فن ومنوعات

من المزواج إلى البخيل أعمال فنية ساهمت بشكل كبير في تخوف الفتيات من الزواج

ريم عبد العزيز

جمعت أعمال فنية سواء كانت سينمائية أو درامية عدداً من الشخصيات الذكورية التي تركت تخوف كبير  عند الفتيات من الزواج وجسدها نجوم كبار مثل نور الشريف وفريد شوقي لما جسدونة من عيوب موجودة في الرجل تتخوف منها الكثيرات ويخافن أن يقعن في فخ تلك الشخصيات علي أرض الواقع.

وتعددت وتنوعت تلك الشخصيات مابين الرجل الذي يطلق عليه أبو عين زايغه والرجل الطماع والرجل المزواج والديكتاتور والعاطل لنرصدها لكم في هذا التقرير .

وأبرز تلك الأعمال التي وضحت هذه الشخصيات:

الرجل أبو زايغة

جسد الفنان الراحل رشدي أباظه شخصية الرجل “أبو عين زايغه” في فيلم “الزوجة الـ13″، حيث كان رشدي أباظة في هذا الفيلم يظهر بشخصية رجل زيجاته كثيرة.

وكانت تدور أحداث فيلم “الزوجة الـ13” في إطار كوميدي حول شخصية رجل له نزوات وعلاقات كثيرة حيث تبلغ عدد نزواته مع السيدات حوالي 12 نزوة، وكان عند بداية معرفه بإمرأة يخفي عنها جميع نزواته في السابق إلى أن علمت حبيبته من سيدة أخرى من إحدى نزواته وقررت الإنتقام منه عن طريق إعداد خطة بالإتفاق مع جميع السيدات الذي كان يعرفهم في الماضي.

ويذلك تكون تلك الصفة في الرجل صفة غير محببة على الإطلاق لدى الفتيات مما يجعلهم يتجنبون القرب من تلك الشخصية، لأن بطبيعة المرأة غيورة وتريد شريك حياتها ملكها هى فقط.

الرجل الديكتاتوري

 وكان الفنان يحيى شاهين قد قام بتقديم شخصية الرجل الديكتاتوري في فيلم “بين القصرين”، حيث كان يجسد شخصية “سي السيد” مع الفنانة آمال زايد التي كانت تجسد شخصية “أمينة”.

وكان يوضح الفنان يحيى شاهين شخصية الرجل المتحكم والديكتاتوري الذي يتعامل بشدة وبشكل صارم مع زوجته وأولاده ويتخوفون منه بشده ويتعاملون معه بحذر وقلق شديد، وخارج منزله يتحول من شخص صارم وجاد إلى شخص يحب اللهو واللعب.

وكانت شخصية “سي السيد” في هذا الوقت تعتمد على إجبار السيدة على تقبل العيش معه حتى وهو يقسو عليها وتقوم بتنفيذ كل مايطلبه منها بطريقة الأمر، وكانت تلك الشخصية من أكثر الشخصيات التي ينفر منها الفتيات ويتخوفون منها خوفاً شديداً

 الرجل العاطل

وظهر الفنان جميل راتب بشخصية الرجل العاطل في فيلم “يارب ولد”، حيث كان يجسد جميل دور “عيسوي” زوج الفنانة الراحلة دلال عبد العزيز التي كانت تجسد شخصية “مديحة”، وهو فنان فاشل وليس لديه عملاً ويعيش مع والد زوجته الفنان فريد شوقي الذي كان يعمل تاجر أخشاب ويقوم بتحمل كافة أعبائهم بالإضافة إلى أزواج بناته الأخرين.

ويظهر ذلك لنا أن هذا النوع من الراجل لا تريد الفتاة الإقتراب منه لأنه شخصاً غير مسئولاً ولا يسعى للوصول إلى أي أهداف في حياته، ولن تشعر معه بأمان بل سوف تشعر معه بالضيق وعدم المسئولية والنفور الدائم.

 الرجل البخيل

ووصل عالم الفن إلى طرح عملاً فنياً أخر يظهر فيه شخصية الرجل البخيل من خلال مسلسل “مأمون وشركاه” الذي قام بتجسيد هذا الدور الفنان الكبير “عادل إمام”.

وجسد عادل إمام شخصية الرجل الذي يحرم أبنائه الـ4 وزوجته من كل شئ والتظاهر طوال الوقت بأن الحالة المادية بسيطة للغاية، ومن ثم يقررون الإبتعاد عنه تماماً إلى أن يتفاجئون في النهاية أن والدهم لديه ثروة كبيرة بل أنه “ملياردير”، وتبدأ الخطة بالبحث عن مكان تلك الأموال.

 بالإضافة إلى مسلسل “البخيل وأنا” الذي جسد فيه أيضاً الفنان فريد شوقي شخصية الرجل البخيل الذي يعيش مع زوجته وأولاده، ويحرموهم من كل شئ إلى أن يكتشفوا أنه كان طوال كل تلك الفترة كان يجمع المال ويخبئه.

 وتكون هذه الشخصيات مكروهه تماماً من قبل الفتيات لأن السيدة تحب الرجل الكريم ولأن تلك الصفة هى إحدى صفات النبي، والشخص الكريم تنجذب إليه أكثر الفتيات من الشخص البخيل والذي يتظاهر ويدعي دائماً الفقر.

 الرجل الطماع

وكانت الفنان فاروق الفيشاوي قد ظهر لنا في إحدى الأعمال السينمائية من فيلم “لا تسألني من أنا” وجسد لنا شخصية الرجل الطماع، الذي كان يطمح ويسعى في الزواج من الفنانة يسرا بسبب أموالها فقط ولم يكن يحبها إطلاقاً.

وتكون هذه الصفة من الراجل غير محببه بالنسبة للفتيات، حيث أن تلك الشخصية تشعر الفتاة بالخوف والقلق وعدم الشعور بالأمان، لأنه يطمح طوال الوقت إلى الوصول إلى أموالها وليس هى.

 الرجل المتلون

وجسد الفنان أحمد فلوكس شخصية الرجل المتلون وهذه الشخصية جسدها في مسلسل “الدخول في الممنوع”، وهذه الشخصية منتشرة كثيراً بين الأزواج والأحباب بشكل عام حيث يظهر ذلك الرجل صارمة وقاسية للغاية مع زوجته وداخل بيته، ولكنه يتحول إلى شخصاً أخر يتعامل لـ لين ورقة وإحترام وذوق مع الأخريات.

الرجل المزواج

 ونصل إلى شخصية أخرى أوضحتها السينما المصرية من خلال تجسيد الفنان الراحل نور الشريف في مسلسل “عائلة الحاج متولي” وهى شخصية الرجل المزواج، والرجل المزواج هو الرجل التي تعددت زيجاته تحت بند “الشرع محلل أربعة للرجل”.

كما جسد الفنان مصطفى شعبان تلك الشخصية أيضاً في مسلسله “الزوجة الرابعة”، والذي ظهر فيه بشخصية رجل متزوج من 3 سيدات إما الزيجة الرابعة فهو دائماً يقوم بتغيرها كل مدة بدعما يتزوج منها.

ونكتشف إن تلك الشخصية تنفر منها الفتيات والسيدات جميعاً وبرغم يقينها بفكرة أن “الشرع محلل للرجل الزواج حتى 4 نساء” إلا إن بعض النساء لا يحبون تلك الفكرة، كما أن الرجل يفهم تلك العقيدة والفكرة بشكل خاطئ تماماً وتثير تلك الصفة في الرجل الغيرة والحقد في قلب المرأة مما يجعلها تفقد ثقتها بنفسها بسبب تعدد زيجات زوجها عليها وبعلمها.

 الرجل ضعيف الشخصية

وأخيراً نأتي بأعمال درامية توضج شخصية الرجل ضعيف الشخصية والتي جسدها الفنان باسم سمرة في مسلسل الريان بشخصية “فتحي”، الذي يتزوج من الفنانة ريهام عبد الغفور التي تجسد شخصية “بدرية” والتي تتحكم طوال الوقت في زوجها وفي عقله.

ونستنتج من تلك الصفة أنه وبرغم سعادة المرأة بإنها الشخص المسيطر في العلاقة ويحقق لها الرجل جميع رغباتها وكل ماتريد، إلا أن المرأة أحياناً تريد أن تشعر بكونها إمرأة والرجل هو العقل المدبر والمسيطر ولكن بطريقة عقلانية واضحة وناضجة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى