فن ومنوعات

أعمال فنية رصدت مأساة التعليم وحيرة الطلاب

أعمال فنية رصدت مأساة التعليم

 

أعمال فنية رصدت مأساة التعليم ، رصدت بعض الافلام السينمائية عن معاناة الطالب في التعليم وعدم اهتمام الطالب بالتعليم و عدم فهمه المناهج التي تُشرح له و تُعتبر الثانوية العامة من أكثر المراحل التي تُصيب الطلاب و الاهالي بالتوتر و القلق الشديد بسبب صعوبة ما يأخذونه و نجد ان السينما المصرية اظهرت في بعض اعمال لها تأثير التعليم على البيوت المصرية.

كتبت إيمان عبد العاطي

أعمال فنية رصدت مأساة التعليم،رصدتبعض الافلام السينمائية عن معاناة الطالب في التعليم وعدم اهتمام الطالب في التعليم و عدم فهمه المناهج التي تُشرح له و تُعتبر الثانوية العامة من أكثر المراحل التي تُصيب الطلاب و الاهالي بالتوتر و القلق الشديد بسبب صعوبة ما يأخذونه و نجد ان السينما المصرية اظهرت في بعض اعمال لها تأثير التعليم علي البيوت المصرية.

نرصُد لكُم افلام السينما المصرية التي تناولت معاناة الطلاب مع التعليم.

فيلم ضحك و لعب و جد و حُب

فيلم ضحك و لعب و جد و حُب تدور احداثه خلال عام ١٩٦٨ في منطقة مِصر الجديدة حيثُ يعيش مجموعة من احد طلاب الثانوية العامة حياة اللهو و المُتع و ابتعادهم عن الثانوية و الامتحانات و عدم تفكيرهم في الامتحانات و يتعرفون علي شاب مُلاكم يُدعي ادهم و الذي يُغير من منظوم حياتهم في العديد من النواحي و يقع ادهم في حُب واحدة منهم تُدعي عائشة و يُقرر الزواج منها لكن والده الثري يقف امام هذه الزيجة و يحاول ان يبعدهما عن بعضهما البعض.

ضحك و لعب و جد و حُب فيلم من بطولة عمرو دياب،عمر الشريف،يُسرا،حنان تُرك،حسين الشربيني،ثناء يونس،علاء ولي الدين،أحمد ادم،و من تأليف و إخراج طارق التلمساني و تم انتاجه عام ١٩٩٣.

فيلم إسماعيلية رايح جاي

تضمن فيلم اسماعيلية رايح جاي مشهد جمع بين محمد فؤاد و محمد هنيدي و حنان تُرك اثناء أداء امتحانات الثانوية و قدم هنيدي خلال المشهد أداء كوميدي لا يُنسى عن الطالب الذي لا يستطيع حل الامتحان كما ان المراقب كان صاحب علامة مميزة في المشهد بطريقته الغاضبة و لكن بشكل ساخر و صراخه الدائم و اعتراضه على غش الطلاب من بعضهم البعض.

و الجدير بالذكر ان فيلم اسماعيلية رايح جاي بطولة كلاً من محمد فؤاد،محمد هنيدي، حنان تُرك ، خالد النبوي ،عزت ابو عوف،حمدي غيث،كريمة مُختار،شيماء سعيد، من تأليف محمد فؤاد، و احمد البيه و من إخراج كريم ضياء الدين، و تم عرض هذا الفيلم لاول مرة في ١٥ اغسطس من عام ١٩٩٧.

فيلم اللمبي

في مشهد كوميدي من علامات السينما ظهر النجم محمد سعد في أحد مشاهد فيلم اللمبي و هو يحاول اجتياز امتحان محو الأمية وهو لا يعرف شئ عن التعليم،فيحاول الغش من احد زملائه كبار السن الذي يؤدون الامتحان بجانبه،حتى تأتي والدته بميكرفون من الخارج و تخبره إجابات الامتحان حتى ينجح.

الفيلم من بطولة محمد سعد ، حلا شيحة، عبلة كامل،و الراحل حسن حسني،ولطفي لبيب ،و من إخراج وائل إحسان.

فيلم مُرجان احمد مُرجان

تضمن الفيلم مشهد تدور احداثه عن أب ترك التعليم في سن صغير و يحاول استكمال تعليمه في نفس الجامعة الخاصة التي يدرس فيها ابنائه حتي يكون قدوة مُشرفة لم،و اثناء إحدى الامتحانات يحاول ان يأخذ ورقة ابنه فتطرده دكتورة المادة.

فيلم مُرجان احمد مُرجان من بطولة عادل إمام،ميرڤت أمين،وبسمة،و شريف سلامة،أحمد مِكي،و من تأليف يوسف معاطي،وإخراج علي ادريس.

فيلم لا مؤاخذة

 

يرصد الفيلم قضية شائكة للغاية و تكاد تكون من المحرمات في السينما المصرية و هي قضية الدين.يكشف الفيلم النقاب عن حياة طفل مسيحي هاني عبد الله بيتر يتوفى والده،وسرعان ما تتراكم المشاكل على والدته حين تكتشف أن ميراث زوجها متمثل في ديون طائلة تضطر الام لنقل هاني لمدرسة حكومية بدلاً من مدرسته الخاصة و حيث ان هذا الطفل خائف من الاضطهاد الديني فيدعي انه طفل مسام لتتوالي الأحداث تتعقد الأحداث و ترصد المشاهد كثير من المواقف و التعقيدات التي تتعلق بتلك القضية.

يشارك في الفيلم كلاً من أحمد داش ،هاني عبد الله بيتر، كندة علوش ،هاني عادل، بيومي فؤاد ،سامية اسعد،محمد عادل،معاذ نبيل،أبو بكر أسامة،لجينه محمد سمير،رامي غيظ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى