فن ومنوعات

فيلم ريش يحصد 4 جوائز في أيام قرطاج السينمائية

كتبت سعاد محمد

حصد الفيلم المصري ريش للمخرج عمر الزهيري على 4 جوائز من مهرجان قرطاج السينمائي في دورته 23، فقد فاز الفيلم بجائزة الطاهر شريعة للعمل الأول.

كما فاز أيضاً بجائزة التانيت الذهبي عن أفضل فيلم عربي في مهرجان قرطاج السينمائي، بالإضافة إلى جائزة أفضل سيناريو، كما فازت بطلة الفيلم دميانة نصار على جائزة أحسن ممثلة في المهرجان.

واحتفل المنتج محمد حفظي بفوز فيلمه ريش بأربع جوائز في مهرجان قرطاج، حيث  نشر صورة لهم عبر حسابه الخاص بموقع التواصل الإجتماعي الفيس بوك، وتظهر فيها الجوائز والشهادات التي حصل عليها الفيلم.

وشارك فيلم ريش في عدد من المهرجانات السينمائية وحصد العديد من الجوائز، حيث فاز الفيلم بالجائزة الكبرى لأسبوع النقاد عند عرضه في مهرجان كان، وهي أول جائزة يحصل عليها فيلم مصري طويل في تاريخ المهرجان.

وتعرض فيلم ريش لموجة كبيرة من الانتقادات، عند عرضه في مهرجان الجونة السينمائي في دورته الخامسة، حيث انسحب معظم الفنانين المصرين من قاعة العرض، بعد مرور ساعة واحدة من بدء عرض الفيلم، احتجاجاً على أحداث الفيلم ووصفه البعض إنه يشوه سمعة مصر.

وكان أبرز الفنانين المعترضين على فيلم ريش الفنان شريف منير، الذي غادر قاعة العرض مؤكدًا على أن الفيلم يشوه سمعة مصر، فأصدر مهرجان الجونة بيانًا يؤكد فيه أن الفيلم تدور أحداثه في مكان وزمان غير محددين ولا يضر بسمعة مصر.

ودافع المخرج عمر الزهيري عن فيلمه بعد هجوم النقاد والفنانين عليه، بعد عرضه في مهرجان الجونة السينمائي، وقال إن فكرة الفيلم تبدو للمشاهد كالنكتة حيث تدور أحداث الفيلم عن زوجة يتحول زوجها إلى دجاجة، إلا أن الفيلم يحمل رسالة قوية، وهي إعادة اكتشاف الطبيعة الإنسانية في زمن طغت عليه المادية.

وأضاف الزهيري أنا عملت سينما جديدة ومختلفة ولم أقم بشيء غريب، والحصول على جائزة من مهرجان كان بإسم مصر والسينما المصرية مسؤولية كبيرة.

وتابع الزهيري مدافعاً عن فيلمه لا يصح أن يقول أي شخص أنني لست مصريًا، فأنا مصري وفيلمي مصري، وقد حصل الفيلم على آراء إيجابية من قبل النقاد الفنيين على رأسهم الناقد الفني الكبير طارق الشناوي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى