فن ومنوعات

سينما التحريك في أفريقيا.. كتاب لمحمد غزاله من إصدار مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

سينما التحريك في أفريقيا.. كتاب لمحمد غزاله من إصدار مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

كتب- صبري الخشت

أصدر مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته العاشرة ، كتاب سينما التحريك في أفريقيا ” Animation in Africa ” وذلك في طبعته الثانية باللغة الانجليزية ، للدكتور محمد غزالة الذي لم يتمكن من الحضور في الدورة العاشرة ولذلك قررت إدارة المهرجان توقيع حفل للكتاب والاحتفاء به في ندوة بالقاهرة ضمن برنامج نادي السينما الأفريقية.

كما يرصد ويحلل هذا الكتاب “Animation in Africa” سينما التحريك في أفريقيا تاريخ وواقع فنون أفلام التحريك على أيدي الفنانين الأفارقة وغيرهم الذين مارسوا صناعة أفلام متحركة في القارة السوداء ، وذلك من خلال من خلال بحث أستمر أكثر من عشر سنوات ، يحاول الباحث أن يغطي تفاصيل نادرة عن فن سينمائي هام .

ويحاول الكتاب تقديم صورة تقريبية عن نشاط سينما التحريك عبر قارتنا الحبيبة لم يرصد من قبل بهذه الكثافة والتركيز، وذلك من خلال لقاءات مع صناع الافلام والمختصين ، يضيف الكتاب في طبعته الثانية، عدة مقالات حول بعض الفنانين المعاصرين والأنشطة السينمائية .

وأكدت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، أنها ستقيم حفل توقيع للكتاب في القاهرة خلال الفترة المقبلة لتعذر وجود دكتور غزالة في الأقصر أثناء فعاليات الدورة العاشرة .

يذكر أن مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية تقيمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين برعاية ودعم من وزارتي الثقافة والسياحة وبدعم من وزارتي الشباب والرياضة والخارجية ومحافظة الأقصر ونقابة السينمائيين وبرعاية البنك الاهلي وهيئة تنشيط السياحة، ورعاية إعلامية بوابة أخبار اليوم.

كما  أن محمد غزاله أستاذ مساعد، ورئيس مدرسة الفنون السينمائية بجامعة عفت المملكة العربية السعودية ، إلى جانب كونه نائباً لرئيس الاتحاد الدولي لأفلام الرسوم المتحركة (ASIFA)، ومؤسس الفرع الإقليمي للاتحاد الأول في إفريقيا وفي العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى