فن ومنوعات

بعد ليله العيد والمحكمة تعرف علي أشهر أفلام الديكور الواحد

كتبت إسراء حسني

نرصد لكم في هذا التقرير عن تصوير اليوم الواحد والديكور الواحد وستعرض هذه الأفلام والكواليس الخاصة بها.

المحكمة

ويضم الفيلم العديد من القضايا المهمة ومن الواقع أيضاً ويسلط الضوء على الكثير من المشكلات في المجتمعات، وجميع الأحداث تدور في يوم ومكان واحد وهو المحكمة ويبرز الفيلم الكثير من القضايا المجتمعية.

ويضم الفيلم 6 قضايا جنائية كما أن الفيلم يسلط الضوء على أهم القضايا المنتشرة في هذه الفترة وهى القضايا الأسرية التي تختص بمحكمة الأسرة، وعدد من القضايا الأخرى ومنها الأغتصاب، الميراث، التحول جنسي، والقضايا المدنية.

ويذكر أن فيلم المحكمة من تأليف أحمد عبد الله وبطولة مجموعة كبيرة من الفنانين وهم غادة عادل، محمود عبد المغني، فتحي عبد الوهاب، صلاح عبد الله، جميلة عوض، نجلاء بدر، أحمد خالد صالح، كريم عفيفي، محمد مهران، أحمد داش، مايان السيد، عارفه عبد الرسول وسليمان عيد وعدد أخر من الفنانين.

ليلة العيد

وتدور احداث فيلم فيلم ليلة العيد حول قضايا واقعية توجد دائماً ومنتشرة كثيراً في مجتمعنا الحالي، ومنها زواج القاصرات وختان الإناث.

كما يتحدث الفيلم أيضاً عن قهر المرأة بشكل عام والتهاون في حقوقها منذ مراحل طفولتها مروراً بمرحلة شبابها حتى تكبر في السن، وذلك يرصد خلال ليلة واحدة وهى ليلة العيد.

ويشارك في هذا الفيلم 6 بطلات ولكل بطلة منهن حكاية وهم يسرا، غادة عادل، ريهام عبد الغفور، عبير صبري، نجلاء بدر وهنادي مهنا.

وأيضاً بجانب كلاً من الفنانين سيد رجب، محمو حافظ، أحمد خالد صالح، مايان السيد، عارفة عبد الرسول وسميحة أيوب، من تأليف أحمد عبد الله والمخرج سامح عبد العزيز.

وليس فقط هذان الفيلمان الذي تم تصويرهم خلال يوم واحد وديكور واحد، بل هناك سلسلة أفلام تدور في هذا الإطار وهذا ما يفضله المشاهدين ومنها:

الفرح

ويذكر أن فيلم الفرح هو فيلم مصري تم عرضه في صيف 2009 وكان أبطال الفيلم هم كلاً من خالد الصاوي، ياسر جلال، دنيا سمير غانم، جومانا مراد، صلاح عبد الله، مي كساب، حسن حسني، روجينا، ماجد الكدواني، باسم سمرة، سوسن بدر، كريمة مختار، محمود الجندي، رامز أمير، وهذا الفيلم من إخراج سامح عبد العزيز ومن تأليف أحمد عبد الله.

تدور أحداث هذا الفيلم حول يقوم زينهم (خالد الصاوي) بعمل فرح وهمي ليستطيع أن يجمع المال ليشتري به ميكروباص، لكن والدته تموت في نفس الليلة ويجد نفسه في مأزق مابين إستكمال الفرح من أجل المال أم إلغاء الفرح لوفاة والدته.

ونعلم من خلال هذا الفيلم نهايتين الأولى عندما يقتنع الإبن بأراء أصدقائه بتخبئة والدته المتوفيه في إحدى حجرات المنزل لأستكمال الفرح والنهاية الأخرى تتسق مع الواقع وهى إلغاء الفرح إحتراماً لوالدته المتوفاه.

 

كبارية

وكان فيلم كبارية من إخراج سامح عبد العزيز وتأليف أحمد عبد الله وشارك في بطولته كلاً من الفنانين صلاح عبد الله وهو الذي جسد شخصية فؤاد حامد صاحب الكبارية بشخصيته المتناقضة فهو يدير الكباريه ولكنه يبتعد عن المحرمات من خمر ومخدرات ونساء.

وشارك الفنان ماجد الكدواني الذي جسد شخصية خميس شقيق فؤاد حامد الذي يقسو عليه فؤاد بعد إستيلائه على نصيبه في الكبارية ويتركه يعمل في حمام الكبارية.

بالإضافة إلى مشاركة الفنان خالد الصاوي الذي حسد شخصية بلعوم المطرب الشعبي الذي وصل للنجومية بفضل سيدة عربية ثرية، والفنان فتحي عبد الوهاب الذي جسد شخصية شعلان المتطرف دينياً ويسعى لتفجير الكبارية ولكنه يفشل.

وشارك أيضاً الفنان أحمد بدير وهو علام الجرسون الذي يصلي، والفنان محمود الجندي وهو أمير الجماعة التي فجرت الكبارية، والفنان محمد شرف وهو صابر الذي فقد قدمه، والفنان رانيا يوسف وهى شيماء زوجة بلعوم التي ترفض عمله في الكبارية.

وشارك الفنان محمد لطفي وهو فرعون البودي جارد ومجند سابق فقد صوته في أحد الحروب، والفنان سعيد طرابيك الذي جسد دور والد شيماء، والفنانة جومانا مراد التي قامت بدور ليلى فتاة الليل، دنيا سمير غانم والتي ظهرت بشخصيتين بوسي ومنى فتاة ليل، والفنان إدوارد وهو أبو السعود مغني.

وتدور أحداث الفيلم من خلال ليلة واحدة في الكبارية الذي يديره صاحبه المتدين صلاح عبد الله الذي ورثه من والده، ويناقش الفيلم أحداث تدور بشخصياته خلال يوم كامل بعدة نماذج مختلفة بالمجتمع، وذلك من خلال العلاقة بين العاملين في الكبارية في ليلة واحدة والإستعانة بمشاهد فلاش باك لتعريف المشاهد لشخصيات الفيلم.

 

سوق الجمعة

وكان فيلم سوق الجمعة من ضمن الأفلام التي صورت من خلال ديكور ويوم واحد، والفيلم من إخراج سامح عبد العزيز ومن تأليف محمد الطحاوي، وشارك عدد كبير النجوم في هذا الفيلم.

وكان هؤلاء النجوم كلاً من عمرو عبد الجليل الذي قام بدور سيد خرطوش، الفنانة الراحلة دلال عبد العزيز التي قامت بدور أم سيد، والفنانة ريهام عبد الغفور التي جسدت دور نجاة.

وشارك أيضاً كلاً من الفنانين أحمد فتحي، محمد لطفي، صبري فواز، نسرين أمين، محمد عز، سهر الصايغ، محمود حجازي، سلوي محمد علي، محمد أحمد ماهر، نهي صالح، محمود الجندي، إيهاب بدر الدين، محمد غنيم، ومحمود فارس.

وتدور قصة هذا الفيلم حول سوق الجمعة الذي يذهب إليه الفقراء كل أسبوع حوا التجار المتواجدين وحياتهم الشخصية وتعاملهم مع الزبائن، ويمتزج بقصة مأساويه يسعى فيها شخص من إحدى الجماعات الإرهابية يدعى (مالک) إلى وضع قنبلة وسط الناس في السوق لتفجيره.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى