فن ومنوعات

في عيد ميلادها…مالا تعرفه عن ياسمين علي

كتبت ندى السبكى

يحل اليوم عيد ميلاد المطربة الشابة ياسمين علي، ولدت في منطقة المحمودية بمحافظة البحيرة، ولكنها تربت في منطقة سيدي جابر بمحافظة الإسكندرية.

حياتها الفنية 

بدأت ظهور علامات الغناء على المطربة ياسمين علي وهي في سن صغيى للغاية، حيث ظهرت وهي في سن الرابعة من عمرها، حيث شعر والديها بتلك الموهبة وألحقوها بقصر الثقافة الحرية، وكانت أولي حفلتها وهي في الثامنة من عمرها،كانت في افتتاح قصر ثقافة الأنفوشي، أمام حرم الرئيس السابق ووزير الثقافة السابق.

وتوالت حفلاتها بالإسكندرية، وكان من أبرزها حفلات المدراس، حفل إحياء ذكري سيد درويش على خشبة مسرح درويش سابقاً، حفل ذكري سيد درويش أمام منزله بمنطقو كوم الدكة عام 1996م، وحفل مهرجان قصور الثقافة لمسابقة أفضل أغنية للقدس على خشبة مسرح البالون بالقاهرة.

وألتحقت بمعهد الموسيقي العربية لمدة عام عقب حصولها على الثانوية العامة، ثم ألتحقت بكلية الإعلام قسم الصحافة، وأكملت دراستها بالكلية وتدربت على الإخراج الإذاعي، وهندسة الصوت الإذاعية، ثم عملت كمذيعة فى قناة فكرة، وكان الإشراف العام للأستاذ محمود سلطان، ولكن القناة لم تستمر طويلاً.

وألتحقت ياسمين بدار الأوبرا المصرية، وقامت بالغناء على جميع مسارح الأوبرا، وقامت بتمثيل الأوبرا في الخارج في التبادلات الثقافية كبروتوكول متعارف عليه بين الأوبرا المصرية وبعض الدول الآخري، مثل:روسيا، موريتانيا، مهرجان ذوق مكايل، والسعودية.

الجوائز

حصلت ياسمين علي على الكثير من الجوائز وكان من أهمها، جائزة أفضل صوت على مستوي مدارس الجمهورية لعام 1996 و1997م، جائزة أفضل أغنية للقدس فى مهرجان قصور الثقافة على مستوي الجمهورية لعام 1996م، جائزة د.أحمد زويل لعام 2006م.

وعملت أيضاً ياسمين علي كمطربة وممثلة في مسلسل يوميات ونيس الجزء الثامن، وهو من بطولة محمد صبحي، جميل راتب، عايدة عبد العزيز، سماح أنور، مها أبو عوف، سماح عباس، عبدالله مشرف، خليل مرسي.

وكان من أهم الأغاني التي قامت ياسمين علي بغنائها، أغنية نقابل ناس، خليك فاكرني، حب زمان، سلفني ضحكتك، ميدلي وردة، كتير من الحكايات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى