اخبارالصحة والجمال

عن الأوبئة.. كل ما تريد معرفته عن الامتحان القومي لمزاولة مهنة الطب لطلاب الإمتياز

عن الأوبئة.. كل ما تريد معرفته عن الامتحان القومي لمزاولة مهنة الطب لطلاب الإمتياز

تجري وزارة الصحة والسكان، برئاسة الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، الامتحان القومي لطلاب الإمتياز، للحصول على تراخيص مزاولة مهنة الطب الأول.

ووضعت الوزارة مجموعة من القواعد لإجتياز الامتحان الذي اشارت الى أنه اختبار كفاءة الممارسة الطبية الآمنة للطبيب قبل حصوله على ترخيص المزاولة.

وقالت الوزارة إن الامتحان يعمل على تأهيل الطبيب على مستوى علمي وتطبيقي ومعتمد من البورد الأمريكي، بالتعاون مع كلية الطب جامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية.

ويهدف لمواكبة التعليم الطبي الدولي، وتوحيد آليات تقييم طلاب كليات الطب في التحصيل العلمي والعملي.

الامتحان هو “On Line” من خلال جهاز كمبيوتر أو حاسوب شخصي (lap top) فقط

وقالت وزارة الصحة والسكان، إن اجراء الإمتحان القومي هو امتحان يتم “On Line” من خلال جهاز كمبيوتر أو حاسوب شخصي (lap top) فقط.

وأكدت الوزارة أنه فى حالة الأطباء ذوي الاحتياجات الخاصة المتقدمين للامتحان يتم إبلاغ اللجنة الإدارية للإمتحان عن هذا الاحتياج فترة أسبوعين على الأقل قبل موعد عقد الامتحان.

مدة الامتحان 3 ساعات ويشمل 100 سؤال

وعن مدة الامتحان، أشارت الوزارة أن مدة الامتحان 3 ساعات ويتكون من 100 سؤال اختيار من متعدد، ويشمل الامتحان التخصصات الطبية الخمس وهي (الجراحة العامة، طب الأطفال، الباطنة، طب الطوارئ، النساء والتوليد).

كما يشمل الامتحان بعض الأسئلة عن طرق مكافحة العدوى، وعلم الأوبئة، والرعاية الصحية، وسلامة المريض، وقوانين وآداب وأخلاقيات المهنة.

كما يشمل أسئلة الامتحان موحدة على مستوى الجمهورية بنماذج مختلفة لكل خريج، مما يضمن المساواة وتكافؤ الفرص للجميع.

وحدت وزارة الصحة والسكان 4 شروط لاختياز الامتحان القومي للحصول على تراخيص مزاولة المهنة والتى تمثلت فى لن يتمكن الطالب من الحصول على ترخيص ممارسة مهنة الطب في مصر، حتى يجتاز الامتحان القومي لمزاولة مهنة الطب.

وقالت الوزارة إن الحد الأدنى لاجتياز الامتحان بتحقيق درجة 50%، وأشارت الوزارة الى أن الامتحان إما بالنجاح أو الرسوب.

يعقد الامتحان على مدار ثلاث أيام “6 و 13 و20” من الشهر الجاري، وقامت الوزارة باجراء 4 إمتحانات على مدار شهر يناير بنظام المحاكاة الفعلية للإمتحان النهائي.

كما جرى تشكيل غرفة العمليات المركزية لإدارة الإمتحان القومي لمزاولة مهنة الطب تختص فى شأنها بمتابعة سير الإمتحان ، و مجابهة المعوقات خلال فترة الإمتحان ، والإبلاغ عن حالات الغش و اتخاذ قرار إلغاء الإمتحان من عدمه.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى