فن ومنوعات

محمد صبحي: الفن رسالة “تفاصيل”

إسراء البواردي

قال الفنان محمد صبحى أن الفن رسالة سامية ويمكن أن يهدم أو يبنى الأوطان من خلال الرسالة يوجهها والفنان يجب أن يكون قدوة وليس أن يجعل البلطجى هو القدوة.

وقال خلال ندوة بجامعة المنصورة، اليوم، حول «الفن والثقافة وبناء الإنسان، «للأسف كثير من المحتوى الذي يقدم يفسد المجتمع ويهدم قيمه وأخلاقه فليس منطقى أن اقدم البلطجى قدوة للإجيال وليس مصادفة أن أشاهد في رمضان مسلسلين يقدما مرأة تخون زوجها مع شقيقه فماذا تقدم هذه المسلسلات وماذا تعلم الاجيال»

وأضاف:عندما يقدم الفنان دور يجب أن تكون الرسالة منه هي البناء وترسيخ القيم أو نبذ الخطأ فمثلا عندما اقدم جريمة أو بلطجى يجب أن يخرج المشاهد وهو يكره هذه الشخصية ويرفضها مش يحبها ويعتبرها قدوة وليس من المنطقى أن ترسخ الافلام والمسلسلات أن الانسان الذي لا يحصل على حقه من الدولة أو بالقانون إلا بالبلطجة أو القتل والدم لأن ذلك يرسخ داخل نفس الشباب والمشاهدين أن هذا هو السبيل الوحيد للحصول على حق حتى يتحول الجميع إلى بلطجية والمجتمع إلى مجتمع همجى.

وأشار إلى أن من يجرم في هذا المجال في بناء الانسان هي الثقافة والفن لأن في الماضى كان الاعتماد على المفكرين والمبدعين لكن الآن تغير الوضع واصبح من يتصدر المشهد مختلفين والمجتمع الذي لا يعتمد على مفكريه سينهار.

واكمل حديثه قائلا :والجمهور ايضا يرتكبب جريمة لان الكثير اصبح يحب الاسفاب والتفاهه وهذه معادلة صعبة وانت كل ما تشجع التفاهه لما بتتمسك بالاعمال اللى هتشوفها وتحترم عقلك هتجبر الصناع عن تقديم هذا اللون.

وأكد اننا يجب أن نحمد ربنا علشان وطنا متماسك ولم يمزق ولم نشرد ولكن يجب أن نحافظ عليه فهناك نقاط ايجابية يجب أن نذكرها ونتمسك بها ولكن يجب أن نعى اننا لم هناك الكثير من السلبيات ويجب أن نسعى لإصلاحها.

ومن جانب آخر شن الفنان محمد صبحي، هجوما لاذعا على بعض الفنانات اللاتي يشاركن في المهرجانات الفنية بأزياء وفساتين عارية لا تناسب عاداتهن أو تقاليدهن البيئية، مشددا على أنه ليس ضد الأزياء المكشوفة شرط ألا تؤذى العيون، والأهم أن تليق على الفنانة التي ترتديها.

وأضاف صبحي، أثناء حوار تلفزيوني ببرنامج مصر جديدة، أنه ليس لديه مشكلة مع أزياء الفنانات، مضيفا: مش مشكلتي في اللبس العريان أو الفستان المكشوف في المهرجانات لكن تكون لايقة عليكي يا فنانة، وأتم صبحي وهناك خلل في تصاميم فساتين الفنانات بالمهرجانات الفنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى