فن ومنوعات

من مسلسل بيت عز لفيلم 678 أعمال فنية مازالت تناقش قضايا التحرش

كتبت إسراء حسني

لاتزال التساؤلات مستمرة حول تأثير الدراما من أفلام ومسلسلات على الواقع المجتمعي أو تأثيره هو عليها وفرض قضايا معينه لطرحها، بل وعلاج سلبياتها لهذا نجد الكثير من الأفلام السينمائية والمسلسلات لها دور كبير في تقويم المبادئ الخاطئة وإرسال رسائل مباشرة للجمهور.

ومن أهم القضايا التي ناقشتها هى قضايا التحرش فبعضها عرض القضية لإيجاد حل لها ولفت نظر الرأي العام، والبعض الأخر تسابق عليها بـ مشاهد خارجة لإرتفاع المشاهد فقط ناسياً الأخلاق والمبادئ والقيم الأصيلة للأسرة المصرية.

وخاصةً بعد إعلان عدد من المشاهير وجهات نظرهم حول تلك القضية، بل وكشف عدد من الفنانات عن تعرضهن للتحرش اللفظي في بعض الأحيان، بالإضافة إلى الحركي خلال الحفلات أو التصوير من المعجبين وكانت منهن كلاً من النجمات هيفاء وهبي ومايا دياب ونيكول سابا.

وكانت آخرهن الفنانة هنا الزاهد التي تقدمت ببلاغ سابقاً ضد 3 أشخاص طاردوها على الطريق السريع وبرروا ذلك بإعجابهم بها.

أبرز الأفلام السينمائية التي ناقشت قضية التحرش

 

فيلم أبو شنب

قدم فيلم أبو شنب وهو فيلم مصري كوميدي تم عرضه في عام 2016 وكان من بطولة الفنانة ياسمين عبد العزيز والفنان ظافر العابدين، ومن إخراج سامح عبد العزيز وتأليف خالد جلال، وتجسد فيه ياسمين شخصية ظابط شرطة في مشهد لها (أمسك تحرش) وتستعد هى وزميلاتها في نفس المجال للقبض على المتحرشين أمام السينما، حيث ناقش الفيلم دور الشرطة في التصدي للتحرش دون وجود مشهد خارج.

فيلم 678

تناول فيلم 678 قضايا التحرش الجنسي في مصر من خلال سرد قصص واقعية حدثت بالفعل، وهو فيلم مصري من إنتاج عام 2010 ومت تأليف وإخراج محمد دياب، وأتخذ الفيلم من رقم أحد الأتوبيسات 678 أسماً له لكونه مسرحاً تتعرّض فيه إحدى البطلات للتحرّش الدائم بالأحتكاك المتعمد.

ويُعالج الفيلم قضية التحرش الجنسي من خلال طرح قصص لـ ثلاث نساء مِن طبقات إجتماعية مختلفة وهم فايزه ونيللي وصبا التي يُواجِهن المشكلة نفسها، حيث أن نيللي تقوم بدورها الفنانة ناهد السباعي وهى فتاة متوسطة الحال تضرب مَن حاول لمسها في الشارع أثناء نزولها من سيارة خطيبها متجهة إلى باب المبنى الذي تسكنه، لتقوم بعدها برحلة مواجة مع ا لمجتمع، لإصرارها على رفع دعوى قضائية تحت عنوان التحرش.

وكانت صبا والتي تقوم بدورها الفنانة نيللي كريم وهى فتاة ثرية تخسر زوجها نتيجة حادثة تحرّش بها في ميدان عام، وتطلب الطلاق منه لتخلّيه عنها عقب تعرّضها للتحرّش وهو ما أدّى إلى خسارتها جنينها جرّاء تداعيات الحادث.

ولكن صبا تحوّل غضبها لحراك إجتماعي فأسست جمعية تُطالِب بالتصدّي للتحرّش لتحوّل الأضواء إلى هذه القضية، على الرغم من رفض المجتمع الإعتراف بها.

وقامت فايزة والتي تقوم بدورها الفنانة بشرى وهى زوجة شابة محافظة فقيرة مضطرة لإستخدام الحافلة وتقوم بطعن أحد المتحرّشين بها في محاولة منها للدفاع عن نفسها، في ظل الصمت المفروض عليها لدواعٍ إجتماعية وذلك بعد أن شجعتها الناشطة صبا، ويسعى رجل المباحث عصام والذي يقوم بدوره ماجد الكدواني لكشف غموض أصالة عدة رجال في حافلات النقل ويطالب بوجود مخبر في كل أتوبيس لمعرفة أسباب هذه الطعنات.

أبرز المسلسلات التي تناقش قضية التحرش:

مسلسل الخانكة

تدور أحداث مسلسل الخانكة حول معلمة تربية رياضية تسمى أميرة والتي تقوم بدورها الفنانة غادة عبد الرازق،  والتي كانت تعيش حياتها بشكل عاديّ وبسيط وتعمل في إحدى المدارس الراقية في مصر، إلى أن تنقلب حياتها رأساً على عقب وتصبح حياتها جحيم بسبب تحرش طالب لديها في المدرسة بها.

مسلسل إلا أنا حكاية بيت عز

قدمت الفنانة سهر الصايغ من خلال حكاية بيت عز من مسلسل إلا أنا في الموسم الثاني قضية التحرش وناقشت من خلالها قضية التحرش ضد الفتيات في المجتمع، وذلك من خلال تعرض بطلة العمل للتحرش من جانب رئيسها في العمل، والعمل يمثل صحوة لجميع الفتيات بأن يقفن أمام من يحاول إنتهاك حرمتهن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى