اخبارحوادث

ضبط معصرة أثرية بحوزت شقيقين أثناء التنقيب عن الأثار فى بنى سويف

تمكن ضباط مباحث بنى سويف من القبض على شقيقين وبحوزتهم، معصرة زيتون من الحجر الرملي أثرية، وبالعرض على النيابة العامة قررت حبسهم 4 أيام على ذمة التحقيق ويراعى التجديد لهما فى الموعد القانونى.

كانت قد وردت معلومات لشرطة السياحة والآثار قيام شقيقين مقيمان بمركز الفشن فى بنى سويف، بالحفر والتنقيب عن الأثار بمنزلهما فى دائرة المركز.

تم إعدد كمين وضبط المتهمين داخل المنزل والعثور على حفرة 15 متر وضبط معصرة زيتون من الحجر الرملي بطول 1,10م ×40 سم تقريباً، وبمواجهتهما أمام مباحث الأثار إعترفا بالحفر والتنقيب عن الآثار باستخدام الأدوات المضبوطة.

كما إعترفا بحيازتهما للقطعة المضبوطة «المعصرة الأثرية» بقصد التربح، بعرض القطعة المضبوطة على مفتش أثار المنطقة أفاد بأثريتها وأنها ترجع للعصر الرومانى، تم تحرير محضر بالواقعة وبالعرض على النيابة العامة قررت خبسهم 4 أيام على ذمة التحقيق ويراعى التجديد لهما فى الموعد القانونى وتم التحفظ على المعصرة الأثرية.

تمكنت مباحث الآثار بمديرية أمن أسيوط من ضبط شخص بقرية العزية بمركز منفلوط، بحوزته 12 تمثال و 79 قطعة من العملة القديمة ومشتبة في 4 مسارج يشتبه فى اثريتها، وتم تحرير محضر بالواقعة للعرض على النيابة العامة التى تولت التحقيق.

تلقى اللواء عمر السويفى مدير امن أسيوط إخطارا من العميد ابراهيم حمدى رئيس مباحث السياحة بأنه تم ضبط شخص بحوزته 95 قطعة اثرية بقرية العزية بمركز منفلوط بأسيوط.

بمواجهتة أمام مباحث أسيوط إعترف بالمضبوطات وقررت نيابة منفلوط حبس المتهم 4 ايام على ذمة التحقيق، ويراعى التجديد لهم فى الموعد القانونى، وتم إنتداب خبير من هيئة الآثار لتعرف على مدى أثرية 95 قطعة أثرية مضبوطة.

وتمكن ضباط مباحث أسوان من ضبط عصابة أثناء التنقيب عن الآثار، داخل منزل أحد الأهالى وضبط معدات التنقيب، وتماثيل أثرية خاصة بمعبد إدفو، وقررت النيابة حبسهم 4 أيام على ذمة التحقيق.

وأكدت تحريات ومعلومات وحدة مباحث سياحة وآثار أسوان بقطاع شرطة السياحة والآثار برئاسة اللواء أيمن شاكر قيام أحد الأشخاص، مقيم بدائرة مركز شرطة أدفو بالحفر خلسة بمسكنه بقصد البحث والتنقيب عن الآثار.

تم تشكيل فريق بحث وبتقنين الإجراءات وبالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن أسوان، تم استهداف مسكن المتهم وضبطه والأدوات المستخدمة فى عملية الحفر، وتبين وجود حفر مربع مبطن من الداخل بألواح خشبية ويوجد أسفله عدد من القطع الأثرية الخاصة بمعبد إدفو.

وتبين عدم تواجده، وتم ضبط عدد 4 أشخاص من القائمين بعملية الحفر وكذا الأدوات المستخدمة فى عملية الحفر، وبمواجهة المتهمين اعترفوا بقيامهم بالحفر بقصد البحث عن الآثار بمشاركة المتهم.

وتم إعداد كمين له، وتمكنت القوات من القبض علية، وبمواجهته اعترف بقيامه بالحفر بقصد البحث عن الأثار، تم تحرير محضر بالواقعة وبالعرض على النيابة العامة قررت حبسة 4 أيام على ذمة التحقيق وبرفقتة 4 أخرين ويراعى التجديد لهم فى الموعد القانونى.

تلقي اللواء رمزي البسيوني المزين مساعد وزير الداخلية مدير أمن الفيوم، إخطارًا من العقيد محمد ثابت عطوة مأمور مركز شرطة سنورس، يفيد ضبط 7 أشخاص بينهم “دجال” خلال قيامهم بالتنقيب عن الآثار في منزل أحدهم.

وعلى الفور، تمكنت قوة من مباحث القسم برئاسة الرائد أسامة قرني رئيس مباحث مركز سنورس من ضبط الجناة، وتبين أنّهم 7 أشخاص بينهم زوج وزوجته وهم أصحاب المنزل الذي يتم التنقيب فيه ويقع في عزبة رحيل بنطاق دائرة المركز.

وألقت المباحث القبض على صاحب المنزل خالد أ ع (50 عامًا) وشهرته« خالد بطاطا» وزوجته، ودجال شهير يقيم بمنطقة الصوفي« خالد م أ» و4 عمال آخرين يقيمون بشارع الهرم بالجيزة، كما جاؤوا خصيصًا للعمل في التنقيب عن الآثار، وبتفتيش المنزل عثرت القوات على حفرة كبيرة، بالإضافة إلى أدوات حفر وتنقيب.

واعترف المتهمون بقيامهم بالتنقيب عن الآثار بحثًا عن الثراء السريع بعدما أوهمهم أحد الأشخاص بوجود كنز أثري أسفل منزلهم سيُباع بآلاف الدولارات ويجعلهم شديدي الثراء.

كما انهم اتفقوا مع أحد “الدجالين” كي يحدد لهم مكان « الكنز في المنزل» وأحضروا العمال اللازمين للتنقيب بعدما إتفقوا على نسب توزيع الكنز.

كما تحرر بالواقعة المحضر رقم 599 إداري مركز شرطة سنورس لسنة 2021، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المتهمين، وأحيلت الواقعة إلى النيابة العامة التي تولت التحقيق وقررت حبسهم 15 يوم عل. ذمة التحقيق ويراعى التجديد لهم فى الموعد القانونى.

الجدير بالذكر أن العديد من المواطنين يبحثون عن الثراء السريع من وراء التنقيب عن الكنوز، ما يؤدى في كثيرا من الأحيان للقبض عليهم بتهمة التنقيب عن الآثار وتنتهى حياتهم فى السجن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى