فن ومنوعات

الرأي يكشف أسرار جديدة في حياة الفنان الراحل الضيف أحمد

لديه فلسفة للكوميديا وعمل كمؤلف ومخرج وعنف ثروت أباظة بعد أهانته للفن

كتبت أسراء حسني 

بدأ الفنان الضيف أحمد مشواره الفني كعضو في فرقة ثلاثي أضواء المسرح مع الفنان الراحل سمير غانم وجورج سيدهم، وظهر موهبته في التمثيل وهو طالباً وحصل على العديد من الجوائز في الأدوار التي أداها على مسرح الجامعة وعن إخراجه لعدة أعمال من روائع المسرح العالمي.

ولم يعرف شهرته الحقيقية إلا بعد تكوينه لفرقة (ثلاثي أضواء المسرح) التي قدم بها عدة أسكتشات غنائية ومسرحيات كوميدية أشهرها كانت: طبيخ الملائكة ، وزيارة إغرامية، والراجل اللي جوز مراته.

ودرس أحمد الضيف بكلية الآداب وأكتشفه الفنان فؤاد المهندس وجسّد مشهد وفاته قبل رحيله بساعات، وكان لـ (ثلاثي أضواء المسرح) سببًا في شهرته.

الجدير بالذكر أن الضيف أحمد  ممثل كوميدي ومخرج وكاتب مصري من مدينة تمي الأمديد بالدقهلية، وأسمه الكامل هو الضيف أحمد الضيف وتخرج من قسم الإجتماع بكلية آداب في عام 1960، وولد في 12 فبراير 1936 وتوفي في 16 ابريل 1970، وكان سبب وفاته سكتة قلبية مفاجأة وبدء مشواره الفني من 1963 حتى 1970.

ومن أبرز الأفلام الناجحة والمشهورة له كلاً من: القاهرة في الليل عام 1963، أخر شقاوة عام 1964، المشاغبون عام 1965، وكان قد قام بتأليف فيلم ربع دستة أشرار الذي شارك فيه كبار النجوم مثل  فؤاد المهندس، عبد المنعم مدبولي، شويكار وأيضاً بمشاركة الفنان سعيد صالح.

ونجح الفنان الضيف في أن يلقن الأديب ثروت أباظة درساً لـ إحترام الفن والفنانين عبر لقاء تلفزيوني مع الإعلامية الراحله سلوى حجازي.

عن وفاته:

كان الضيف قبل وفاته بـ 6 أشهر وضع كل أمواله من أيام الكفاح في شراء قطعة أرض في قريته ليبني عليها بيتاً له وولوالدته ولأخواته، لكنه توفي قبل بناءه للبيت وكانت وصيته لزوجته ووالدته أن يكملا البناء وأن يدفن بجوار والده، وقبل وفاته بيومين كان يطارده كابوس خلال نومه.

وكان الصيف يرى في منامه أنه يرتدي ملابس كاو-بوي ويركب علي الجواد ويجري به بسرعة حتى وصل لأعلى قمة من الجبل وفجأة ينتفض من نومه.

ويذكر أن من أقوال الفنان الراحل سمير غانم عن تفاصيل اللحظات الأخيرة في حياة الضيف أحمد الضيف من خلال لقاء تلفزيوني مع الإعلامي وائل الأبراشي، حيث قال الضيف أحمد قبل وفاته كان يخرج رواية (كل واحد وله عفريت) وعند سفرنا للأردن لحضور أحد الحفلات، صمم الضيف على حضور كل أعضاء الفرقة بروفات المسرحية.

كما قال أيضاً أخذ دور شخص ميت في النعش وهذا ضمن البروفات الأخيرة للمسرحية حيث تحول التمثيل إلى حقيقة ومات بعدها مباشرة، مشيراً إلى أن أحمد غادر إلى منزله في منتصف الليل وأتصل به جورج سيدهم أخبره أن الضيف أحمد توفي، موضحاً أن وفاته كانت مفاجئة وبرغم وفاته في سن صغير إلا أنه إستطاع أن يترك بصمة مميزة في تاريخ السينما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى