فن ومنوعات
أخر الأخبار

مهرجان القاهرة.. تعرف علي أعضاء لجنة التحكيم في الدورة 43

أعضاء لجنة التحكيم في 43

كتبت: إسراء البواردي

كان المخرج البوسني أمير كوستوريكا يرأس لجنة التحكيم الدولية ومعه في العضوية كلاً من الممثلات نيللي كريم (مصر) ماريزا بيرينسون (أميركا) ونورا آرتيزايدر (فرنسا) ، والمخرجان شايتانيا تاماهاني (الهند) وروبرتو مينيفريتي (إيطاليا).

وكان إمير كوستوريتسا الذي يعد أبرز المخرجين على الساحة العالمية ممن حازت أعمالهم جوائز هامة من أكبر المهرجانات العالمية ، وكانت أبرزها جائزة الأسد الفضي لأفضل فيلم في مهرجان فينيسا السينمائي الدولي لعام 1981 عن فيلمه “هل تتذكر دوللي بيل؟” Do you remember Dolly Bell? ، جائزة السعفة الذهبية بمهرجان كان عام 1985 عن فيلمه “عندما كان الأب في مهمة عمل” When father was away on business.

كما حصل على جائزة أفضل مخرج في مهرجان كان لعام 1989 عن فيلمه زمن الغجر Time of the Gypsies ، وجائزة الدب الفضي من مهرجان برلين السينمائي عام 1993 عن فيلمه حلم أريزونا Arizona Dream ، وهو أول أفلامه باللغة الإنجليزية ثم جائزة السعفة الذهبية الثانية في مهرجان كان السينمائي لعام 1995 عن فيلم تحت الأرض Underground.

أعضاء لجنة التحكيم في 43

أعضاء لجنة التحكيم في 43
مهرجان القاهرة 43

تامر محسن يعبر عن سعادته

وقد عبر المخرج تامر محسن عن سعادته بالدورة الـ 43 من إفتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ، مشيراً إلى أنه سعيد بإختياره عضواً في لجنة تحكيم مسابقة آفاق السينما العربية ، ضمن فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما ، مشيراً إلى أنه سيقدم ورشة عمل عن الإخراج السينمائي موجهة إلى طلاب السينما.

وتضم لجنة تحكيم مسابقة آفاق السينما العربية بالإضافة إلى تامر محسن كلاً من المخرج اللبناني هادي زكَّاك والممثلة والمخرجة السعودية فاطمة البنوي.

قيمة الجوائز خلال المهرجان. 

كما أعلن الملتقى عن قائمة الشركاء والرعاة والجوائز التي تصل قيمتها إلى 300 ألف دولار ، وهى الأضخم منذ تأسيس الملتقى ويتنافس عليها 15 مشروعاً روائياً ووثائقياً طويلاً في مرحلتي التطوير وما بعد الإنتاج ، ضمن الفعاليات المقرر إقامتها في إطار أيام القاهرة لصناعة السينما .

أعضاء لجنة التحكيم في الـ 43

التشديد على الإجراءات الاحترازية ضد كورونا خلال المهرجان

وتُقام الدورة الـ 43 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي مع إتخاذ كل التدابير الاحترازية وفقاً لإرشادات الحكومة المصرية ومنظمة الصحة العالمية، من أجل ضمان سلامة صُنَّاع الأفلام المشاركين والجمهور وفريق المهرجان.

يذكر أن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي هو مهرجان سينمائي دولي يعقد في العاصمة المصرية وتأسس عام 1976 ، ويعد أول مهرجان سينمائي دولي في العالم العربي وهو أحد أعرق المهرجانات في المنطقة العربية وإفريقيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى