فن ومنوعات

أفلام عالمية ستعرض بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي

إسراء البواردي

يعد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي هو أول مهرجان سينمائي دولي عُقِدَ في العالم العربي، وسوف تنطلق فعاليات الدورة الـ 43 من مهرجان القاهرة السينمائي في نهاية الشهر الجاري، بين الفترة 26 من نوفمبر الجاري حتى 5 ديسمبر المقبل، ويشارك في هذا المهرجان لهذا العام 98 فيلمًا من 63 دولة.

حيث قامت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بالإعلان عن عدم السماح للصحفيين والإعلاميين غير الملقحين بلقاح كورونا، بالحصول على بطاقة المرور لتغطية فعاليات الدورة 43 والتي تقام في الفترة من 26 نوفمبر إلى 5 ديسمبر المقبل.

وكان المخرج الصربي إمير كوستوريتسا رئيساً للجنة تحكيم المسابقة الدولية ، و كوستاريتسا أحد أبرز المخرجين العالميين الذين حازت أعمالهم على جوائز هامة من كبرى المهرجانات الدولية.

وقد فاز فيلمه الروائي Do You Remember Dolly Bell- هل تتذكر دوللي بيل، بجائزة الأسد الفضي لأفضل فيلم في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، وفي عام 1985 أستطاع بفيلمه السياسي When Father Was Away on Business عندما كان الأب بعيدا للعمل أن يفوز بالجائزة الأولى في مهرجان كان السينمائي.

وسوف يكرم النجم كريم عبد العزيز ضمن فعاليات المهرجان بجائزة فاتن حمامة للتميز ، وشارك الفنان كريم في العديد من الأفلام السينمائية التي أخرجها والده من بينها فيلم أنتبهوا أيها السادة، البعض يذهب للمأذون مرتين ، الفيل الأزرق ،ونادى الرجال السري وغيرها من الأعمال المتميزة.

ووصل عدد العروض العالمية و الدولية الأولى في هذه الدورة الأخيرة إلى 11 فيلمًا طويلاً مقسماً ما بين 9 أفلام عرض عالمي أول، وفيلمين عرض دولي أول كما يعرض المهرجان 22 فيلماً قصيراً عرض عالمي.

شروط الاشتراط في المسابقة الرسمية

يجب أن لا يكون سبق للفيلم الاشتراك في مسابقة مهرجانات دولية أخرى، أن يكون الفيلم من إنتاج بعد يوليو، وان يعرض الفيلم بلغته الأصلية مع ترجمة باللغة الإنجليزية،ووجود نسخة ومواد دعاية الفيلم لدى لجنة الاختيار قبل أكتوبر،ويحق لكل دولة الاشتراك بأكثر من فيلم روائي طويل.

أما بالنسبة للتكريم فقد قام المهرجان الدولي بتكريم العديد من النجوم العالمين، ومن بينهم مارشيلو ماستروياني، كاترين دينوف وغيرهم من النجوم.

ففي ذلك المهرجان يهتم الفنانون بمحتوي المهرجان الذي يتم من خلاله تقديم أهم الأفلام العالمية ومحتوياتها الفنية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى