحها جائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر وسلمها الجائزة رئيس المهرجان النجم حسين فهمى، وكذلك المخرجة كاملة أبو ذكرى التي تم منحها جائزة فاتن حمامة للتميز وسلمتها الجائزة النجمة نيللى كريم، كما شهد الحفل تقدير خاص من المهرجان للفنان الراحل سمير صبرى تقديرًا لمسيرته الفنية الطويلة، وعرض فيلم قصير عنه.

وشارك في الدورة الـ 44 من المهرجان هذا العام، 97 فيلمًا من 52 دولة في 4 مسابقات مختلفة، ويبلغ عدد الأفلام الطويلة 79 فيلمًا، و18 فيلماًا قصيرًا، بالإضافة إلى 10 أفلام كلاسيكية، في حين يبلغ عدد العروض العالمية والدولية الأولى 30 فيلمًا، مقابل 57 فيلمًا تعرض لأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى