المرأة والطفلتحقيقات وملفات

استشاري علاقات أسرية تضع روشتة للتعامل مع الزوج« الكتوم»

استشاري علاقات أسرية تضع روشتة للتعامل مع الزوج« الكتوم»

الزوج « الكتوم»، هي صفات تكرهها الزوجة في زوجها، واحياناً تكون سبباً في مشاكل كثيرة، بسبب عدم الخبرة في التعامل مع الزوج الكتوم.

تقول الدكتورة هند البنا، استشاري العلاقات الأسرية، إن هناك خطوات يجب على الزوجة القيام بها لمحاولة فهم زوجها« الكتوم»، حيث يجب أن تفهمه جيداً، كما يجب عليها اختيار الوقت المناسب للحديث في أي شئ، خاصة فيما يخص حياتكما ومستقبل أطفالكما، كما يجب عليك إلا تحدثيه وهو مشغولاً، لأنك لن تسطيعي التحصل منه على إجابات وافية.

تضيف استشاري العلاقات الأسرية، أنه يجب عليك بذل الكثير من الجهود حتى تجعلينه يعتاد على مشاركة الحديث معكي ومع الغير، كما يجب أن تشاركيه بعض من اهتمامته، كما تنصح بالإنصات لزوجك عندما يتحدث، مع الاهتمام الكبير، كما يجب عليكي تجنب مقاطعته في الحديث، ولا يجب معاتبته أو لومه كثيراً، بل لابد وان تكوني« ناصحة»، في التعامل معه، ويجب الاهتمام به« اهتمي بيه وحسسيه بأهميته».

وتتابع، لا تسأليه عن الأمور المادية أو الخاصة بعمله أو ممتلكاته، إذا لم يرد التحدث فيها، واكسبي ثقته حتى يحكي لكي عما بداخله، وستجدينه يشاركي كل ما بداخله، كما يجب عليك التوقف عن إجباره على الحديث، في شئ لا يرغب في التحدث به، وعليكي التحلي بالصبر، وتفادي الخناقات والمشاكل.

وتوضح الدكتورة هند البنا، أنه يجب تجنبب الإلحاح، لأن إلحاحك عليه لمعرفة أمر ما يزيد الأمر تعقيداً، يجب أن يشعر بالراحة والاهتمام معك، حاول توصيل شعور ان الصمت ليس حلاً لشئ، لكن من خلال استخدام ذكائك ، فمثلاً اطلبي رأيه في بعض الأمور التي تخصك وناقشيه واستمعي إلى أراءه واعملي بها حتى لو كانت على غير رغبتك في البداية، وسيتعود  الزوج على البوح والتعامل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى