فن ومنوعات

تكريم الفنانة لبلبة فى مهرجان القاهره السينمائي الدولي لدورته44

شروق غنيم

قام الفنان الكبير حسين فهمي بتقديم جائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر للفنانة لبلبة بشكل مبهج للغاية،وعبرت الفنانة لبلبة عن سعادتها بالتكريم قائلة:”بشكر بلدي مصر اللى إتربيت من خيرها،وبشكر وزيرة الثقافة ورئيس المهرجان السينما حسين فهمي وبشكر جمهوري اللى شجعني منذ طفولتي،وبشكر كل اللى إشتغلت معاهم”،وأضافت لبلبة أثناء كلمته في التكريم:”دائمًا لم أبص في الكواليس بلاقى والدتي بتشجعني،ولما كانوا بيعلنوا عن مهرجان القاهرة السينمائي كانت تقولي هتكرمي المرادي ومتكرمش.

واكملت حديثها دلوقتي أنا بحققلها أمنيتها وهي مش موجودة وأنا بتكرم النهاردة”،صرحت لبلبة فى نهاية كلمتها قائله:”على فكرة والدتي كانت حامل فيا وبتتفرج على فيلم فى السينما وجالها وجع الولادة وكنت هتولد فى السينما واللى حصل حاجة غريبة زي النهاردة 13نوفمبر أنا اتولدت”،قام جميع الحضور بتقديم بالغناء للفنانة لبلبة كل سنة وانتى طيبة يا جميل.

أخر الأعمال الفنية التي قدمتها الفنانة لبلبة كان مسلسل”دايما عامر”،وعرض المسلسل خلال موسم رمضان 2022،وتدور أحداث المسلسل حول التعليم فى مصر ،حيث حقق المسلسل نجاحًا كبيرًا،وشارك الفنانة لبلبة فى هذا المسلسل عدد من الفنانين منهم مصطفي شعبان،وعمرو جليل،وشريف دسوقي،وكريم عفيفي،والمسلسل من تأليف مايكل عادل،وإخراج المخرج مجدي الهوارى.

وشارك الفنان الكبير عادل إمام الفنانة لبلبة فى بطولة عملين حققوا نجاح كبير هم مسلسل “صاحب السعادة”وتم عرضه عام 2014،ومسلسل مأمون وشركاه والذي تم عرضه فى عام 2016.

مهرجان القاهره السينمائي الدولي هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا والأكثر انتظامًا، إذ ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والإفريقية المسجل في الإتحاد الدولي للمنتجين في بروكسل “FIAPF”.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي من ضمن خمسة عشر مهرجانًا قد صنفت ضمن الفئة “أ”، وهو مهرجان الأفلام الأقدم اعتمادًا دوليًا في العالم العربي وإفريقيا والشرق الأوسط.

في السادس عشر من أغسطس عام 1976 دشنت الجمعية المصرية للكتاب والنقاد السينمائيين مهرجان القاهرة السينمائي الدولي. وفي عام 1985 شكلت لجنة مشتركة من وزارة الثقافة ضمت أعضاء الجمعية واتحاد نقابات الفنانين للإشراف على المهرجان، الذي تولى مسؤوليته الأديب سعد الدين وهبة. وفي عام 1990 أورد الإتحاد الدولي لجمعيات المنتجين السينمائيين في تقرير له عن أهم ثلاثة مهرجانات للعواصم، حلول مهرجان القاهرة السينمائي ثانيًا بعد مهرجان لندن السينمائي، ما يؤشر إلى مكانة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي المرموقة عالميًا وقتئذ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى