تحقيقات وملفات

بعد رحيل مجلس “منصور”.. تعرف على أبرز ما قدمه نادي أدب طنطا للحياة الثقافية بمحافظة الغربية

في هذه السطور نلقي الضوء على أبرز ما قدمه مجلس إدارة نادي أدب طنطا، تحت رئاسة الشاعر مصطفى منصور، والذي وصفه الكثير من المتابعين، والمهتمين بالشأن الثقافي والأدبي بمحافظة الغربية  بـ “الأقوى” في تاريخ مجالس إدارات النادي العريق.

كتب.. هيثم زهرة

تاريخ مصر بالصور “النادرة”

استضاف النادي الأدبي أخصائي المكتبات والوثائق، أحمد حسين حافظ، الذي قدم باقة متنوعة من الصور الفوتوغرافية النادرة، التي وثقت الفترة الزمنية لحكم الملك فاروق الأول وأسرته، والتي استمرت لـ 16 عاما، حتى أطاحت به ثورة 23 يوليو، على يد الضباط الأحرار، ومن خلفهم جموع الشعب المصري، لتبدأ مصر بعدها عهد جديد مع الجمهورية، وبعيدا عن فساد الملكية .

ضمت الصور المعروضة خلال الليلة الثقافية، توثيقا اخر لأسرة محمد علي باشا والي مصر، الذي حكم البلاد  من منتصف عام 1805 حتى عام 1848، والتي شهدت العديد من الانجازات في مختلف المجالات، ومن بينها، التعليم، ونهر النيل عن طريق شق الترع، والزراعة بإدخال محاصيل جديدة على الأرض المصرية.

النادي الأدبي يحتفل بصاحب الحنجرة الذهبية

“يموت قارئ القران ولا يموت صوته” هكذا قال د/طه عبد الوهاب خبير المقامات الصوتية، خلال حديثه عن أحد عمالقة التلاوة القرآنية في مصر والوطن العربي؛ الشيخ مصطفى اسماعيل، ابن مدينة طنطا، حيث أكد “عبد الوهاب” أن الراحل استطاع بحرفية كبيرة أن يتلو القرآن الكريم بأكثر من  مقام صوتي، وتابع قائلا: “الشيخ مصطفى اسماعيل هو أذكى قارئ أنجبته مصر”.

تكريم خاص لـ “هانم الفضالي” الملقبة بـ “أم الشعراء”

ليلة جديدة مميزة شهدها قصر ثقافة طنطا، حيث تواجد العديد من أدباء وشعراء محافظة الغربية للمشاركة في تكريم الشاعرة والكاتبة هانم الفضالي، وذلك على خلفية احتفالات ثقافة الغربية بعيد الأم، حيث استهلت “الفضالي” حديثها عن أهم المحطات الأدبية والثقافية في حياتها.

البداية كانت مع الشاعر مصطفى منصور، رئيس نادي أدب طنطا، الذي قدم بعض الكلمات الترحيبية بالحضور المتواجد كما أبدى سعادته البالغة من هذا التجمع الذي يعكس مدى الحب والتقدير التي تحظى به الشاعرة هانم الفضالي، والتي استطاعت بجدارة انتزاع لقب “أم الشعراء” بعد حياة أدبية مليئة بالعطاءات الثقافية، واحتضان كبير للمواهب الأدبية الصغيرة، والشابة.

“حدوتة مصرية” في ليلة جديدة من ليالي نادي أدب طنطا

جاء ذلك خلال استضافة نادي أدب طنطا لفريق عمل برنامج “حدوتة مصرية”، والذي يبث على قناة الدلتا الفضائية، تكريما لدور البرنامج في دعم الثقافة المصرية ومناقشة أهم الموضوعات التي تشغل بال المواطن المصري.

وكان الشاعر مصطفى منصور رئيس النادي قد استعرض مواقف البرنامج في الدفاع عن حق أهالي الغربية بالتمسك بمسرح طنطا العريق، مؤكدا أنهم مجموعة متميزة من الكفاءات المثقفة، والواعية، والوطنية، التي تغار بشكل كبير على منجزات مصر الثقافية.

مناقشة التجربة الابداعية للشاعر برهان غنيم

اقتبس الشاعر مصطفى منصور، رئيس نادي أدب طنطا، بعض كلمات كبار الشعراء في الوطن العربي، خلال ترحيبه بضيوف الأمسية، مشيرا الى أن النادي الأدبي بصدد استكمال مناقشة التجارب الابداعية للعديد من شعراء وأدباء محافظة الغربية، فيما تولى الشاعر والروائي محمد نوح تقديم ضيف الأمسية، مستعرضا أهم محطاته في عالم الأدب والثقافة.

سماء طنطا تتلألأ بحضور أكثر من 40 شاعرا من الغربية والاسكندرية والبحيرة في فعاليات ملتقى الشعر والشعراء

التقى العديد من شعراء محافظات الغربية، والاسكندرية، والبحيرة، خلال فعاليات ملتقى الشعر والشعراء، الذي نظمه نادي أدب قصر ثقافة طنطا، حيث وصل عدد المشاركين بالملتقى الى أكثر من 40 شاعرا.

رحب الشاعر مصطفى منصور، رئيس نادي أدب طنطا، بجميع الحضور، مشيرا الى سعادته البالغة من تواجد هذا الكم الكبير من شعراء مصر، فيما تولى الشاعر الشاب محمد مرجان، عضو مجلس ادارة النادي، تقديم الشعراء على المنصة، من أجل الاستماع والاستمتاع بكلماتهم وأبياتهم الشعرية.

النادي الأدبي يحتفي بالأديب مصطفى صادق الرافعي

أبدى المفكر الاسلامي، وأستاذ الفلسفة الاسلامية د. آمان قحيف حزنه جراء تقصير مثقفين وأدباء الغربية تجاه الأديب الكبير مصطفى صادق الرافعي، قائلا: “بمجرد دخولك الى أسوان، تجد عبق “العقاد” في كل مكان، واذا هبطت أرض سوهاج، فانك تتنسم طه حسين، وفي طهطا تجد ذكرى رفاعة الطهطاوي تملأ الجنبات، إلا في محافظة الغربية والتي تمتلك أديبا كبيرا، وهو مصطفى صادق الرافعي !!”.

رئيس نادي أدب طنطا: التراث المصري عزوة المصريين.. والشعب هو صانع الفلكلور

أكد الشاعر مصطفى منصور رئيس نادي أدب قصر ثقافة طنطا، ان أصول الشعب المصري من الفلكلور يمتد الى العصر الفرعوني القديم، وهو ما تم توثيقه من خلال نقوش المعابد، التي أكدت على عظمة ورقي المصريين، مشيرا الى أن الفلكلور هو حصيلة من الأغاني، والأمثال الشعبية، والأزياء الشعبية، التي صنعها الشعب المصري.

نادي أدب طنطا يكرم روح الشاعر الراحل الدكتور عزت سراج

قدم الشاعر مصطفى منصور، رئيس نادي الأدب، العديد من عبارات الشكر والترحيب بالحضور، شاكرا إياهم على تلبية الدعوة والحرص على التواجد للاحتفال وتكريم أحد أهم الشعراء في محافظة الغربية، وهو الشاعر الكبير الراحل عزت سراج، ومؤكدا أن نادي الأدب حريص على الاحتفال بجميع الرموز الأدبية والثقافية والفنية، اللذين أثروا الحياة بالفنون والآداب والثقافة.

شعر وغناء في احتفال نادي أدب طنطا بذكرى انتصارات العاشر من رمضان

بدأت الأمسية الأدبية بعزف للنشيد الوطني، فيما سادت حالة من الصمت حدادا على أرواح شهداء مصر الأبرار عبر تاريخها الممتد، أعقبها كلمات ترحيبية من الشاعر مصطفى منصور، رئيس نادي أدب طنطا، الذي أكد خلال كلمته أن انتصارات مصر طالما اقترنت بإيمان المصريين بنصر الله وبعزيمة رجال القوات المسلحة، اللذين أكدوا دوما بأنهم درع مصر في وجه المعتدين.

جدير بالذكر أن مجلس إدارة نادي أدب طنطا كان تحت رئاسة الشاعر مصطفى منصور وبمجلس إدارة من الأدباء والشعراء: محمد عبد السميع نوح، محمد دره، نجوى سلام، محمد مرجان.

نادي أدب طنطا نادي أدب طنطا نادي أدب طنطا نادي أدب طنطا من فعاليات نادي أدب طنطا

 

HithamZahra

محرر صحفي بموقع الرأي الاخباري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى