فن ومنوعات

الرأي ترصد أبرز الأفلام والمسلسلات التي تتحدث عن مشكلات المراهقين

ريم عبد العزيز

تزايدت مشكلات المراهقين في الفترة الأخيرة بشكل ملحوظ، خاصة المشكلات الأسرية والمتعلقة بالإدمان والارتباطات العاطفية وغيرها.

وحازت هذه القضية على اهتمام كبير عبر مواقع التواصل الإجتماعي، الأمر الذي دفع الفن كأداة من أدوات القوة الناعمة وباعتباره مرآة المجتمع أن يتناولها في عدد من الأعمال الفنية.

 

أعمال فنية سنيمائية و درامية تناولت مشكلات المراهقين

فيلم إمبراطورية ميم

تدور قصة فيلم إمبراطورية ميم حول الأرملة منى التي كانت تعمل مديرة بوزارة التربية والتعليم وتعيش مع أولادها الستة، حيث أن كلاً منهم بمراحل عمرية وتعليمية مختلفة وتعاني والدتهم معهم من الكثير من المشكلات، حيث يتناول هذا الفيلم كثير من القضايا الخاصة بالمراهقين ومشكلاتهم كما أنه من أكثر الأفلام نجاحاً في تقديم مشكلات مرحلة المراهقة.

فيلم أسرار البنات

وتحكي قصة ذلك الفيلم عن المشاكل التي تلحق بالشباب في سن المراهقة وخاصة في سن المراهقة بالتحديد حالتهم العاطفية وتبدأ الأسرة بالتدخل، حيث كانت تعاني أحدى الفتيات بالفيلم من الفطور العاطفي بين والداها ووالدتها.

مما أدى ذلك إلى وقوعها في حب شاب منذ طفولتهما معاً ولكن ينقلب الأمر بسبب حدوث بينهما علاقة غير مكتملة فتحمل الفتاة وهى عذراء، وتبدأ الأسرة بالدخول في تلك المشاكل لحلها.

فيلم أنا حرة

وتدور قصته حول مراهقة تعيش مع عمتها وزوج عمتها وتكمل تعليمها وتسعى للنجاح دائماً لتصبح يوماً ما حرة في حياتها وغير مسئولة من أحد، وخلال تلك الرحلة تكتشف الفتاة عقبات كثيرة لم تكن في مخيلتها وتمر بالعديد من المشاكل.

فيلم الإحتياط واجب

وهو يناقش قضية المراهقين ولكن من جانب آخر وهم المراهقين اللذين يعيشون في إحدى الإصلاحيات ونظرة المجتمع لهم، ليأتي ذلك الفيلم ويتناول نزلاء تلك القضية ورؤيتهم للحياة بأنهم يتمنون أن يصبحوا أشخاصاً أسوياء ومتزنين ويتقبلهم المجتمع فبيدوأ بالتمرد، حتى يقابلون شخصاً سوياً يدافع عنهم ويتصرف معهم بطريقة مختلفة وعقلانية.

فيلم الجيل الرابع 4G

والذي جسد شباب جيل الألفينات وشخصياتهم وطريقة تفكيرهم وطموحاتهم ولكن بشكل مختلف  وفي إطار من الكوميدية والأكشن.

إمرأة في زمن الحب

والتي تتناول قصته أب يضطر للسفر للخارج للعمل تقوم بتولي مسئولية الأولاد شقيقته القادمة من الصعيد، لتتفاجئ بأخلاق أولاد شقيقها والتي كانت مختلفة تماماً عما كانت تظن وتتعرض لكثير من المواقف المضطربة ولكنها تقوم بالتعامل مع تلك الأور بحكمة وعقلانية نظراً لأنهم في مرحلة صعبة وهى مرحلة سن المراهقة.

مسلسل خلي بالك من زيزي

وتتناول قضية مسلسل خلي بالك من زيزي قصة فتاة منذ صغرها تعاني من حالة نفسية وهى فرط الحركة مما أدى إلى إصابتها بحالة من الإضطراب النفسي، وعندما تكبر وتتزوج وتعاني من صعوبة في الحمل وتفعل الكثير من الحلول من أجل الإنجاب، وتحدث بينهما وبين زوجها مشكلة وخلاف كبير أدى إلى أنها تتعدى على زوجها بالضرب وتصل بينهما الخلافات إلى المحاكم والقواضي.

مسلسل نور الصباح 

ناقش العمل كيفية التعامل مع المراهقات في بداية الدخول في تلك المرحلة الصعبة، وذلك من خلال أم تتعامل مع إبنتها وهى في تلك المرحلة لتمر بكثير من الأزمات والعقبات معها وتحاول حلها.

مسلسل شمس

تناول تلك المسلسل أيضاً مشكلات المراهقين وكيفية التعامل معهم في أزماتهم وخاصة علاقاتهم العاطفية وإرتباطهم ببعض وتعرضهم لقصص الحب الفاشلة والتحدث بشأنها وكيفية تخطي تلك المرحلة في حياتها بشكل إيجابي وصحيح وغير مؤذي.

مسلسل تحت السيطرة

أوضح مسلسل تحت السيكرة التي قدمته النجمة نيللي كريم وقدم عدد من الأزمات والعقبات والمشاكل الذي يقع بها المراهقون من علاقات فاشلة وإدمان للمخدرات، ووقوع المراهقين في تلك المشكلات نتيجة إهمال الأسرة لهم وعدم الإهتمام بهم ومتابعتهم في تلك المرحلة الخطيرة من حياتهم وتجنب حدوث أزمات كبرى.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى