فن ومنوعات

تعرف على فيلم Joyland الذي مُنع عرضه في باكستان وشارك بمهرجان القاهره السينمائي الدولي لدورته 44

إسراء البواردي

شارك الفيلم الباكستاني Joyland للمخرج صايم صادق في أسبوع النقاد بمهرجان القاهرة السينمائي حيث عرض يوم 17 نوفمبر، بعد أن أثار الجدل في باكستان لمناقشته مواضيع جريئة.

يدور Joyland حول رجل عاطل ومتزوج في بيت تسيطر عليه السلطة الأبوية، وتتغير حياته حين ينضم إلى فرقة رقص إيروتيكي ويقع في حب رئيسة الفرقة العابرة جنسيًا.

وبدت القصة صادمة للحكومة الباكستانية التي ألغت الأسبوع الماضي مشاهدة الفيلم بعد تلقي شكاوى تدعي أن الفيلم يتضمن “مواد مرفوضة للغاية”.

ويوم الأربعاء الماضي، غرد المستشار سلمان صوفي بأن لجنة المراجعة في مجلس الرقابة قد أجازت الفيلم بعد ذلك ، مع التعديلات المطلوبة ، مضيفًا: “حرية التعبير حق أساسي ويجب تغذيتها في إطار القانون”.

يذكر أن الفيلم هو إختيار باكستان لجائزة “أفضل فيلم غير ناطق بالانجليزية” في حفل الأوسكار لعام 2023، وهو أول فيلم باكستاني يشارك في مهرجان كان السينمائي وفاز بجائزتين من ضمنهما “نظرة ما”.

وكان قد عبر فريق العمل عن إستيائهم من تعامل الحكومة الباكستانية مع الفيلم، حيث قد طالب المخرج صايم صديق السلطة بإعادة النظر الأمر، وكتبت النجمة راستي فروق: “أنا أقف بجانب فيلمي، وكل ما يقوله، مع كل ذرة من كياني”.

بدأ عرض الفيلم في بعض سينمات باكستان إبتداء من يوم الجمعة 18 نوفمبر، وكان هذا ضروري كي يتم ترشيحه لجائزة أوسكار التي تنص على أن الفيلم يجب أن يعرض في السينمات لمدة أسبوع كاملًا قبل 30 نوفمبر.

يشارك في بطولة الفيلم ألينا خان، علي جونيجو، سانيا سعيد، سلمان بير وسهيل سمير.

وأنطلق مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في دورته الـ 44، الأحد الماضي، وذلك بالمسرح الكبير بدار الأوبرا، ويستمر حتى 22 من الشهر الجاري.

وتضم لجنة تحكيم المسابقة الدولية، كل من المخرجة اليابانية ناعومي كاواسي، رئيسة لجنة التحكيم، ومديرة التصوير نانسي عبد الفتاح، من مصر، والممثلة سوارا بهاسكار، من الهند، والمؤلف الموسيقي المصري راجح داود، والممثلة ستيفانيا كاسيني، من إيطاليا، والمخرج خواكين ديل باسو، من المكسيك، والممثل سمير قواسمي، من فرنسا.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى