فن ومنوعات

أخطاء وقعت فيها “نيللي كريم” في “ليه لأ 3”

إسراء البواردي

يناقش مسلسل “ليه لأ” في كل موسم قضية جديدة من القضايا التي تهم المرأة بداية من الإستقلال ثم التبني وحاليًا قضية حقوق المرأة ونظرة المجتمع لها.

 

الجزء الثالث من مسلسل “ليه لأ” يناقش مشكلة “شيري” الأم المطلقة التي تعيش بمفردها منذ سنوات طويلة مع ابنيها وتتولى تربيتهم، وعندما قررت أن تهتم بنفسها وتتزوج من جديد قوبلت رغبتها بالرفض من ابنها ومن أقرب الناس إليها شقيقتها بسبب نظرة المجتمع.

لكن “شيري” ليست الضحية فهي وقعت في أخطاء عديدة نتج عنها ما وصلت إليه من مشاكل، وفي النقاط التالية نستعرض الأخطاء التي وقعت فيها نيللي كريم في المسلسل وعرضتها كأم بشكل يلفت النظر لكي يتلاشى أمهات المستقبل التربية بذات طريقه وهم :

الشيء إذا زاد عن حده ينقلب ضده” مثل دائمًا نردده لكن “شيري” لم تفهمه جيدًا، حب “شيري” الكبير لابنها “ياسين” وتدليلها له وتفضيله على شقيقته وإعطائه مساحة كبيرة في حياتها، جعلته يتحول من الابن الصغير الذي يستمع لكلام والدته، لشخص يفرض سيطرته دون وجه حق بحجة أنه الرجل.

طريقة التربية وتدليل الولد الزائد كونه الرجل لا يقوم بإعداد الطعام لنفسه، تطهو له ما يحبه فقط، تساعده في كل شيء، وفي نفس الوقت تعطيه قيمة أكبر وتجعله وكأنه المسئول عن كل شيء فهو “رجل البيت”، إنقلب كل هذا ضدها عندما فكرت بعد سنوات في نفسها وقابلت رجلًا يناسبها وأرادت الزواج منه.

كان أول من وقف ضدها ورفض الأمر وحاول فرض رأيه بالصوت المرتفع بحجة أنه الرجل، وجدت نفسها ضعيفة أمامه لا تسطيع فعل أي شيء، لدرجة أنها تراجعت في البداية عن فكرة الزواج قبل أن تعود وتفكر من جديد في الأمر.

شيرى” امرأة كبيرة وأم مسئوله عن ابنيها بمفردها وتربيتهما، لكنها ليست قوية الشخصية تخاف من ابنها الذي لا يزال يدرس في السنة الأولى من الجامعة، لدرجة أنها عاشت أجواء المراهقات في علاقتها بحبيها.

عندما تعرفت “شيري” على رجل وبدأت تفكر في الإرتباط به لم تمهد الأمر لأولادها، بل على العكس أخفت الموضوع لدرجة أنها سجلت اسمه على هاتفها المحمول باسم امرأة لكي لا يشك فيها أحد.

هذا الأمر كان نقطة ضعف عندما واجهت ابنها فيما بعد، شك فيها وراقب هاتفها وراقب تحركاتها ليكتشف أنها تقابل رجل، كونها تخفي الأمر يفسر أنها تفعل شيء خاطئ، في حين أنها امرأة كبيرة ولديها الحق في أن تفتح صفحة جديدة في حياتها طالما في حدود العرف والقانون.

كما فهمنا تعرضت “شيري” للخيانة من زوجها وهو ما جعلها تنفصل عنه، سافر هو تزوج امرأة أخرى وأنجب منها ونسي أولاده، وهي أيضًا لم تشاركه في أي شيء، هناك رجال يتهربون من المسئولية لكنها أيضًا إكتفت أن تعيش مع أولادها بمفردها دون محاولة إشراكه في حياتها.

عدم وجود الأب في حياة الابن هو ما جعله يشعر أنه “رجل المنزل” وله الحق والكلمة العليا، كان عليها أن تلجأ لطليقها مهما كانت الخلافات فوجودة خاصة في سن المراهقة للابن كان مهما.

 

تهرب “شيري” من أي مواجهة خوفًا من الخسارة، تشاجرت مع ابنها فتركها وسافر لوالده، فاحتفلت بخطبتها دون أن تخبره وعندما عاد خافت من مواجهته، لم تتحدث معه أو تخبره بتفاصيل ما حدث.

ومع خطيبها تفكر في أن يتزوجا ويعيش كل منهما في منزل ويلتقيا في الويك إند خوفا من مواجهة ابنها وحدوث خلاف بين “ياسين” و”كريم” خطيبها، الهرب دائمًا الخيار الأول لها.

ومسلسل “ليه لأ 3” بطولة نيللي كريم، أمير صلاح، أحمد طارق، معتز هشام، نادين، حنين سعيد، صلاح عبد الله، عايدة رياض، كمال أدهم، فريدة رجب، حمزة سمير، إنجي علي، والمسلسل من تأليف ورشة سرد للكاتبة مريم نعوم، وتحت قيادة المخرجة مريم أبو عوف، ويعرض عبر منصة “شاهد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى