الصحة والجمال

«يحارب السرطان ويقوي المناعة».. 7 فوائد مذهلة لـ« نوى أو بذور التمر»

«يحارب السرطان ويقوي المناعة».. 7 فوائد مذهلة لـ« نوى أو بذور التمر»

تقوم الكثير من السيدات بالتخلص من  بذور أو نوى التمر على الرغم  من أهميتها في الحياة وللجسم، فهي تحتوي على كل العناصر يحتاجها الجسم والعناصر الغذائية الضرورية من بروتينات وألياف ومعادن وفيتامينات.

 

يستعرض « الرأي»،  فوائد نوى أو بذور التمر ، المذهلة التي تحارب السرطان وتقي من الأمراض.

1-التعامل مع الاكتئاب والتعب

يمكن لنوى التمر غنية بالبوتاسيوم والذي يعتبر من أهم العناصر التي تعمل على تخفيف التوتر والتعب ومنح الجسم الطاقة، وهذا ما يفسر لماذا تشعر بدفع من النشاط والحيوية بمجرد تناول الأطعمة التي تحتوي عليه.

2- تحارب الخلايا السرطانية

أكدت دراسات أوروبية أن نوى التمر تحارب الخلايا السرطانية ، حيث أن الفينول والبوليفينويل والفلانفويد وغيرها العديد من مضادات الأكسدة التي تحتويها بذور التمر والتي لا يتوقف دورها عند حد حماية الخلايا من التلف والذبول وحماية البشرة من التجاعيد وإنما تعمل على كذلك محاربة السرطان ومنع تطوره وانتشاره.

3- تعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم

تعمل بذور التمر على تنظيم مستوى السكر في الدم ، حيث انها غنية بالألياف الغذائية والعناصر الأخرى التي تعمل على منع ارتفاع وانخفاض مستوى السكر ما يعتبر عامل فعال في تحسن حالة مرضى السكري وفي الوقاية منه بالنسبة للأشخاص الأصحاء.

4- غنية بمضادات الأكسدة

كما ان نوى التمر أو جذوره، غنية بمضادات الأكسدة، حيث أن الجذور الحرة تقوم بآخذ الأكسجين من خلايا الجسم وتتركها تالفة لكن نوى التمر غنية جدًا بمضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة تلك الجذور وحماية الخلايا من تأثيرها.

5- زيادة مناعة الجسم
تعمل بذور التمر على زيادة مناعة الجسم، حيث تحتوي على مضادة للفيروسات، وتحارب نزلات البرد والإنفلونزا والرشح، بالإضافة إلى الفيتامينات التي ترفع من مناعة الجسم، لذا يفضل أن يتم تناول كمية قليلة منها بإضافتها بشكل مسحوق إلى أطباق السلطة الغنية بالخضار .

6- الوقاية من فقر الدم

تقي نوى التمر من فقر الدم، حيث تحتوي بشكل وسطي على 6 ميلي غرام من الحديد الذي ينتج المزيد من كريات الدم الحمراء، وبالتالي فإنه يعمل على الوقاية من فقر الدم الناتج عن نقص الهيموغلوبين.

7- إطالة وتنعيم الشعر

كما أن نوى التمر تعمل على إطالة وتنعيم الشعر، حيث تحتوي نوى التمر على حمض الأوليك Oleic، وهو حمض دهني خاص وفريد من أحماض الأوميجا 9 والذي يعمل على تغذية الشعر وتنعيمه ويزيد من معدل نموه، ويمكنك منح شعرك هذه الفوائد من خلال تناول مطحون بذور التمر أو من خلال خلطها مع زيت التمر أو زيت الخروع وتوزيع الخليط على الشعر.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى