فن ومنوعات

تعرف على اهم أفلام ذات القصة الواحدة لكن بأبطال مختلفة

أفلام ذات القصة الواحدة

“أفلام ذات القصة الواحدة”

كتبت: أسماء حسني

وجد العديد من الافلام تطابق قصتها مع قصة فيلم آخر لكن بابطال مختلفة وفي هذا التقرير نرصد بعض هذه الافلام.

فيلم الراعي والنساء وفيلم رغبة متوحشة

ربما لوحظ التطابق الشديد بين قصة فيلم الراعي والنساء لأحمد زكي وسعاد حسني مع فيلم رغبة متوحشة لنادية الجندي ومحمود حميدة وما يزيد دهشة ان الفيلم في حد ذاته ليس قصة اصلية لمؤلفه وأنما مقتبس من مسرحية جريمة في جزيرة الماعز.

وتدور قصة الفيلم باختصار بدات بمحاولة علي بدرخان في تحويل الرواية العالمية لفيلم سينمائي واستعان بالكاتب الكبير وحيد حامد وطلب منه تحويل النص الأدبي لفيلم واعطاه بعض الملاحظات كي يسير السيناريو عليها.

ليسير الفيلم حسب وجهة نظره التي رفضها بدرهان ومان الأمر اشبه بالماراثون حيث تم تصوير الفيلمين في التوقيت نفسه وفي النهاية عُرض فيلم الرعي والنساء اولا ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي في أكتوبر 1991،بينما عرض رغبة متوحشة لخيري بشارة ووحيد حامد تجاريًا في يونيو 1992.

 

فيلم الزوجة 13 وفيلم الزوجة السابعة

قصة فيلم الزوجة 13 التي اعدها للسينما علي الرزقاني مع الكاتب المبير ابو السعود الإيباري، مستوحاه من قصة شهريار وشهرزاد من كتب الف لياة وليلة وكان وقد سبق الابياري قدم القصة نفسها في فيلم الزوجة السابعة مع الفنان محمد فوزي من قبل في العام 1950.

فيلم عواطف وفيلم ملاك الرحمة

فيلم ملاك الرحمة الذي قدمته الفنانة فاتن حمامة في العام 1946تم أعادة تقديمه بتعديلات بسيطة في فيلم عواطف للفنانة هند رستم من إخراج حسن الإمام

فيلم المرأة المجهولة وفيلم وضاع العمر يا ولدي

فيلم المرأة المجهولة الذي قدمته الفنانة شادية في عام 1959،والذي يعتبر أبرز افلامها وقدمته الفنانة شهيرة في فيلم وضاع العمر يا ولدي وهو نسخة من فيلم المتهمة للفنان آسبا ويقول الناقد محمود قاسم عن هذا الأمر أنها ظاهرة أمريكية.

فيلم أمير الدهاء وفيلم أمير الانتقام في عام 1950 قدم انور وجدي فيلم أمير الأنتقام عن قصة الكونت دي مونت كريستو للكاتب الكنسدر دوماس، وقدمت السينما المصرية هذه القصة بعدد وفار من الأفلام أشهرها أمير الدعاء لفريد شوقي ونعيمة عاكف وتم تقديم القصة في أفلام آخرى مثل فيلم ولدي للفنان فريد شوقي وسهير رمزي، وفيلم دائرة الانتقام لنور الشريف وميرفت أمين، وفيلم الظالم والمظلوم لنور الشريف وألهام شاهين، وفيلم الثأر لمحمود ياسين ويسرا، و فيلم الأوباش ليحيى الفخراني وميرفت امين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى