فن ومنوعات

من أياد نصار وهند صبري مرورا بـ منذر رياحنة فنانين عرب منحهم الجمهور الجنسية المصرية

كتبت أسماء حسني

لم تكن عادة التعاون في الفن بين النجوم المصرين والعرب بجنسياتهم المختلفة عادة جديدة بل ظهرت في كثير الأعمال الفنية الماضية وخاصة في فترة الثمانينيات أثناء تواجد ممثلين لبنانيين في أعمال مصرية .

ولكن مع الألفية الأول بدأ استقطاب الفن المصري لمواهب عربية أصبحت بأعماله البسيطة وتمكنها في تجسد أدوار أشبة بالسهل الممتنع مقربين بشكل كبير للجمهور وأقنعوهم أن من نسيج مصري أباً عن جد .

هند صبري

هي فنانه تونسية الأصل اشتهرت في البداية من خلال فيلم مذكرات مراهقة مع المخرجة إيناس الدغيدي كوجه جديد .

لتبدأ أن تسلسل نفسها في أعمال فنية أخري لتجسد دور الأم الكادحة المحجبة بنت البلد الجدعة في فيلم احلي الأوقات والتي شاركت فيه مع كل من حنان ترك ومنة شلبي .

لتنقل بهذا الدور دور الزوجة التي أهملت في نفسها بسبب متاعب الحياة وتربية الأطفال والمسئولية التي علي عاتقها والتي تشبه شريحة كبيرة من سيدات المجتمع المصري.

كما لعبت دور العانس في مسلسل عايزة أتجوز حيث جسدت دور علا عبد الصبور الفتاة التي تخطت سن الثلاثين وتبحث عن لقب من متزوجة حتى وأن كان العريس غير مناسب وقدمته أيضاً بشكل كوميدي ساخر .

لنجد هند بملابس بسيطة وغير متكلفة وتصفيفه شعر واحد ومساحيق تجميل بسيطة ليحقق مسلسلها حتى وقتنا هذا حالة من البهجة عند الجمهور وقت عرضة .

وغيرهم من الأعمال الفنية كفيلم أسماء التي شارك في العديد من المهرجانات السينمائية وحقق نجاح كبير وساحق بعد تجسدها لشخصية المرأة الفلاحة التى تصاب بمرض الإيدز لتنقل من الفيلم رؤية المجتمع لها وكيف ينظر المجتمع لأصحاب هذا المرض في دراما إنسانية مؤثرة .

ظافر العابدين

ممثل تونسي الأصل منذ أن شارك في أعمال فنية مصرية وجعل الجمهور في حالة شغف ،عودة لشخصيات الرجل الجان ليصبح في منافسة كبيرة منع نجوم جيله من الفنانين المصريين.

حيث شارك بشخصية سليم في مسلسل حلاوة الدنيا والذي نقل من خلالها معانة الرجل المصاب بمرض السرطان ورحلة العلاج كما كشف عن شخصية الزوج المثالي والحبيب المخلص وهذا ما جعل له شعبية كبيرة عند الجمهور من السيدات .

لينقلبون علية في مسلسل تحت السيطرة مع نيللي كريم ليجسد هنا شخصية الزوج الذي يتخلي عن زوجته وقت المحن والشدائد إلا أنه ظل يحافظ طوال الوقت علي أبهار الجمهور المصري بأعماله الفنية .

درة

هي الأخرى تونسية استطاعت في فترة قصيرة تجسيد العديد من الشخصيات المختلفة من الفتاة المنحلة في فيلم هي فوضي إلي المحجبة والمسالمة في مسلسل بين السما والأرض إلي المطلقة ونظرة المطلقة في مسلسل نصيبي وقسمتك وغيرها من الأدوار المختلفة والمتنوعة  .

عائشة بن أحمد

رغم أنها تونسية إلي أن بدايتها في مصر جاءت من خلال دور فتاة صعيدية في مسلسل نسر الصعيد  محمد رمضان لتختلف عن كل من سبقوها من أبناء بلادها خاصة وأن شخصية الفتاة الصعيدية ليست سهلة بل تحتاج لشخص متقن للغة بشكل احترافي .

وهذا ما لعبت علية عائشة لتعيش أياما مع مصحح اللغة حسن القناوي الذي بذل مجهود معها في إتقانها للغة بشكل جيد وساعدتها أيضاً النجمة وفاء عامر التي كانت تشاركها في نفس المسلسل .

هذا بخلاف شخصيتها في مسلسل لعبة نيوتن والتي لعبت فيه دور أشبة بالسهل الممتنع فتاة غامضة ومثيرة ومريضة ومكسورة في نسيج درامي شيق .

منذر رياحنة

ممثل أردني لعب علي كل الشخصيات ليظهر بدور الرجل الصعيدي في مسلسل خطوط حمراء مع أحمد السقا  وأيضاُ لعبة في مسلسل البيت الكبي.ر والغجري في مسلسل موسي مع محمد رمضان ليتمكن رياحنة طوال الوقت من كسب شعبية كبيرة في مصر .

إياد نصار

ممثل أردني ورغم ذلك تلون في عدد من الشخصيات المختلفة بأعمال مصرية خالصة لتجسيده شخصية حسن البنا مؤسس جماعة الأخوان المسلمين في مسلسل الجماعة وبراعته في هذا الدور ليلعب بعدها دور الضابط الشهيد محمد مبروك في مسلسل الاختيار ليخرج من هذا الكاركتر من خلال شخصية النصاب والانتهازي في فيلم كازابلانكا ليستطيع أياد نصار بموهبته الفنية دخول عقل وقلب المصريين بدون استئذان .

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى