تحقيقات وملفات

منزل الميزونى من المنازل الأثرية و القديمة بمدينة رشيد

كتب .. محمد هشام

منزل الميزونى تم إنشاؤه عام 1740 ميلادية ،ويرجع منشأه هذا المنزل إلى محمد عبد الرحمن البواب الميزونى و هو جد محمد الميزونى والد زبيـــــــــدة البـــــــــــــــــــواب زوجة فرانسوجاك مينو القائد الثالث للحملة الفرنسية على مصر والذى اشهر اسلامه بعد ذلك وسمى عبد الله مينو . الوصف المعمارى للمنزل.

آثار مدينة رشيد
آثار مدينة رشيد

يتكون المنزل من اربعة طوابق ويتميز المنزل بان الواجهة بلاطات من القيشانى ولوح رخامى مثبت عليه تاريخ الانشاء ، والمبانى مطعمة بالتكسيات من الاخشاب والشبابيك المفتوحة بانتظام بالدور الاول مما يدل على انها حجرة مهمة بالمسكن ويصل اليها من السلم مباشرة وهى مربعة الشكل وارتفاع السقف لايتجاوز ال 3 متر . وصف الحجرة معظم الحوائط مشغولة بالشبابيك الكبيرة والباقى مشغول من القيشانى والشبابيك من الخشب الخرط ” المشربيات ” وكل شباك يعلوه منور من دلفة لها مجرى معد لقفلها بينما فوق ارفف من الجهة القبلية فوق الحائط بمتر واحد ودواليب وخنوقات صغيرة لحفظ الاشياء الصغيرة . والمنزل يتكون من 4 أدوار ، الدورالارضى به شادر وحجرة الصهريج ، والدور الاول للرجال وبه حجرات لها شبابيك من المصبعات القطاعات الحديدية .

 

والدور الثانى ومخصص للحريم وبه مشربيات بارزة من الخر ط الميمونى ، والدور الثالث ويتكون من حجرات لها شبابك من الخرط وحجرة الاغانى وبها دواليب خشبية ومنور مربع وكذلك الحمام الذى يشبه الحمامات فى المنازل الاخرى برشيد . الواجهة القبلية حجرة بالسطح بها المدخنة التى تبدأ من الور الاول وتنتهى بالسطح ، و الواجهة الغربية ويتميز بشكل بواكيها المسماة بالعجمى وبخلاف تلك البواكى يوجد جزء من الواجهة البحرية هذ ه واحده من المنازل الاثرية برشيد تلك المدينة العريقة التى تحتوى على اثنى وعشرين منزلا واثنى عشر مسجدا واثارا اخرى متميزة ولكن للاسف الشديد لااهتمام ولا ترميم لتلك الآثار العظيمة ولاوجود لرشيد على خريطة السياحة والاثار معرضة للاهمال وسنواليكم فى مرات قادمى بآثار رشيد العظيمة .

HithamZahra

محرر صحفي بموقع الرأي الاخباري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى