فن ومنوعات

تعرف على أشهر الأعمال الفنية التي تحاكي قصة إضطراب الهوية الجنسية

كتبت ندى السبكي

 

التحول الجنسي هو قضية متداولة في المجتمعات العربية، فهو يعد بإختصار تحول الإنسان من جنس لآخر، أي تحوله من الذكورة إلى الأنوثة والعكس، فيحدث ذلك بسبب مرض يُعرف بإسم إضطراب الهوية الجنسية، فعلى مر الزمن في تاريخ صناعة السينما في مصر، والإقتراب من قصص وسيناريوهات تتضمن مشكلة إضطراي الهوية الجنسية، حيث تم عرضها بشكل حذر، أو اقتصر عرضها خلال مشهد أو إثنين، ولكن لم تكن هي محور القصة فقط بالإضافة إلى اختصار مشاكل الهوية الجنسية في الممثلين فقط، ولكن وجد العديد من المشاكل الآخري المتعلقة بالهوية الجنسية، مثل التحول الجنسي، وإليكم أبرز الأفلام التي عرضت تلك المشكلة.

 

الآنسة حنفي

جسد الفنان إسماعيل ياسين في هذا الفليم دور شاب يُدعي حنفي، حيث يفرض سيطرته على أبنة زوجة أبيه التي تُدعى ماجدة، ويقوم بممارسة كل سلطاته الذكورية معاه، مثل منعها من الخروج، التحكم في طريقة لبسها.

 

ولكن يتحول هذا الشاب إلى فتاة تحمل نفس الملامح، ولكنها تحمل لقب الأنسة حنفي، ويتفاجأ بتحولها الجميع ولكنهم يحاولون التعايش مع ذلك الأمر ويعاملونها على كونها أنثى، حتى تتزوج وتُنجب.

 

وكان الفيلم من بطولة إسماعيل ياسين، سليمان نجيب، ماجدة وزينات صدقي، وهو من إخراج فطين عبد الوهاب، ومن تأليف وسيناريو وحوار جليل البنداري.

 

السادة الرجال

دارت أحداثه حول أحمد وزوجته فوزية، حيث أنها كانت تعاني من معاملة زوجها وعدم اهتمامه بها بالشكل المطلوب والكافي لكونها أنثى، فطلبت منه الطلاق ولكنه رفض فقررت أن تُجري عملية جراحية للتحول من سيدة لرجل، ولكنها عانت من مصاعب كثيرة بسبب هذا التحول لإنتماء مشاعرها لجنس النساء، وخلال هذه المعاناة يفقد طفلهما حنان الأم.

 

وكان من بطولة محمود عبد العزيز، ومعالى زايد، وكان من إخراج وسيناريو وحوار رأفت الميهى.

 

جراب حواء

دارت أحداث المسلسل حول شخصية تُدعي رضا، قامت بتجسيد دورها الفنانة راندا البحيري، حيث أنها تُعاني من مشكلة إضطراي الهوية الجنسية، حيث تظهر خلال الأحداث بشكل رجل من الخارج، وتقوم بإرتداء ملابس الرجال وتتحدث مثلهم، ويظهر في وجهها شعر مثلهم، ولكن تكوينها الجسماني يؤكد أنها فتاة، ولكنها تكون مضطربة ولديها الشعوران معاً، شعور بكونها فتاة تضع أحمر شفاة وتتزين مثل الفتيات، وشعور بكونها رجل، حيث تقوم في إحدى المشاهد بإستخدام ماكينة الحلاقة مثل الرجال للتخلص من ذقنها، وتقوم بالإعتراف لطبيبها النفسي بأنها تشعر بحب صديقتها الأنتيم وتراها فتاة أحلامها.

 

والمسلسل من بطولة محمد لطفي، عبير صبري، سوسن بدر، إيمان العاصي، حنان مطاوع، ريم البارودي، نشوي مصطفى، ياسمين صبري، وهو من إخراج سارة وفيق.

 

المحكمة

تشارك الفنانة جميلة عوض في الفيلم، حيث تقوم بتجسيد دور فتاة تُدعي عليا، ولكنها في الأصل شاب قام بالتحول إلى فتاة.

 

وتدور أحداث الفيلم حول العديد من القضايا المهمه من واقع المجتمع، حيث تدور الأحداث حول يوم واحد وفي مكان واحد فقط وهو المحكمة، ويوجد بالفيلم 6 قضايا يقوم السليط عليها، مثل قضايا مدنية، محكمة الأسرة، إغتصاب، ميراث، والتحول الجنسي.

 

والفيلم من بطولة غادة عادل، محمود عبد المغني، فتحي عبد الوهاب، صلاح عبدالله، جميلة عوض، نجلاء بدر، أحمد خالد صالح، كريم عفيفى، وهو من إخراج محمد أمين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى