رياضة

التاريخ المشؤوم لسيكازوي مع المنتخب المصري

شريف مدحت _محمد يحيى 

 

اختارت لجنة الحكام بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف”، الحكم الزامبي جاني سيكازوي، لإدارة المباراة المرتقبة والحاسمة، التي ستجمع الأهلي بطل مصر أمام مضيفه صنداونز الجنوب إفريقي، في اللقاء الذي يجمع الفريقين في الثالثة عصر اليوم السبت، على ملعب لوكاس موتيبي، بمدينة بريتوريا، في إياب ربع نهائي دوري الأبطال الإفريقي.

 

تاريخ سيكازوي مع المنتخب المصري

يملك سيكازوي تاريخًا مشؤومًا مع المنتخب المصري، ويبلغ الزامبي سيكازوي من العمر 39 عامًا، ويعمل مدرسًا لمادة الرياضيات وانضم للقائمة الدولية في عام 2010، ومن أهم المشاهد المشؤومة لسيكازوي مع المنتخب المصري:

 

لقاء مصر ونيجيريا 

أبرز مشاهد سيكازوي في مباراة منتخبي مصر و نيجيريا بملعب الأخير في التصفيات المؤهلة لأمم إفريقيا 2017، فبعدما سجل النجم محمد صلاح هدف التعادل القاتل للفراعنة، انفرد نجم ليفربول بمرمى النسور الخضراء تمامًا ثم فوجئ الجميع بإطلاق الزامبي صافرته، في مشهد غريب ونادر ليحرم منتخبنا القومي من هدف ثانٍ مؤكد.

 

نهائي “كان2017”

عين «كاف» الزامبي سيكازوي لإدارة نهائي أمم إفريقيا “كان2017” الذي جمع مصر والكاميرون، والتي شهدت بعض الأخطاء التي صبت في مصلحة منتخب الأسود للتتويج باللقب، منها وجود مخالفة واضحة من فنسان أبوبكر ضد علي جبر لحظة تسجيل الهدف الثاني في شباك الحضري.

 

نتائج الأهلي مع سيكازوي

أدار الزامبي جياني سيكازوي عدة مبريات للأهلي، لكن حظ الأهلي لم يكن سيئًا خلالها، ومنها:

 

نصف نهائي 2013

المباراة الأولى التي أدارها الحكم الزامبي جياني سيكازوي للأهلي كانت أمام القطن الكاميروني في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا عام 2013 والتي انتهت بالتعادل الإيجابي بنتيجة 1/1.

 

نصف نهائي 2014

ثم أدار الحكم الزامبي سيكازوي مباراة الأهلي والقطن الكاميروني للمرة الثانية في نصف نهائي كأس الكونفدرالية عام 2014 وفاز الأهلي وقتها بهدفين مقابل هدف.

 

مباراة الجيش الرواندي عام 2015

وفي عام 2015 أدار الزامبي سيكازوي مباراة الأهلي ضد نادي الجيش الرواندي في الدور التمهيدي لدوري أبطال إفريقيا وانتهت بفوز المارد الأحمر بثنائية نظيفة.

 

نصف نهائي 2020

وأدار سيكازوى مباراة الأهلي والوداد، في ذهاب نصف نهائي النسخة الماضية، التي انتهت بهدفين دون رد.

 

المريخ السوداني الموسم الحالي

وأخيرا كانت مباراة المريخ السوداني في الجولة الأولى من دور المجموعات ببطولة إفريقيا للموسم الحالي التي انتهت بفوز الأهلي بثلاثة أهداف دون رد.

 

الأهلي يفوز ذهابًا

وكان الأهلي فاز على صنداونز في لقاء الذهاب الذي أُقيم على ملعب الأهلي وي السلام السبت الماضي بهدفين دون رد، سجلهما طاهر محمد طاهر وصلاح محسن.

 

ويسعى الأهلي للفوز أو التعادل بأي نتيجة أو تفادي الهزيمة بفارق أكبر من هدفين في لقاء الغد من أجل ضمان التأهل إلى نصف نهائي البطولة للمرة الثانية على التوالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى