رياضة

الكرة الذهبية.. هل تكون بطولة جماعية أم صفقة تجارية؟

الكرة الذهبية بطولة جماعية أم صفقة

 

كتب: السيد الأعرج

يرصد لكم موقع الرأي خلال السطور التالية حقيقة جائزة الكرة الذهبية، وهل تكون بطولة جماعية أم تكون صفقة تجارية.

تحدثت مجلة ” فرانس فوتبول” الفرنسية، عن تتويج النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، نجم منتخب الأرجنتين بالكرة الذهبية، وذلك كأفضل لاعب في العالم لعام 2021، متفوقاً علي كلا من روبيرت ليفاندوفيسكي، نجم بايرن ميونخ الألماني وأيضاً اللاعب جورجينيو لاعب تشيلسي الإنجليزي، ونجم فريق ريال مدريد كريم بنزيما.

وكان النجم الأرجنتيني قد نجح في تحقيق الكرة الذهبية للمرة السابعة في تاريخه، ليصبح بذلك أكثر لاعب حقق الجائزة في تاريخ كرة القدم وهذا ما أدى إلى انقسام في عالم الساحرة المستديرة، بين مؤيد لفوز ميسي بالجائزة وبين معارضه في الحصول عليها.

جائزة الكرة الذهبية صفقة تجارية أم فنية:

الكرة الذهبية بطولة جماعية أم صفقة
الكرة الذهبية بطولة جماعية أم صفقة

هناك طريقين هامين، الأهمية التسويقية والتجارية في اختيار أطراف الكرة الذهبية في كل عام، حيث دائما ما يتم إختيار اللاعب الأكثر شعبية جماهيرية، وأيضاً الذي يحظى بقدر من دعائية، حيث يتم ترجيح كفته، وهو ما يساهم في تحقيق كلا من اللاعب كريستيانو رونالدو والنجم ليونيل ميسي في الحصول على الجائزة في السنوات الماضية.

ولكن في كثير من الأوقات، كان يتم ترشيح الكثير من اللاعبين ومنهم اللاعب روبيرت ليفاندوفيسكي واللاعب فرانك ريبيري وأيضاً اللاعب أندريس إنييستا وأيضاً الكثير من اللاعبين غيرهم، لكي يتم تتويجهم بجائزة الكرة الذهبية ولكن كانت الأولوية للاعبين الذين يكونوا الأكثر جلبا للأموال وأيضاً اللاعب الأبرز تسويقيا.

ماهي معايير منح الكرة الذهبية؟

الكرة الذهبية بطولة جماعية أم صفقة
الكرة الذهبية بطولة جماعية أم صفقة

ويعد هناك سؤال هو الأبرز الآن وهو هل يتم منح جائزة الكرة الذهبية لمن يحقق بطولات أكثر؟ فإذا كانت الإجابة بنعم لكان قد تتوج بها اللاعب جو جينيو حيث يعد هو بطل كأس الأمم الأوروبية وأيضاً بطل دوري أبطال أوروبا مع فريق تشيلسي في موسم 2021 أو تكون أيضاً أحقق للاعب نغولو كانت وذلك لحصوله على لقب دوري أبطال الأوروبي.

ولكن من جهة أخرى يقول البعض بأنها بالأرقام حيث يتم تحدي من الفائز بالجائزة فعندما ننظر إلى أرقام نجم فريق بايرن ميونيخ ليفاندوفسكي يكون هو قد أحرز54 هدفاً وذلك في عام2021 بينما تمكن النجم الأرجنتيني في تسجيل 42 هدفاً مع فريق برشلونة في موسم الماضي.

وأخيراً يجب أن نقول أنه يجب علي مجلة ” فرانس فوتبول” في الكشف عن معايير اختيار الفائز بالكرة الذهبية لكل عام وأيضاً هل من يتوج بألقاب كثيرة يكون الأحق بها أم من يقدم المتعة أكثر في كرة القدم ويسجل الكثير من الأهداف أم تذهب للاعب الذي يكون الأكثر أرباحاً تجارية.

بينما أيضاً يتدخل الإنتماء في إختيار الصحفيين للفائز بالكرة الذهبية من عدمه ولكن يجب أن تدار هذه الأمور بشكل أفضل وذلك قبل الإعلان عن الفائز بالكرة الذهبية وهل يستحقها أم يوجد غيره من يستحقها.

السيد الأعرج

محرر متخصص في تغطية أهم أخبار والأحداث الرياضة محلياً وعالمياً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى