فن ومنوعات

أعمال سينمائية ودرامية كشفت عن سر غيرة الحموات بعد زواج أبنائهم

أشهرهم الشقة من حق الزوجة والحموات الفاتنات

كتبت أسماء حسني

رغم أن مقولة الحموات الفاتنات والتي تعد أسم فيلم سينمائي بطولة ميمي شكيب وماري منيب مقولة خاطئة 100% خاصة وأن الكثير من وقائع الطلاق في الوسط الفني جاءت بسبب الحموات وأشهرها واقعه طلاق علي ربيع من زوجته الأولي بسبب والدته لنجد هذا بخلاف ان الكثير من الحالات الاجتماعية التي تظهر علي بعض جروبات السوشيال ميديا من حالات الطلاق بسبب الحموات سواء والده الابن أو والد الابنة أصبحت في تزايد مستمر لنكشف في هذا العمل كيف تناولت الأعمال الفنية تدخل الحموات في حياه أبنائهم الزوجية .

ومن أبرز تلك الأعمال الفنية التي تحدثت عن من هذه القصص:

فيلم لعبة الست

يعتبر فيلم لعبة الست أقدم الأفلام التي طرحت مشكلات تدخل الأهل في حياة أبناءهم بعد الزواج والذي تم إنتاجه في عام 1946، وكان بطولة كلاً من نجيب الريحاني، وتحية كاريوكا والتي كانت تدور أحداثه حول طمع عائلة الزوجة وحرصهم على أن يستغلوا مهاراتهم للتحريض على حياتها أبنتهم الزوجية  وإبعادها عن زوجها، رغم أنه يوجد بينهم قصة حب ولكن تسببت هذه التدخلات في حدوث العديد من المشاكل التي أدت إلى تدمير الحياة الزوجية بينهم ولكن أبنتهم أدركت في النهاية مايحدث حولها وخطورته على حياتها الزوجية في إبعادها عن حبيبها وزوجها وعادت إليه.

فيلم الحموات الفاتنات

وناقش فيلم الحموات الفاتنات المشكلات التي تحدث نتيجة تدخلات الأهل بين الزوجين، وكان بطولة كلاً من الفنانة كريمان والفنان كمال الشناوي ويعتبر هذا الفيلم من أنجح الأفلام المصرية التي قدمت تلك القصص.

وتدور أحداثه حول زوجين في أول حياتهم الزوجية وكان يقوم بدورالحموات كلاً من الفنانة الكبيرة ماري منيب والفنانة ميمي شكيب، حيث قاموا بتجسيد شخصية الحماة حيث كانوا يتدخلن في حياة أبنائهن الزوجية ويتدخلون في جميع تفاصيل علاقتهم، ويعيشوا فترة معهم وتكثر المشاكل بينهم حتي يقتربا من الطلاق بسبب الشجار الدائم بين الحماتين والذي يعرض حياة أبنائهم الزوجية إلى الخطر.

وينتبه الزوجان إلى ذلك ويقررا بعدم تدخل أحداً في حياتهم وخاصةً أمهاتهم بالإضافة إلى أن الحب الشديد الذي بينهم جعلهم يتمسكون ببعضهم أكثر أمام كل مايحدث لتدمير حياتهم الزوجية.

فيلم ست البيت

وكان فيلم ست البيت الذي قامت ببطولته كلاً من فاتن حمامة، عماد حمدي، وزينب صدقي حيث كان يطرح مشكلة رغبة الأم في السيطرة والتدخل والتحكم في كل شئون المنزل والحياة الزوجية الخاصة  بأبنها، وتحرضيه على زوجته ومحاولتها في خلق المشاكل بين أبنها وزوجته إلى أن يؤدي ذلك إلى تدمير حياتهم الزوجية وإفساد العلاقة بينهما.

والجدير بالذكر أن الفنانة الكبيرة ماري منيب طرحت مجموعة من الأفلام السينمائية التي جسدت فيها دور الحماة بإتقان ومهارة عالية، ومن أبرزهم فيلم حماتي ملاك في عام 1959، فيلم حماتي قنبلة ذرية في عام 1951، وتدور أحداث تلك الأفلام حول قضية واحدة وهى تدخل الحماة في شئون وحياة أولادهم بعد وتأثير ذلك على زواجهما حتى وإن كان هذا التدخل بحسن نية وصفاء ولكن ينتج عنه خلافات كثيرة بين الزوجين.

وهذا يوضح لنا أن السينما المصرية حذرت من منذ زمن بعيد من مشكلة تدخل الأهل في حياة الأبناء بعد زواجهما وماينتج عنها من أزمات يمكن أن تؤدي إلى الطلاق، وكانت من أشهر كلمات الفنانة ماري منيب في السينما المصرية حماتك مدوباهم أتنين و أمك أمك مش أي حد.

فيلم الشقة من حق الزوجة

وتألقت الفنانة نعيمة الصغير في دور الحماة المتعجرفة والأم القاسية وكان من أشهر أعمالها دور نازلي في فيلم الشقة من حق الزوجة، والذي كان يشارك في بطولته كلاً من محمود عبد العزيز، ومعالي زايد، والتي دارت أحداثه حول أنها والدة معالي زايد وتحرضها دائماً على زوجها.

 مسلسل كيد الحموات

وقدمت الدراما المصرية حديثاً مسلسل كيد الحموات الذي كان من بطولة كلاً من ماجدة زكي، هالة صدقي، سوسن بدر، إنتصار، مي سليم، هاجر أحمد، ولطفي لبيب، وكان من إخراج أحمد صقر من تأليف حسين مصطفي محرم، وتدور أحداث المسلسل في إطار كوميدي حول أن 4 سيدات مختلفات في طباعهن الشخصية ويتزوج أبنائهن من بعضهما فيبدأون في تطبيق نظرية سيطرة الحموات سواء على زوجات أبنائهن او حتى على أبنائهن شخصياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى