فن ومنوعات

آسيا داغر ممثلة و منتجة ناجحة ومشهورة و لكن أمية

إسراء البواردي

كانت الممثلة آسيا داغر قد ولدت في 6 مارس 1901 فى قرية تنورين فى لبنان ، و بدأت كممثلة ثم مخرجه و توفيت في 12 يناير 1986 عن عمر يناهز الـ 85 عاماً ، و بدأت حياتها كممثلة فى لبنان و قدمت فيلمها القصير تحت ظلال الأرز سنة 1922 ، و سافرت إلى مصر عام 1923 مع أختها ماري و أبنتها الصغيرة مارى كوينى ، و ذلك بسبب الحياة السياسية الغير مستقرة للإحتلال الفرنسي للشام وضيق الحياة الإجتماعية نزلت تحديدًا في الإسكندرية .

و كان في ذلك الوقت غير لائق أن يكون للفنانات أطفال ، فادعت آسيا أنها تبنت بنت ، وقامت بتغيير أسم بنتها ليكون منى وقد تم معرفة ذلك ، عندما حصلت على الجنسية المصرية عام 1933 بعد تأسيسها مع المخرج أحمد جلال شركة لوتس فيلم للإنتاج السينمائي.

و قامت آسيا بتأسيس شركة لوتس فيلم لإنتاج وتوزيع الأفلام عام 1927 ، ظلت شركة لوتس فيلم أقدم وأطول شركات الإنتاج السينمائي المصري .

و أوضح محمد علي برهان حفيد المنتجة آسيا أن جدته عميدة المنتجين ورائدة السينما ، التى قدمت أعظم الروائع والأفلام كانت أمية لا تقرأ ولا تكتب ولكن كانت تتميز بذكائها الفني الفطري.

وكان من ضمن الأفلام التي قامت شركتها بإنتاجها هم كلاً من فيلم ليلى ، غادة الصحراء ، وخز الضمير ، لما تحب المرأة ، عيون ساحرة ، شجرة الدر ، بنكنوت ، زوجة بالنيابة ، بنت الباشا المدير ، البحث عن المرأة ، و زليخة تحب عاشور ، قدمت آسيا للسينما المصرية مخرجين جدد ومنهم هنري بركات ، حسن الإمام ، إبراهيم عمارة ، أحمد كامل مرسي ، يوسف معلوف، عز الدين ذو الفقار، حسن الصيفي ، حلمي رفلة، و كمال الشيخ.

قامت بتقديم الفنانة فاتن حمامة فى فيلم الهانم ، و أكتشفت صباح وقدمتها فى فيلم القلب له واحد ، وصلاح نظمى في فيلم هذا جناه أبي ، من أفلامها التاريخية المهمة فيلم شجرة الدر ، أمير الإنتقام ، و الناصر صلاح الدين.

ودخلت أبنتها الفنانة منى داغر مجال الفن لإنقاذ موقف كما أوضح أبنها محمد علي برهان عندما رفضت جميع الفنانات دور الفتاة الشريرة ، فـ قترح المخرج هنرى بركات أن تقوم أبنة آسيا بهذا الدور حتى أصبحت المنقذ فى كل أفلام والدتها التي تحتاج فيها لفنانة تقوم بدور العزول والفتاة الشريرة ، و أشتهرت بهذا في فترة تمثيلها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى