فن ومنوعات

الرأي تحتفل بعيد ميلاد الهضبة الـ 60

داليا أشرف

يشهد الوسط الفني في هذا الشهر الجاري عيد مولد المطرب الكبير المشهور بالهضبة عمرو دياب، والذي تمت ولادته في يوم 11 من أكتوبر عام 1961 والذي سيبلغ من العمر 60 عاماً.

الجدير بالذكر أن النجم الكبير عمرو دياب عُرف في الوسط الفنى بالهضبة ويكون الأسم الكامل له هو عمرو عبد الباسط عبد العزيز دياب فهو مغني وملحن وممثل ويعتبر الهضبة من أشهر المغنين فى الوطن العربى، حيث حققت جميع ألبوماته أعلى المبيعات على الإطلاق من خلال مشواره الفني هو الذي يقارب على الـ 37 عاماً في الفن.

وكان أول ألبوم قام بطرحه في عام 1983 والذي يحمل عنوان ياطريق، فهو يعد أول مغني عربي يدخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية وحقق المرتبة الأول لأكثر الفنانين العرب إستماعاً حول العالم، وهذا من خلال تطبيق أنغامي الذي وصل عدد المستمعين له إلى عدد كبير وهو 147 مليون و500 ألف مستمع، حيث أن الهضبة عمرو دياب يعد أول فنان عربي يحصل على لوحة إعلانية ضخمة في نيويورك.

وظهر دياب أيضاً في الإذاعة وكان أول ظهور إذاعي له عندما غنى النشيد الوطني المصري وهو بلادي بلادي، وقد أعجب بصوته محافظ بورسعيد عندما كان طفل وكان يبلغ من العمر السادسة، وترعرع فى بيته ودرس وحصل على درجة البكالوريوس في تخصص الموسيقى العربية من أكاديمية الفنون عام 1983 وحينها بدأ مشوار حياته الفني.

يذكر أن الهضبة حصل على عدة جوائز من خلال مشواره الفنىي، وكان منها جوائز الموسيقى العالمية 7 مرات عن أعلى مبيعات في الشرق الأوسط في الأعوام 1998، 2002، 2007، 2014.

وكانت أخر أعماله في الفترة الماضية في فبراير عام 2020 حيث طرح الهضبة عمرو دياب ألبوم سهران الذي نال ثلاث جوائز دفعة واحدة في المهرجان العربي السنوي، وجاء التتويج العالمي في حفل الميوزك أوورد في مايو 1998 في موناكو، وسط حضور العديد من نجوم العالم وكان منهم سيلين ديون، ستيفن سيغال، وباكستريت بويز.

وبدأ الهضبة عمرو دياب تعاونه مع المطربين العالميين فغنى مع المطرب الجزائري الشاب خالد أغنية قلبي، كما غنى مع المطربة اليونانية أنجيلا ديميتريو أغنية أنا بحبك أكتر.

وقام الهضبة بتلحين أغانى كثيره لنفسه والتي تصل إلى حوالي 97 أغنية حتى عام 2018، وأول تلك الأغاني كانت أغنية هلا هلا 1986 أغنيتين هما أول كل حاجة مع سامح كريم في عام 2017، حيث قام بمشاركة أعمال فنية سينمائية وهى كضيف شرف في السجينتان مع الفنانة إلهام شاهين وسماح أنور، ولعب دور بطولة في العفاريت مع مديحة كامل، وغنى ميال وشوقنا أكتر في عام 1990 وشارك فى بطولة آيس كريم في جليم مع كلاً من الفنانين سيمون وجيهان فاضل في عام 1992.

وتزوج عمرو دياب من الفنانة شيرين رضا وأنجب منها طفلتهما الذي تدعى نور ثم أنفصلا، وتزوج بسيدة أخرى سعودية وهى زينة محمد عاشور وأنجب مِنها توأم هما عبد الله وكنزي، وكانت أخر بناته جنى التي رزق بِها في النصف الثاني من عام 2002.

وسجل عمرو دياب أول أغنية له وهى الزمن من كلمات هاني زكي وموسيقى هاني شنودة وسجل ألبومه الأول يا طريق في عام 1983، حيث أنه سجل ثانى ألبوماته وغنى من قلبك عام 1984 وسجل ألبومه الثالث في عام 1985 وكان ياحلوة، وكان قد تخرج عام 1986 وكان سجل ألبوم هلا هلا وشارك فى عمل فنى السجينتان مع النجمة إلهام شاهين ويوسف شعبان وظهر عام 1989 فى العفاريت والتى شاركت فيه الفنانة مديحة كامل به.

وتم إختيار عمرو دياب في 1990 عام ليمثل مصر في بطولة الأمم الأفريقية الخامسة حيث أنه غنى باللغة الإنجليزية والفرنسية وكانت حفلة تلفزيونية بالقمر الصناعي في الوطن العربي، وظهرت على السي إن إن ثم طرح بعدها ألبوم ماتخافيش وتم مشاهدة الكليب في أمريكا الشمالية، وأصبح عمرو دياب بذلك المغني العربي الشاب الأول الذي يدعى في مركز كندي في واشنطن .

وقام بعمل حملات إعلانية لشركات عالمية مثل شركة اورانج، فودافون، سفن أب، هيد أند شولدز، ويستر يونيون، وشركة شيبسى، ومر عمرو دياب بأزمة بينه وبين روتانا وكانت بعد تعاون مميز أستمر 11 عاماً بين الهضبة عمرو دياب وشركة روتانا والذي أسفر عن تقديم ثمانية ألبومات ناجحة من بينها ليلي نهاري، تعال، كمل كلامك، الليلادي، وياه، أصلها بتفرق، بناديك تعالى،والليلة، ومؤخراً طرح ألبوم شفت الأيام وقد إنفجرت الأزمات والخلافات بين الطرفين وتصريحات هجومية وإتهامات متبادلة بأخلال كل طرف ببنود تعاقده إلى أن وصل الأمر للقضاء ليحكم بينهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى