تحقيقات وملفاتحوادث

“قنبلة موقوته”.. أسلاك الكهرباء العارية تهدد المواطنين في الشرقية

الشرقية :محمد نبيل

تعيش قرية السماعنة التابعة لمدينة فاقوس، بمحافظة الشرقية، مأساة حقيقية بعد أن صار الموت يحاصر مواطنيها من كل جانب، بسبب انتشار ظاهرة مرور أسلاك الضغط العالي أعلى المنازل ملامسة للسطح بالإضافة غلى انتشار كابلات الكهرباء على سطح الأرض مكشوفة، ما ينذر بكارثة ويحولها لمصائد للموت، تحصد أرواح الاطفال والكبار دون تفرقة بسبب الإهمال.

في البداية يقول عبد الحميد شراد، إنه بسبب الأسلاك التي تمر فوق البيوت، أثر على عدم تعلية سقف الحجرات أو بناء أدوار جديدة بسبب قرب الأسلاك منها، وأضاعت على أكثر من شخص تعلية أرضه وإقامة عمارة، قائلًا: “طالبنا أكثر من مرة بنقل الأسلاك الكهربائية وأبراج الضغط العالي بعيد عن منازلنا ولم يستجب لنا أحد ومضطرون للعيش هنا لأننا لا نملك أي مكان آخر نعيش فيه”.

ويقول حسن محمود: “نعيش حالة من الخوف بسبب تهالك أسلاك الضغط العالي والمتوسط بالقرية وعدم تجديدها أو إصلاحها من قبل المسئولين منذ سنوات طويلة، وأبراج الضغط العالي خطر مستمر على الأهالي وتأثيرها واضح جدا عليهم وبالأخص الأطفال”، مؤكدًا أن الأطفال يعانون من عدم التركيز والرغبة في النوم وآلام في الجسم بسبب الأمر.

كما تابع محمد سعيد: “أسلاك الكهرباء التي تحيط بالشرفات خطر داهم على أولادنا والسيدات أكثر عرضة لخطر الموت صعقًا بفعل أسلاك الكهرباء المكشوفة التي تتدلى من الشرفات أثناء نشر الغسيل، فضلا عن استخدام الأطفال أيضا لتلك البلكونات في اللعب”.

وأضاف أنه رغم التقدم بشكاوى عدة للمسؤولين بخصوص أسلاك الكهرباء المكشوفة وتهالك الشبكة الكهربائية منذ سنوات، إلا أنه لم تتم أي استجابة من المسؤولين.

ويقول عثمان عبد العال، أنهم ناشدوا المسؤولين ضرورة معالجة الأعمدة والأسلاك العارية، خوفًا على أرواح المواطنين ولكن دون استجابة موضحًا: “عند هطول الأمطار يقومو المسؤولين بقطع التيار الكهربي من الأعمدة العمومية ما يتسبب في ضرر كبير للأهالي وأصحاب المحال ويعرضها للسرقة نظرًا للظلام الدامس الذي يخيم على القرية ليلاً في فصل الشتاء”.

فيما أكد حسن العايدي، أن شباب القرية تقدموا بعدة شكاوى، مطالبين بإزالة هذه الأبراج، قائلا: “كل يوم نستيقظ على أصوات الكهرباء داخل أبراج الضغط العالي عند سقوط قطرات الندى أو سقوط الأمطار عليها حيث أننا نعيش في حالة من الرعب والخوف”.

وطالب أهالي القرية الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة، والدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، بالتدخل السريع لحل هذه الكارثة حرصا على أرواحهم لاسيما أنه مع قرب فصل الشتاء تتزايد فيه فرص وقوع حوادث الصعق الكهربائي نتيجة تساقط الأمطار وشدة الرياح.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى