فن ومنوعات

الفنان الشامل في الساحة الفنية في زمن الفن الجميل

إسراء البواردي

مفهوم الفنان الشامل في الساحة الفنية حيث يتمثل في مخرج يقوم بأدوار تمثيلية مثل المتألق يوسف شاهين ، في شخصية قناوي بطل فيلمه باب الحديد وأعاد التجربة في حدوتة مصرية وإسكندرية كمان وكمان ، أو ممثل يقف خلف الكاميرا مثل المخرج الراحل  حسن الإمام لتتواجد في آن واحد خلف وأمام الكاميرا في فيلم مدافن مفروشة للإيجار ، مع نجاح الموجي أو يكتب قصة أو سيناريو فيلم أو مسلسل ، و يسعى عدد كبير من العاملين في الحقل الفني للحصول على لقب الفنان الشامل و لم يعد كما كان فنان يغني أو يرقص بجوار التمثيل مثل الراحلة سعاد حسني .

و كان المخرج خيري بشارة تميز بأنه قام بالتمثيل في أعماله وأيضاً في أعمال بعض المخرجين زملائه ، فظهر في فيلمي امرأة آيلة للسقوط  و كان العمل من إخراج مدحت السباعي، وسمع هس و كان من إخراج شريف عرفة، وزوجة رجل مهم.

و المخرجة إيناس الدغيدي التي بدأت حياتها كممثلة أمام فاتن حمامة في فيلم أفواه وأرانب ، ثم قررت الاتجاه إلى العمل خلف الكاميرا لتصبح مخرجة مشاغبة حيث وجدت نفسها بعيداً عن التمثيل .

و أيضاً قام الفنان نور الشريف بالتمثيل و الإخراج معاً من خلال فيلم رومانسي العاشقان وقام ببطولته أمام بوسي ، وحقق الفيلم نجاحاً مقبولاً أشاد به الجمهور والنقاد مما شجع نور الشريف على الإعداد لتجارب إخراجية جديدة ، و صرح نور الشريف في أحد لقاءاته قائلاً ( ثلاثين عاماً من الخبرة في عالم الفن تزيد من فرص نجاحي في عالم الإخراج ).

و كانت الفنانة إسعاد يونس من التجارب التي حققت نجاحاً وإستمرارية وشمولية أيضاً في مسلسل بكيزة وزغلول ، و فيلم المجنونة في عام 1983 ، والتي قامت فيه بالبطولة أمام محمود عبدالعزيز و هى من كتبهم أيضاً ، و قامت أيضاً بكتابة مسرحية شبورة وكانت بطولة أشرف عبدالباقي، و أستمرت بالكتابة الصحفية و التأليف و نجحت أيضاً كمنتجة من خلال شركتها هيرميس للإنتاج الفني .

ولا ننسى وحش الشاشة الفنان فريد شوقي الذي قدم بعدة تجارب أثبتت نجاحه ككاتب سواء في التلفزيون أو المسرح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى