الصحة والجمال

دراسة تكشف تناول الإنسان لـ20 كيلو جراماً من” البلاستيك”في حياته؟

أظهرت دراسات أن الإنسان  لا يتناول الطعام فقط،  بل يتناول جزيئات ميكروسكوبية من البلاستيك يوميا، قد تعادل حجم بطاقة ائتمانية، أو قد تساوي وزن أنبوب معجون أسنان، يبدو الكلام غريبا بعض الشيء.

 

 

يبتلع الإنسان بطاقة إئتمانية أسبوعياً

 

 

 

 

وكشفت الدراسة التي اجراها الصندوق العالمي للطبيعة، ونُشرت في مجلة العلوم والتكنولوجيا البيئية أنه من الممكن أن يبتلع المرء ما يعادل وزن بطاقة ائتمانية من البلاستيك كل أسبوع.

 

مواد بلاستيكية

وركزت الدراسة، على اختبار مياه الشرب أو الأطعمة المختلطة بمواد بلاستيكية، بما فى ذلك تناول الأطعمة البحرية مثل “المحار” و”الجمبري” والتى يميل الناس إلى التهامها قطعة واحدة على الرغم من أن تلك الكائنات تخزن جزيئات بلاستيك كثيرة من خلال ما تلتهمه من طعام فى البحر.

 

 

20 كيلو جرام من البلاستيك طوال الحياة

 

وأشارت الدراسة إلى إن حجم ما يستهلكه الإنسان فى حياته من البلاستيك داخل معدته لا يقل عن 20 كيلو جرام من البلاستيك، وقد يصل حجم جزيئات البلاستيك التي يتناولها الإنسان خلال 10 سنوات بنحو 2 ونصف كيلو جرام من البلاستيك.

 

مواد بلاستيكية
مواد بلاستيكية

خطر كبير على صحة الإنسان

 

 

وقالت دكتورة ليندا جاد الحق،  استشاري التغذية العلاجية والسمنة، إن نتائج الدراسة التي تشير إلى تناول الإنسان جزيئات من البلاستيك ضمن وجبته بشكل دوري أو حتى يومي، هو حقيقة يصبح المفر منها هروبا وجبنا.

 

أضافت جاد الحق، أن السبب هو استخدام المواد البلاستيكية من أطباق ومواد تخزين وزجاجات لحمل الطعام أو الشراب دون إدراك خطورة ما نفعله فى صحتنا: “مقدرش أقول حاجة عنها غير إنها خطر كبير”.

 

مواد بلاستيكية

واعتبرت،  أن تفاعل الطعام مع مواد مثل “البول إيثلين”، أو “الفحم” أو “الكربون”وهى مكونات البلاستيك في الغالب حتى لو كان ذا جودة عالية: “تلك المكونات تتفاعل مع الطعام خصوصا لو كان سخن، وبتأثر على صحة الإنسان وبتاكل فى مناعته، وعلى المدى الطويل بتسبب أمراض مزمنة، علشان كدة ممكن نلاقى إن الشركات العالمية بدأت تعتمد على أوراق الكارتون في تخزين مواد لحفظ الطعام اللى بتصنعه”.

 

اقرأ أيضاً|دراسات تكشف: الإفراط في تناول البطاطس يسبب الأمراض وخاصة لـ”الحوامل”

 

وجاءت أهم النتائج السلبية لاستخدام المواد البلاستيكية في تقديم وتخزين الطعام، هي تدمير الجهاز العصبى للإنسان، ثم المناعي، وزيادة أمراض الكلى والكبد: ” الكلى والكبد هما أساس تصريف السموم فى جسم الإنسان، علشان كدة هما بيتأثروا بسرعة، وممكن يهلكوا أسرع، وتصيبهم أمراض كتيرة”.

 

مواد بلاستيكية

وقدمت 5 نصائح لضمان عدم تناول الإنسان للبلاستيك في طعامه، هى:

 

1- التوقف عن استخدام الزجاجات البلاستيكية في الشرب، لأن صلاحيتها تنتهي سريعا.

 

2- إذا اضطر الإنسان لوضع الأكل في أطباق بلاستكية يجب تجنب أن يكون الطعام ساخنا.

 

3- ممنوع وضع الطعام فى أكياس بلاستيكية، ويجب العودة لما كان جدودنا يفعلونه وهو استخدام الشنط الورقية.

 

4 – الاعتماد على علب زجاجية في تخزين الطعام أو نقله وتجنب البلاستيك تماما.

 

5-الابتعاد عن استخدام الأطباق والشوك والمعالق والأكواب البلاستيكية مهما كلف الأمر في غرف الطعام أو تخزينه.

مواد بلاستيكية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى