فن ومنوعات

سمكة البيرانا السمكة الأشرس في العالم

 

بقلم : آلاء محمود

سمكة البيرانا من أشرس أنواع الأسماك في العالم، هي نوع من اسماك المياه العذبة، فهي من الأسماك المتوحشة المعروفة بأسنان حادة وشهية العدوان نحو اللحوم.

سمكة البيرانا موجودة في أنهار أمريكا الجنوبية حيث يمكن العثور علي كل بلد من بلادها علي سمكة البيرانا، توجد بكثره في نهر ” الأمازون ” وظهرت حديثًا في جنوب الولايات المتحدة الأمريكية وشمال البرازيل وهاواي وأجزاءٍ من أمريكا الوسطىَ وأميركا الشمالية.

السمكة التي أُطلق عليها " شيطان البحر
السمكة التي أُطلق عليها ” شيطان البحر

يبلغ طول سمكة البيرانا من 15- 25 سم ونادرٍا ما يتم العثور علي سمكة البيرانا التي تعدي طولها ال 40 سم، تختلف ألوانها ما بين الفضي مع جوانب سفلية برتقالية إلي اللون الأسود، ويعتبر ذو البطن الأحمر هو النوع الأشد عدوانية الذي يفترس الأسماك الأكبر منه.

سمكة البيرانا معروفة بسمعتها السيئه التي تتعلق بالعدوانية والتوحش، علي الرغم من صُغر حجمها إلا انها سريعة نحو أي جسم حي وتلتهمه بأسنانها الفتاكه الحادة كالسكاكين بوحشية فهي تُهاجم بشكل مُفاجئ علي فريستها بأقصي سُرعة لديها فخلال دقائق معدوده تكون انتهت من فريستها.

تتغذي سمكة البيرانا بشكل كبير علي الأسماك كما تقوم بالهجوم علي الثديات والطيور العائمه في الأنهار والواقفه في المستنقعات، فهي تقضي مُعظم وقتها في الصيد مُستعينة بحاسة الشم الخارقة.

السمكة التي أُطلق عليها " شيطان البحر
السمكة التي أُطلق عليها ” شيطان البحر

والتي لديهابالإضافة إلي حساسيتها العالية لأي حركة جذابة في الماء، وَ وجود الدم في الماء يجعلها في حالة هيجان شديدة، تستطيع أسماك البيرانا أن تبتلع الأجسام الصغيرة دُفعةً واحدة، وفي حالة الأجسام الكبيرة فتُمزق أجذاء هذا الجسم إلي قطع صغيرة خلال دقائق يكون هذا الجسم عبارة عن هيكل عظمي فقط.

تتكاثر البيرانا من خلال وضع بيضها في قنبات مائية، ويكون موسم تكاثرها هو فصل الشتاء من شهر ديسمبر وحتي شهر مارس وخلال هذا الموسم يسبح سمك البيرانا بشكل دائري ويصبح لونه أفتح وبطنه ذو لونٍ أكثر إحمرارًا، فتضع الإناث نحو 1000 بيضة في الأعشاش الضحلة في قاع البحيرة، ويضع الذكر الحيوانات المنوية علي البيض وذلك لتخصيبها، ويستغرق البيض ليفقس يومين أو أكثر فذلك يعتمد علي درجة حرارة الماء فكلما كانت أعلي يستغرق البيض وقت أطول للفقس.

تعتمد سمكة البيرانا في الغذاء لصغارها علي كيس صفارٍا في الأيام الأولي وبعدها تعتمد علي القشريات الصغيرة والحشرات والديدان كغذاءٍ لصغارها.
تُعتبر سمكة البيرانا مصدر إزعاج للصيادين فهي تُمزق شِباك الصيد وتهرب منه.

السيد الأعرج

محرر متخصص في تغطية أهم أخبار والأحداث الرياضة محلياً وعالمياً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى