الصحة والجمال
أخر الأخبار

تحذيرات أممة وعالمية من متغير دلتا الهندي

قالت الدكتور ماريا فان كيرخوف؛ إنَّ البيانات التي تقدم بشأن متغير دلتا الهندي تشير إلى أنَّ السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد أشد فتكًا وخطرًا من سابقتها.

وأضافت «كيرخوف» بحسب مجلة “ناشونال انترست” إلى أنَ بعض الدول تشير لمخاطر متزايدة للأشخاص الذين يدخلون المستشفى بسبب متغير دلتا الهندي، مشيرة إلى أنَّ الوفيات لم تترفع بسبب ذلك.

وأكّدت كيرخوف أن فيروس دلتا الهندي خطير بشكل خاص على من يعانون ظروفًا صحية خاصة، كالسمنة والسكري وأمراض القلب، مضيفة: “عوامل الخطر بالنسبة للمرض الشديد والموت هي ذاتها”.

ولفتت إلى أنَّ الحالات المرضية التي ذكرتها سابقًا، أيًا كان عمرك فإن الشخص المصاب بهذه الأمراض في خطر متزايد من دخول المستشفى.

متغير “دلتا”، الذي اكتشفه العلماء لأول مرة في الهند الخريف الماضي، انتشر بسرعة في أكثر من مائة وأربعين دولة حتى الآن.

وبعد تحديده في الولايات المتحدة قبل بضعة أشهر فقط ، أصبح المتغير مسؤولا الآن عن أكثر من 90 بالمئة من جميع حالات الإصابة، حسبما ذكرته المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها  (CDC).

واستجابة لمتغير “دلتا” يخطط كبار مسؤولي الصحة في إدارة الرئيس جو بايدن للإعلان عن أن معظم الأمريكيين يجب أن يحصلوا على جرعة معززة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا بعد ثمانية أشهر من التطعيم الكامل. الخطة ، التي يمكن الإعلان عنها في أقرب وقت هذا الأسبوع، ابتداء من سبتمبر أو أكتوبر.

وتشير تقارير أمريكية إلى أنَّ اللقاحات الموجودة الآن كفايزر وبيونتيك، واسترازينيكا، جميعها فعالة ضد متغير دلتا الهندي إلا أنّ هذه الفاعلية تتلاشى بمرور الوقت، بحسب دراسة بريطانية.

ونشر الباحثون في جامعة أكسفورد بالمملكة المتحدة ومكتب الإحصاءات الوطنية في البلاد تحليل مجموعة بيانات ضخمة تضم نتائج 2580،021 اختبار PCR للتحقق شملت 384،543 مواطنًا بريطانيًا بين 1 ديسمبر 2020 و 16 مايو 2021 – عندما كان متغير ألفا هو المسيطر – ونتائج اختبار 811،624 من 358،983 شخصًا بين 17 مايو و 1 أغسطس 2021 ، عندما كان متغير دلتا أكثر انتشارًا.

تشير النتائج ، التي نُشرت في نسخة أولية في 19 أغسطس ، إلى أن كلا اللقاحين فعالان ضد دلتا بعد جرعتين ، لكن الحماية التي يقدمانها تتضاءل بمرور الوقت. كان اللقاح الذي صنعته شركة Pfizer في مدينة نيويورك و BioNTech في مدينة ماينز بألمانيا ، فعالًا بنسبة 92٪ في منع الناس من تطوير حمولة فيروسية عالية – تركيز عالٍ من الفيروس في عينات الاختبار – بعد 14 يومًا من الجرعة الثانية. لكن فعالية اللقاح انخفضت إلى 90٪ و 85٪ و 78٪ بعد 30 و 60 و 90 يومًا على التوالي.

كان اللقاح الذي طورته أكسفورد وشركة الأدوية AstraZeneca في كامبريدج بالمملكة المتحدة فعالاً بنسبة 69٪ ضد الحمل الفيروسي العالي بعد 14 يومًا من الجرعة الثانية ، وانخفض إلى 61٪ بحلول 90 يومًا.

تقول سارة ووكر ، خبيرة الإحصاء الطبية بجامعة أكسفورد التي قادت الدراسة ، إن الانخفاض في الفعالية لا ينبغي أن يكون مدعاة للقلق. “لكلا هذين اللقاحين ، لا تزال جرعتان تعملان بشكل جيد ضد دلتا” ، كما تقول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى