فن ومنوعات

أبرز المهرجانات التي أقيمت خلال شهر سبتمبر تفاصيل

كتبت إسراء حسني

شهد شهر سبتمبر الجاري قيام العديد من المهرجانات الكبرى التي تم فيها تكريم العديد من النجوم والفنانين ومشاهير الفن ولازال يشهد إنطلاق العديد من المهرجانات الأخرى الكبرى خلال الأيام القادمة.

ومن المهرجانات التي أقيمت في الفترة الماضية:

مهرجان المسرح العربي

بدأ مهرجان المسرح المصري فعالياته ضمن دورته الـ38 وشهدت الفعاليات قيام المعهد العالي للفنون المسرحية بحضور كلاً من عبير فوزي رائد الاتحاد ومازن جمال رئيس المهرجان، تكريم أبطال مسلسل بين السما والأرض والمخرج ماندو العدل والفنانة نجلاء بدر، طارق الكاشف، محمود الليثي، نورهان، ومحمد لطفي.

وكانت تضم لجنة التحكيم للمهرجان عدد من كبار المخرجين والمنتجين بجانب أعضاء هيئه التدريس بالمعهد من بينهم السيناريست مريم نعوم، المخرج تامر محسن، المخرج إبراهيم فخر، السيناريست نادر صلاح الدين، والمنتجة سالي والي.

بالإضافة إلى المخرج محمد سعيد عبد الملك، المخرج أحمد صالح، المخرج أحمد سمير فرج، الدكتورة إنجي البيستاوي، الدكتور أيمن الشيوي، الدكتور ياسر علام، الدكتور محمود سامي، والدكتورة إيمان حسني.

مهرجان الفضائيات العربية

وكان قد شهد مهرجان الفضائيات العربية في دورته الـ 12 إحتفالات وتكريمات كثيرة وسط حضور عدد كبير من النجوم والمشاهير والإعلاميين، كما أن هذا المهرجان أُقيم على شرف كلاً من الراحلين سمير غانم والراحلة دلال عبد العزيز، وتم تكريمهم بإهداء درع الدورة بأسمهم وتسليمه للفنان حسن الرداد زوج الفنانة إيمي سمير غانم.

وأقيم المهرجان في أحد الفنادق الكبرى بمنطقة التجمع الخامس ظهر النجوم بإطلالات مميزة وجذابة وأنيقة ورائعة، وكان من ضمن هؤلاء النجوم كلاً من الفنانين مي عمر، روجينا، درة،  أحمد زاهر وعائلته، نيكول سابا، نيرمين الفقي، حمادة هلال.

مهرجان الأسكندرية السينمائي

أقيم حفل الإفتتاح لمهرجان الأسكندرية السينمائي بمكتبة الإسكندرية في دورته الـ37  بحضور وزير الثقافة دكتورة إيناس عبد الدايم، محافظ الأسكندرية اللواء محمد الشريف، عدد كبير من نجوم السينما في مصر والدول العربية وعدد من دول البحر الأبيض المتوسط.

وحرص القائمون على مهرجان الأسكندرية السينمائي على تكريم النجوم الراحلين عن عالمنا في 2021، عن طريق إستعراض صورهم على الشاشة العملاقة في حفل الإفتتاح، وكان من ضمن النجوم الذين تم تكريمهم النجم الكبير الراحل عزت العلايلى والنجم الراحل هادي الجيار.

مهرجان إيزيس الدولي

عرض مهرجان إيزيس الدولي في مسرح المرأة بالمسرح المكشوف بدار الأوبرا بحضور عدد كبير من الفنانين والمخرجين المسرحيين المصريين والأجانب، وقبل إنطلاق الحفل أفتتحت مشيرة خطاب معرض الكاريكاتير الذي يضم صور العديد من النجمات الذي أثر في الحركة المسرحية، وذلك في إحدى القاعات في المجلس الأعلى للثقافة قبل إنطلاق مراسم الإفتتاح بالمسرح المكشوف.

وبدأ الحفل بالسلام الوطني ثم صعدت أحد الفرق الغنائية الذي قدمت باقة من أشهر الأغاني المصرية، ويشارك في المهرجان 16 عرضاً مسرحياً من 9 دول مختلفة وهم مصر، سوريا، تونس، الأردن، اليابان، ألمانيا، البرازيل، رومانيا، وروسيا.

وحضر حفل الإفتتاح هذا الرئيسة الشرفية للمهرجان الفنانة سوسن بدر وأعضاء مجلس الأمناء الفنان فتحي عبد الوهاب والسيرة مشيرة خطاب والإعلامية مشيرة موسى والمخرج خيري بشارة والناقدة عبلة الروينى والمخرج سعيد قابيل.

مهرجان أيام القاهرة الدولى للمونودراما

وكانت أختتمت فعاليات المهرجان في دورته الـ 4 برئاسة المخرج أسامة رؤوف على مسرح ساحر الهناجر بدار الأوبرا المصرية بمشاركة 12 دولة تحت رعاية وزير الثقافة دكتورة إيناس عبد الدايم، وأقامت بعدد من الدول وهم السعودية، جنوب السودان، موريتانيا، المكسيك، العراق، سوريا، سلطنة عمان، تونس، المغرب، كوريا، أوكرانيا.

مهرجان القومي للمسرح المصري

وتقام الدورة الـ14 من المهرجان تحت رعاية وزير الثقافة الدكتورة ايغناس عبد الدايم ورئاسة الفنان القدير يوسف إسماعيل وتحمل الدور عنوان الكاتب المصري المسرحي، يشارك في المسابقة هذا العام 33 عرضاً مسرحياً وهم البيت الفني للمسرح، وفرق الهيئة العامة لقصور الثقافة، الفرق المستقلة والحرة، البيت الفني للفنون الشعبية والأستعراضية، مركز الهناجر للفنون، مراكز الإبداع الفني، والمعهد العالي للفنون المسرحية.

مهرجان نقابة المهن التمثيلية

بدء الحفل للمهرجان في دورته الـ6 بتقديم عرض مسرحي يحمل عنوان أنت قادر من بطولة أحمد الحلواني، أشرف طلبه، أيمن الجندي، وإخراج سامح بسيوني ونال العرض إعجاب جميع الحاضرين، كما قدم الحفل كلاً من الفنانين الشاب حسني شتا، هند عبد الحليم، وقاموا بتوجيه كلمة شكر لكل الحاضرين وتعريفهم أهمية مهرجان نقابة المهن التمثيلية.

وقامت إدارة المهرجان بتسليم جوائز الفائزين في دورته الـ6 حيث قدمت الفنانة فردوس عبد الحميد جائزة أحسن ممثل دور أول، وفاز به الممثل علاء هلال وكانت قيمة الجائزة خمسة عشر ألف، وجائزة أحسن ممثل دور ثاني فاز به الممثل محسن عن عرض رأس العش وقيمة الجائزة عشرة آلاف جنية.

وحصلت على جائزة أفضل ممثلة دور أول سمر علام عن عرض منحني خطر وقيمة الجائزة خمسة عشر آلاف جنية، وجائزة أفضل ممثلة دور ثاني للفنانه آثار وحيد عن عرض الأيام المخمورة وقيمة الجائزة عشرة آلاف جنية.

وقدم المخرج أحمد خالد موسى جائزة أحسن مخرج مسرحي والتي فاز بها المخرج علاء هلال وقيمة الجائزة عشرة آلاف جنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى