تحقيقات وملفات

ما هي جرثومة المعدة؟ أستاذ أمراض الجهاز الهضمي يجيب

قد تتساءل لماذا علينا الحديث عن جرثومة المعدة؟ ولكن عليك أولا أن تكون مستعدا للصدمة حيث أكدت العديد من الدراسات والتقارير الطبية أن حوالى 70 % من الشعب المصري مصاب بهذه الجرثومة الخطيرة.

الغربية.. هيثم زهرة

ولأهمية الموضوع وأيضا لتداعياته الخطيرة على صحة الإنسان كان لموقع “الرأي” هذا الحوار مع الدكتور أيمن القديم إخصائي أمرض الجهاز الهضمي بجامعة طنطا للإجابة على العديد من التساؤلات حول هذا الموضوع.

  • ما هي جرثومة المعدة؟

هي بكتريا حلزونية تعيش وتتكاثر في الجدار المبطن للمعدة وتفضل الحياة داخل القناة الهضمية للإنسان وتسمى أيضا الميكروب الحلزوني.

ما هي جرثومة المعدة
الميكروب الحلزوني
  • كيف تنتقل للشخص؟

تنتقل بواسطة الأطعمة أو المياه أو الأواني المستخدمة للطعام الغير نظيفة وأيضا من خلال بعض الأطعمة التي لم يتم طهيها جيدا وعادة فإن جرثومة المعدة تصيب أكثر الأشخاص اللذين يتناولون الطعام بكثرة في المطاعم.

ما هي جرثومة المعدة
مضاعفات
  • هل بالفعل تسبب نزيف داخلي وقرح داخل المعدة؟

بالطبع الإجابة نعم وفقا لآخر التقارير والأرقام التي أكدت جميعها أن جرثومة المعدة أو الميكروب الحلزوني لو أهمل العلاج فيه فإنه يؤدي إلى إصابة الشخص بالنزيف الداخلي للمعدة وبقرحة المعدة وقد يصل الأمر للإصابة بسرطان المعدة.

 

  • ما هي الأعراض التي معها يفضل الذهاب إلى الطبيب المختص؟

 

بمجرد ظهور بعض العلامات المرضية ومنها حرقان في المعدة وفقد الشهية والشعور الدائم بالغثيان والقيء وفقدان الوزن بشكل غير مبرر وكذلك الشعور بالانتفاخ وملاحظة تغير في شكل البراز حيث يميل إلى اللون الأسود.

 

  • هل هناك طرق للوقاية من الإصابة؟

 

نعم عن طريق الالتزام ببعض الأمور والإجراءات الصحية ومن بينها غسل اليدين جيدا بعد الانتهاء من استخدام دورة المياه وقبل إعداد الطعام وتناوله أيضا غسل الخضراوات والفواكه بشكل جيد والتأكد من تسوية الأطعمة وعدم الاستعجال في تناولها وبخاصة اللحوم.

ما هو الميكروب الحلزوني
غسيل اليدين
  • خلال فترة العلاج من جرثومة المعدة.. هل هناك أكلات يفضل للشخص تناولها؟

تناول كميات من الحليب بالعسل الأبيض على الريق صباحا، وتناول الخضروات والفواكه في وجبة الغداء، على أن تكون وجبة العشاء متضمنة علبة زبادي مع وجبة خفيفة.

 

جرثومة المعدة
جرثومة المعدة
  • متى يمكن القول بأن المريض قد شفي من الميكروب الحلزوني؟

بعد شهر من العلاج المستمر والمتواصل دون انقطاع هنا نستطيع الجزم بالقضاء على جرثومة المعدة.

HithamZahra

محرر صحفي بموقع الرأي الاخباري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى