فن ومنوعات

5100 فيلماً يشارك في مسابقة الأفلام القصيرة بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي

مهرجان القاهرة

 

إسراء البواردي

 

قال مروان عمارة مدير مسابقة الأفلام القصيرة بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، إن الجمهور المصري سيكون محظوظًا بمشاهدة أفلام قصيرة في عرضها العالمي الأول، وهو ما يمنح فرصة كبيرة للمهتمين بهذا المجال لرؤية أعمال قوية .

 

وأشار إلى أن المسابقة شهدت هذا العام إقبالًا كبيرًا من صناع الأفلام حيث وصل عدد الأفلام المتقدمة إلى 5100 فيلم قصير، موضحا أن الاختيار كان صعبًا للغاية وكان هناك تحديا كبيرا، ولهذا السبب اختاروا ولأول مرة في تاريخ المهرجان، الأفلام ذات العرض العالمي الأول، ليقع اختيارهم على 22 فيلما من بين 2500 فيلم مرشح للعرض.

عرض المسابقة يبدأ في الساعة الـ 6:30 مساء بالمسرح الصغير، ومن المقرر أن تكون مدة هذا العرض الذي يضمن 4 أفلام، هي 74 دقيقة، تعقبها مناقشة.

 

 

عرض “المنزل المجاور”لأول مرة وعرض “بقدر ما أستطيع المشي” وأيضًا “بنات”،و”في العادة لا أشارك هذا”، و”أوصلني”

 

وتدور أحداث الفيلم الاول حول حيث يعمل أوغسطينهو في الدوام الليلي غير قادر على تفسير نوبة غريبة أثناء مغادرته المصنع، يتجول في روتينه مدركا استحالة التغيير.

 

وتدور أحداث الفيلم الثاني حول حيث نشأت إيدانا الخجولة والمنطوية في عائلة تقليدية من كازاخستان، الانتقال إلى مدرسة جديدة يغير حياتها تدريجيا وتتفهم بشكل متزايد ما تريده لنفسها، الصداقة مع زميلتها جينيا تكشف عن جانب جديد في إيدانا لم تشك في وجوده من قبل.

 

والفيلم الثالث تدور أحداثه حول إيما شخصية مؤثرة وطموحة وصانعة محتوى على موقعي يوتيوب وإنستجرام، تبلغ من العمر 22 عاما، تمكنت من الوصول إلى مليون متابع، في يوم الاحتفال علمت من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أنه قد تم تسريب مقطع فيديو خاص لها ولحبيبها السابق .

 

والفيلم الرابع أحداثه تتناول محادثة مع خمسة فنانين مصريين يرشدوننا خلال رحلاتهم لاكتشاف الذات، وكيف يتعثرون في الشك الذاتي، خلال المحادثة يتشاركون لقات من ذكرياتهم وآرائهم الشخصية وشكوكهم.

 

 

وتدور أحداث الفيلم الخامس حول بول مواسي عامل توصيل مالاوي، يعيش وحيدا، بعيدا عن عائلته، في جنوب أفريقيا، سعيا لخلق حياة أفضل لأسرته، خلال الفيلم يستعرض بول فلسفته الخاصة حول العزلة، اللغة، الوباء، في إطار قصة شاعرية عن تجربته الإنسانية السيريالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى