فن ومنوعات

في الذكري الـ 48 تعرف على أبرز الأعمال السينمائية التي تناولت حرب أكتوبر

كتبت أسماء حسني

شاركت السينما المصرية الأحداث التاريخية والإنتصارات العظيمة التي حققتها مصر وتعتبر السينما هى مرآة المجتمع، حيث يوجد كثير من الأعمال السينمائية التي قُدمت تناقش ذكرى حرب 6 أكتوبر المجيدة وشجاعة قوتنا المسلحة والبطولات والعزيمة والكفاح لديهم.

وسوف نقدم لكم في هذا التقرير أهم الأفلام الذي تم عرضها عن حرب السادس من أكتوبر ومنهم:

فيلم الرصاصة لا تزال في جيبي

عرض فيلم الرصاصة لا تزال في جيبي أول مرة في يوم 6 أكتوبر عام 1974 وكان بطولة كلاً من محمود ياسين، حسين فهمي، يوسف شعبان، صلاح السعدني، سعيد صالح، عبد المنعم إبراهيم، محيي إسماعيل، ونجوى إبراهيم، وتدور قصة هذا الفيلم حول لجوء مجند شاب يدعى محمد إلى غزة عند أحد الفلسطينيين من اللذين يساعدون المقاتلين على الإختفاء حتى تتاح لهم سُبل الفرار والعودة إلى أوطانهم.

فيلم الوفاء العظيم

وكان فيلم الوفاء العظيم يشارك في بطولته كلاً من الفنانين نجلاء فتحي ، كمال الشناوي، محمود ياسين، سمير صبري، عبد المنعم إبراهيم، ومريم فخر الدين، وكان من إخراج حلمي رفلة ومن تأليف فيصل ندا.

وتناولت قصة الفيلم حسين الذي يقتل سها التي تفضل الزواج من رؤوف رغم حبه لها ويتبني رؤوف الطفلة اليتيمة ولاء ليربيها، حتى تشغله عن أحزانه تمر السنوات ويعجب بها عادل أبن صديق العائلة بينما يربط الحب بينها وبين أبن صفوت حسين.

وتستكمل الأحداث إلى أن يرفض زواجهما ويعقد قرأنها على عادل، وتنشب حرب 6 أكتوبر 1973 ويشارك فيها عادل وصفوت وتربط بينهما صداقة يكتشف عادل حب صفوت لـ ولاء ويعودان بعد النصر لينسحب عادل من حياة ولاء ويقنع رؤوف بزواجها من صفوت.

فيلم إعدام ميت

وشارك في فيلم إعدام ميت عدد من نجوم الفن الكبار ومنهم كلاً من محمود عبد العزيز، فريد شوقي، يحيى الفخراني، بوسي، ليلى علوي، وإبراهيم الشامي، ويتناول الفيلم قصة جاسوس يُدعي منصور الذي يتم الحكم عليه بالإعدام شنقاً لتخابره مع الكيان الإسرائيلي قبل حرب 6 أكتوبر.

وتتوالى الأحداث إلى أن يتم تكليف ضابط من المخابرات وهو محيي بالتحقيق في الواقعة إذ يقرر تبديله بالضابط المصري عز الدين، ويستغل الشبه الكبير بينهم ويتمكن من الحصول على معلومات وأسرار مهمة عن مفاعل ديمونة ويتم تبادل عز الدين بـ منصور الذي يقتله والده لخيانته لوطنه.

فيلم أيام السادات

ويتناول فيلم أيام السادات قصة حياة الرئيس الراحل محمد أنور السادات متتبعاً مشواره منذ البداية مروراً بـ حرب النصر 6 أكتوبر المجيدة حتى وصوله إلى حادث أغتياله في المنصة، كان الفيلم بطولة كلاً من الفنانين أحمد زكي، ميرفت أمين، مني زكي، مخلص البحيري، يوسف فوزي، إسعاد يونس، أحمد السقا، وأحمد فؤاد سليم، والعمل من إخراج محمد خان.

فيلم حائط البطولات

ويعتبر فيلم حائط البطولات هو الفيلم الذي تم منعه من العرض بأمر من الرئيس السابق محمد حسني مبارك، بعدما علم أن هذا العمل يقلل من القيمة الخاصة به كقائد في القوات الجوية أيام حرب 6 أكتوبر، ولم يتم عرض هذا الفيلم سينمائياً بل تم عرضه في شاشة التلفزيون المصري في ذكرى حرب 6 أكتوبر عام 2016.

وشارك في بطولة الفيلم كلاً من النجوم محمود ياسين، فاروق الفيشاوي، أحمد بدير، حنان ترك، خالد النبوي، مصطفى شعبان، عايدة عبد العزيز، مجدي كامل، ندى بسيوني، مها أحمد، أليل مرسي، حجاج عبد العظيم، وسميرة محسن، وغيرهم وكان من إخراج محمد راضي.

فيلم يوم الكرامة

وعرض فيلم يوم الكرامة التي تدور أحداثه حول إستعدادات القوات البحرية المصرية لعملية عسكرية هامة وهى إغراق المدمرة الإسرائيلية إيلات، ويقوم بهذه المهمة مجموعة من الضباط والجنود ويحمل كل واحد منهم قصة، والفيلم كان بطولة كلاً من أحمد عز، سمية الخشاب، ياسر جلال، خالد أبو النجا، محمد رياض، محمود قابيل، محمود عبد المغني، وأحمد صلاح السعدني.

فيلم الطريق إلى ايلات

ويتناول الفيلم واقعة مهاجمة مجموعة من الضفادع البشرية المصرية ميناء إيلات الإسرائيلي ونجاحها في تدمير سفينتين حربيتين، كانتا تهاجمان المواقع المصرية في البحر الأحمر بعد إستيلاء القوات الإسرائيلية على سيناء، وكان فيلم الطريق إلى إيلات بطولة كلاً من النجوم عزت العلايلي، نبيل الحلفاوي، صلاح ذو الفقار، محمد الدفراوي، عبد الله محمود، ناصر سيف، مادلين طبر، ومحمد سعد وكان من إخراج إنعام محمد علي.

حكايات الغريب

وكان فيلم حكايات الغريب من إخراج إنعام محمد علي ولكن قصته مختلفة حيث كانت تدور حول فترة حرب مابين 1967 وحرب 1973، وكان البطل عبد الرحمن والذي يقوم بدوره محمود الجندي الذي بدأت تصرفاته يظهر عليها الإنهزامية والإستسلام بعد الحرب الأولى إلى أن يحدث العبور ويبدأ بالدفاع عن وطنه وهو بطولة كلاً من محمود الجندي، محمد منير، حسين إمام، وشريف منير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى