فن ومنوعات

أشهرهم فيلم المدمن تعرف على 6 أعمال فنية ناقشت قضايا المخدرات والإدمان

أسماء حسني

تناولت الأعمال الفنية المصرية الكثير من الأفلام وأيضاً المسلسلات التي تناقش فكرة الإدمان والمخدرات منها من تناول قصة حياة المدمن بعد إدمانه وكشفت عن السبب وراء إدمانه وأيضاً نتيجة هذا الإدمان.

وفي هذا التقرير سوف نبرز لكم أهم الاعمال التي ناقشت هذه القضية ومنها:

فيلم المدمن

يكفى أسم الفيلم دون توضيح مضمونه والغرض منه وفيلم المدمن من أكثر الأفلام التي سلطت الضوء أكثر على المخدرات وحياة المدمنين لها ومعاناتهم، وربما الفيلم هو الوحيد الذي يتناول قضية المخدرات والذي يدفع الجمهور المشاهد النفور منها.

وشارك في هذا العمل كلاً من الفنانين الراحل أحمد زكي، عادل أدهم، مشيرة إسماعيل، ليلى طاهر، ونجوى إبراهيم ، والفيلم من إخراج يوسف فرنسيس، وكانت تدور أحداث الفيلم حول شاب يعمل ميكانيكي سيارات وبعد فقدانه زوجته وطفلته في حادث سيارة شنيع، يتحول إلى مدمن مخدرات بعدما يشعر أنه السبب في فقدانهم بسبب إهماله في السواقة ويدمن حقن المورفين التي تعود عليها أثناء العلاج.

فيلم العار

وكان فيلم العار شارك في بطولته ثلاث نجوم كبار وهم الفنان نور الشريف، حسين فهمي، ومحمود عبد العزيز،  وتدور أحداث الفيلم حول إنهيار أسرة الحاج عبد التواب بعد أن أخبرهم أخيهم الأكبر كمال بحقيقة والدهم بعد وفاته وأنه كان يدعي التقوى والإيمان، ولكن أمواله كانت تأتي بسبب تجارة المخدرات وكان يهرب المخدرات.

وعند حدوث أكبر عمليه تهريب مخدرات يتوفى الأب وتكون هذه العملية بها أموال الأب جميعها، يعيش الأخوة في صراع مع ذاتهم حيث أن شكري هو رئيس نيابة أما عادل فـ هو طبيب نفساني، وبعد ضغوط من أخيهم الأكبر يوافقوا ولكن شكري يرفض إستكمال المشوار وتدخل مكانه روءه زوجة الأكبر كمال لإستكمال العملية، ولكنها تموت غرقاً وتتوالى أحداث الفيلم.

والجدير بالذكر أن فيلم العار تم تحويله إلى عمل درامي، حيث كان بطولة كلاً من الفنانين مصطفى شعبان، أحمد رزق، شريف سلامة، سهير رمزي ولقى المسلسل نجاح كبير.

فيلم الوحل

اتجه مؤلف ومخرج فيلم الوحل هذه المرة في الاتجاه إلى المرأة المدمنة حيث جسدت الفنانة نبيلة عبيد دور زوجة الضابط وهو نور الشريف التي تتورط في الإدمان، بسبب فراغها العاطفي وعدم الإنجاب.

وتدور الأحداث حول ضابط شرطة تكون مهمته تعقب العصابات التي تتاجر في السموم البيضاء وعند مطاردة أحدي العصابات يقتل أبن زعيم العصابة، فـ يقرر زعيم العصابة الإنتقام من الضابط عن طريق جعل زوجته مدمنة هيروين، وتكون حينها الصدمة شديدة على الزوج حين يعرف أن زوجته وقعت تحت تأثير هذه العصابات وأصبحت جاسوسة عليه، وكان الفيلم بطولة نور الشريف ونبيلة عبيد ومجدي وهبة ومن إخراج علي عبد الخالق.

فيلم الباطنية

وترتبط منطقة الباطنية دائماً بأسم تجارة وبيع المخدرات والمتعارف عليها بين المصريين خاصةً بين المدمنين، ولم تبخل السينما علينا بوضعها في قائمة الأفلام التي تروي لنا عالم الإدمان والمخدرات، والجدير بالذكر أنه تم تحويل الفيلم أيضاً إلى مسلسل درامي كان بطولة الفنان صلاح السعدني والفنانة غادة عبد الرازق.

كانت تدور قصة الفيلم حول وردة صاحبة مقهى بحي الباطنية التي تتورط مع فتحي وتحمل منه، فـ يتخلى عنها بضغط منه والده العقاد الذي يتحكم في تجارة المخدرات، وكان الفيلم بطولة نادية الجندي، أحمد زكي، فاروق الفيشاوي، فريد شوقي، محمود ياسين، وعماد حمدي.

فيلم الكيف

وكان فيلم الكيف من أشهر الأفلام السينمائية على الإطلاق حيث أجادوا أبطال الفيلم تأدية دورهم بشكل كبير، وتحكي القصة حول فشل جمال في الدراسة فـ يعمل مطرباً في فرقة لإحياء الأفراح ويحاول شقيقه الكيميائي صلاح إقناعه بالإقلاع عن المخدرات.

فيقوم بأعطائه قطعة تم تصنيعها من مواد عطار غير ضارة وتتوالى أحداث الفيلم ولكن تكن النهاية مأسوية، وكان الفيلم بطولة يحيى الفخراني، محمود عبد العزيز، نورا ، وجميل راتب.

فيلم المساطيل

حيث يعبر فيلم المساطيل عن الحالة التي يكون عليها المدمن أثناء أخذه لجرعة المخدرات، وتدور أحداث الفيلم حول مجموعة من الشباب الضائع يقعون في جلسات لتعاطي المخدرات ولكل شخص منهم قصة ولكل شخص منهم جريمة مختلفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى