رياضة

فشل ونجاح في مشوار مصر بتصفيات المونديال بآخر أربعة نسخ

كتب: أحمد خالد  

يبدأ اليوم الأربعاء، منتخب مصر، مشواره في تصفيات كأس العالم قطر 2022، بمواجهة منتخب أنجولا، ويسعى منتخب مصر، للتفوق وحصد نقاط المباراة.

منتخب مصر

وتمكن منتخب مصر، في الألفية الجديدة، من الوصول لكأس العالم، مرة واحدة، وذلك بروسيا 2018، ويرصد لكم موقعنا “الرأي” تاريخ المنتخب المصري، في تصفيات المونديال، خلال أخر أربعة نسخ لعبت منه.

مونديال 2006 مصر بمجموعة الموت في التصفيات

والبداية كانت، في مونديال 2006، الذي حققه المنتخب الإيطالي، على حساب منتخب فرنسا، في فينال برلين.

ووقع منتخب مصر، في تصفيات كأس العالم 2006، بالمجموعة الثالثة والتي ضمت كل من، الكاميرون، وكوديفوار، ليبيا، السودان، بنين، بالإضافة للمنتخب المصري.

نظام التصفيات وترتيب منتخبات المجموعة التي ضمت مصر

وكان مقرر، صعود المركز الأول من كل مجموعة للمونديال، حيث تم تقسيم الدول الإفريقية إلى خمسة مجموعات، وتضم كل منها ستة منتخبات، ويصعد صاحب المركز الأول للمونديال، كما يصعد أصحاب المراكز، من الأول إلى لثالث لنهائيات كأس الأمم الأفريقية، والتي تم تنظيمها بمصر.

وصعد عن هذه المجموعة، منتخب ساحل العاج، بعدما تصدرها برصيد 22 نقطة، وتواجد خلفه كل من، الكاميرون برصيد 21 نقطة، ومصر برصيد 17 نقطة، ثم ليبيا والسودان وبنين، على الترتيب.

وتمكن منتخب مصر، من تحقيق الفوز في خمسة مباريات، وتعادل في مباراتين، وهزم في ثلاثة آخرين، ليجمع 17 نقطة ويحتل بهما المركز الثالث، خلف ساحل العاج والكاميرون.

والجدير بالذكر، أن مجموعة منتخب مصر، قد صعد منها أربعة منتخبات، للعب في بطولة كأس الأمم الأفريقية، وذلك لأن منتخب مصر صاحب الأرض في تلك البطولة، قد أحتل المركز الثالث في المجموعة، وهو أحد المراكز المؤهلة للكان.

بداية جديدة لمنتخب مصر في تصفيات مونديال 2010

وفي مونديال 2010، والذي نظم لأول مرة داخل قارة إفريقيا، وبالتحديد في أقصى الجنوب “جونب إفريقيا” وقع المنتخب المصري في المجموعة الثالثة أيضًا، والتي ضمت كل من، الجزائر وزامبيا ورواندا بجانب مصر.

نظام التصفيات ومجموعة منتخب مصر وترتيبها

وقسمت منتخبات القارة الإفريقية، في هذه النسخة، إلى خمسة مجموعات، بكل مجموعة أربعة دول فقط، ويصعد الأول مباشرة لمونديال جنوب أفريقيا 2010.

وتمكن منتخبي مصر والجزائر، من احتلال صدارة هذه المجموعة، حيث حقق كل منهما، الفوز مرتين على منتخب رواندا، ومرة على منتخب زامبيا، بالإضافة لفوز كل منهما على الأخر في أرضه.

وجمع كل منتخب منهما 13 نقطة، قبل أن يلعبوا معًا مباراة فاصلة، لتحديد الفريق المشارك في مونديال جنوب إفريقيا، وتفوق المنتخب الجزائر في تلك المباراة بهدف نظيف، ليعود للعب في المونديال بعد غياب لفترة طويلة، ويفشل منتخب مصر، في أذهى عصوره، في الصعود لكأس العالم.

الفشل يتجدد في مونديال البرازيل

وفي مونديال 2014 بالبرازيل، وقع منتخب مصر، في المجموعة السابعة، والتي ضمت كل من، موزمبيق، وغينيا، زمبابوي، بجانب مصر.

نظام التصفيات وترتيب مجموعة منتخب مصر

وقسمت منتخبات القارة، في تلك النسخة، إلى عشرة مجموعات، وتضم كل مجموعة أربعة دول، ويصعد الأول من كل مجموعة، ويلاعب أول مجموعة أخرى، ويصعد الفائز في مجموع المباراتين للمونديال.

هزيمة كارثية لمنتخب مصر

وتمكن منتخب مصر، من تحقيق الفوز في كل مبارياته بدوري المجموعات، إلا أن القرعة، أوقعته بعد ذلك، في مواجهة منتخب غانا، وفشل في الصعود، بعدما هزم بنتيجة 6-1 في مباراة الذهاب، ليفشل في الصعود لمونديال البرازيل أيضًا.

مصر ينجح في الصعود للمونديال بعد فشل متكرر

وفي أخر نسخة لعبت بكأس العالم، والتي أقيمت في روسيا، تمكن منتخب مصر، من الصعود لكأس العالم، للمرة الثالثة في تاريخه، والأولى بعد مرور 28 عامًا، على آخر مشاركة له، والتي كانت في إيطاليا عام 1990.

نظام التصفيات وترتيب مجموعة مصر

وكانت مجموعة منتخب مصر، تضم كل من، غانا، أوغندا، الكونغو، مصر، وتمكن منتخب مصر، من تحقيق الفوز في أربعة مباريات، وهزم في واحدة وتعادل مثلها.

وتغلب منتخب مصر، على كل من، الكونغو في مباراتين، وغانا مباراة، وأوغندا مباراة أيضًا، وهزم في إحدى مبارياته ضد منتخب أوغندا، وتعادل في آخر مباراة مع غانا، ولكنه كان قد حسم الصعود، قبل هذا التعادل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى